صفحة جزء
964 - وعن سعد - رضي الله عنه - أنه كان يعلم بنيه هؤلاء الكلمات ، ويقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بهن دبر الصلاة : " اللهم إني أعوذ بك من الجن ، وأعوذ بك من البخل ، وأعوذ بك من أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا ، وعذاب القبر " ، رواه البخاري .


964 - ( وعن سعد ) ، أي : ابن أبي وقاص ، قاله ابن الملك ، ( أنه كان يعلم بنيه ) ، أي : أولاده ، وفيه تغليب ( هؤلاء الكلمات ) ، أي : الآتية ( ويقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بهن دبر الصلاة ) : تعليما للأمة أو تذللا ، للرب للزيادة في القرب ، ( " اللهم إني أعوذ بك من الجبن " ) : بضم وبضمتين ، أي : البخل في النفس ، وعدم الجراءة على الطاعة ، ( " وأعوذ بك من البخل " ) : بضم الباء ، وسكون الخاء ، وبفتحهما ، أي : من عدم النفع إلى الغير بالمال أو العلم أو غيرهما ، ولو بالنصيحة ، قال الطيبي : الجود إما بالنفس ، وهو الشجاعة ويقابله الجبن ، وإما بالمال وهو السخاوة ويقابله البخل ، ولا تجتمع الشجاعة والسخاوة إلا في نفس كاملة ، ولا ينعدمان إلا من متناه في النقص ، ( " وأعوذ بك من أرذل العمر " ) : بضم الميم وسكونها لغتان ، وأراد به الهرم بحيث ينقص عقله وتضعف قوته ; لأن المقصود من العمر التفكر في آلاء الله ونعمائه ، والقيام بموجب شكره ، وهو يفوت في أرذل العمر ، ( " وأعوذ بك من فتنة الدنيا " ) : بأن تتزين للسالك وتغره وتنسيه الآخرة ، ويأخذ منها زيادة على قدر الحاجة ، ( " وعذاب القبر " ) ، أي : من موجبات عذابه ، ( رواه البخاري ) : قال ميرك : ورواه الترمذي ، والنسائي .

[ ص: 763 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية