[ ص: 838 ] 1065 - وعن أبي موسى رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل عين زانية ; nindex.php?page=hadith&LINKID=10357965وإن المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس ، فهي كذا وكذا " يعني زانية . رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، ولأبي داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي نحوه .
1065 - ( وعن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل عين ) أي : نظرت إلى أجنبية عن شهوة ( زانية ) : لأن زناها النظر ، أو لأنه من مقدمات الزنا ، وقال ابن حجر ، أي كل عين مركوز فيها قوة التطلع إلى الصور الحسنة ، لا سيما إن صحبها من الطيب ونحوه ما يزيد هيجانها مما يفضي إلى الزنا غالبا ما لم تستأصل تلك القوة من أصلها من النفس برياضة ، أو مجاهدة أو بجذبة وعناية ، ( وإن المرأة إذا استعطرت ) أي : تطيبت أو تبخرت ( فمرت بالمجلس ) أي : الذي فيه الرجال المستلزم عادة بروزها عليهم ، وهو أعم من المسجد ، في نسخة : بالمسجد ( فهي كذا وكذا ) : قال الطيبي : كناية عن العدد يعني عد عليها خصالا ذميمة تستلزم الزنا . ( يعني زانية ) : بالنصب على أنه مفعول يعني ، وقيل بالرفع يعني هي زانية ; لأنها قد هيجت شهوة الرجال بعطرها وحملتهم على النظر إليها فقد زنى بعينه ، ويحصل لها إثم بأن حملته على النظر إليها وشوشت قلبه ، فإذا هي سبب زناه بالعين ، فتكون هي أيضا زانية أو كأنها هي زانية ، قال ابن الملك : وفيه تشديد ومبالغة في منع النسوة عن خروجهن من بيوتهن إذا تعطرن ، وإلا فبعض الأعين قد عصمها الله تعالى عن الزنا بالنظر إليهن . ( رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ) : وقال : حسن صحيح ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه ، نقله ميرك . ( ولأبي داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي نحوه ) .