99 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه نحوه . عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده . . .
99 - ( وروى nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه نحوه ) أي : بالمعنى ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ) : اعلم أن عمرا بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص أبو عبد الله على الصحيح ، أحد علماء زمانه ، روي عن البخاري أن أحمد وجماعة يحتجون بحديث عمرو ، ولكن البخاري ما احتج به في جامعه . قال أبو زرعة : إنما أنكروا حديثه لكثرة روايته ، وإنما سمع أحاديث بسرة ، وأخذ صحيفة كانت عندها فرواها ، وشعيب لا نعرفه ، ولكن ما علمت أحدا وثقه ، بل ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في تاريخ الثقات ، وقال ابن عدي : nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ثقة إلا أنه إذا روى عن أبيه عن جده عن النبي - صلى الله عليه وسلم - يكون مرسلا . قلت : قد ثبت سماعه عن عبد الله ، وهو الذي رباه حتى قيل إن محمدا مات في حياة أبيه عبد الله ، وكفل شعيبا جده عبد الله كذا في الميزان للذهبي ، وقال [ ص: 176 ] بعض المحققين : الصحيح أن الضمير في جده راجع إلى شعيب ، وكثيرا ما وقع في رواية أبي داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وغيرهما بلفظ : عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ، فحديثه لا طعن فيه . وقال الإمام النووي : أنكر بعضهم حديث عمرو ، عن أبيه ، عن جده باعتبار أن شعيبا سمع من محمد لا عن جده عبد الله ، فيكون حديثه مرسلا ، لكن الصحيح أنه عن جده عبد الله ، فحديثه بهذا الطريق متصل لكن لاحتمال أن يراد بجده في الإسناد محمد لا عبد الله لم يدخل حديثه بهذا الإسناد في الصحاح ، وإن احتجوا به . وقال الشيخ ابن حجر في شرح البخاري : ترجمة عمرو قوية على المختار حيث لا تعارض ، والله أعلم . كذا حرره ميرك شاه - رحمه الله - .