1343 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=10358403صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم الظهر في السفر ركعتين ، وبعدها ركعتين ، وفي رواية قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحضر والسفر ، فصليت معه في الحضر الظهر أربعا ، وبعدها ركعتين ، وصليت معه في السفر الظهر ركعتين ، وبعدها ركعتين ، والعصر ركعتين ، ولم يصل بعدها شيئا ، والمغرب في الحضر والسفر سواء ثلاث ركعات ، ولا ينقص في حضر ولا سفر ، وهي وتر النهار ، وبعدها ركعتين . رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي .
1343 - ( وعن ابن عمر قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم الظهر ) ، أي : صلاته ( في السفر ركعتين ) ، أي : فرضا ( وبعدها ) ، أي : بعد صلاة الظهر ( ركعتين ) ، أي : سنة الظهر . ( وفي رواية ) ، أي : عنه ( قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحضر والسفر ، فصليت معه في الحضر الظهر ) ، أي : فرضه ( أربعا ، وبعدها ركعتين ، وصليت معه في السفر الظهر ركعتين ) ، أي : فرضه ( وبعدها ركعتين ، والعصر ركعتين ) ، أي : فرضا ( ولم يصل بعدها شيئا ) : للكراهة بعدها ( والمغرب في الحضر والسفر سواء ) : حال ، أي : مستويا عددها فيهما وقوله : ( ثلاث ركعات ) : بيان لها ، قاله الطيبي ، ( ولا ينقص ) : على البناء للفاعل ، أي : شيئا منها ، وقيل : للمفعول ; لأنه متعد لازم ، أي : المغرب . ( في حضر ولا سفر ) ; لأن القصر منحصر في الرباعية . ( وهي وتر النهار ) : جملة حالية ، كالتعليل لعدم جواز النقصان ، قاله الطيبي ، وفيه تقوية لقول أبي حنيفة : إن وتر الليل ثلاث بتسليم لا ينقص ، وفي جعل المغرب وتر النهار توسع لقربه إليه . ( وبعدها ركعتين ) : قال ابن الملك : يدل على الإتيان بالرواتب في السفر إتيانها في الحضر اهـ . والمعتمد في المذهب أنه يصلي بها في المنزل ، ويتركها إذا كان في الطريق . ( رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ) : قال ميرك : وقال : حسن غريب ، سمعت البخاري يقول : ما روى ابن أبي ليلى حديثا أعجب إلي من هذا .