عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
كتاب الجنائز
باب عيادة المريض وثواب المرض
فهرس الكتاب
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
الملا علي القاري - نور الدين علي بن سلطان محمد القاري
صفحة
1130
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
1542 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
- رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10358757
مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الريح تميله ، ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء
،
ومثل المنافق كمثل شجرة الأرزة لا تهتز حتى تستحصد
" . متفق عليه .
عرض الحاشية
1542 - ( وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10358758
مثل
المؤمن كمثل الزرع
لا تزال الريح
) : اللام للجنس . ( تميله ) : بالتشديد ، وفي نسخة بالتخفيف ، وفيه إيماء إلى ما ورد :
أن رجلا قال : يا رسول الله ، تزوجت امرأة ما مرضت قط . فقال - صلى الله عليه وسلم - : " طلقها ; فإنها لا خير فيها
) : ولعل الحكمة في ذلك ما جاء عنه - عليه الصلاة والسلام - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10358760
إن الله تعالى أوحى إلى الدنيا أن تمرري وتكدري على أوليائي حتى يحبوا لقائي
" . ومنه الحديث المشهور : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10358761
الدنيا سجن المؤمن ، وجنة الكافر
" . (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10358762
ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء
) الجملتان لوجه الشبه بينهما . قال
الطيبي
: التشبيه إما تمثيلي وإما مفرق فيقدر للمشبه معان بإزاء ما للمشبه به ، وفيه إشارة إلى أن من ينبغي أن يرى نفسه عارية معزولة عن استعمال اللذات معروضة للحوادث . (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10358763
ومثل المنافق كمثل شجرة الأرزة
) : بسكون الراء وتفتح . ( لا تهتز ) أي : لا تتحرك . ( حتى تستحصد ) : على بناء المفعول . وقال
ابن الملك
: بصيغة الفاعل أي : يدخل وقت حصادها فتقطع اهـ . فكذلك المنافق يقل بلاؤه في الدنيا لئلا يخف عذابه العقبى . قال
الطيبـي
: دل على سوء الخاتمة . ( متفق عليه ) قال
ميرك
: ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948
الترمذي
، واللفظ له
ولمسلم
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة