صفحة جزء
[ ص: 1156 ] بسم الله الرحمن الرحيم

( باب تمني الموت وذكره )

( الفصل الأول )

1598 - ( عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا يتمنى أحدكم الموت ) ، إما محسنا فلعله أن يزداد خيرا ، وإما مسيئا فلعله أن يستعتب " . رواه البخاري .


( باب تمني الموت

أي : حكم تمنيه . ( وذكره ) أي : فضل ذكر الموت .

( الفصل الأول )

1598 - ( عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا يتمنى أحدكم الموت ) نهي في صورة النفي مبالغة . قال الطيبـي : الياء في قوله لا يتمنى مثبتة في رسم الخط في كتب الحديث ، فلعله نهي ورد على صيغة الخبر ، أو المراد منه لا يتمنى فأجري مجرى الصحيح ، وقال ابن حجر بالرفع كما هو في كتب الحديث ، فهو خبر بمعنى الأمر ، وفيه أنه سهو قلم وصوابه بمعنى النهي ، ومقوله كـ ( لا يمسه إلا المطهرون ) أي : على قول وأما قوله كالزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة بالرفع فمبني على قول ضعيف ، وقال ابن الملك : في شرح المصابيح : لا يتمنين بنون التأكيد ، وفي بعض النسخ بدونها ودون الياء وبالياء أيضا ، نهيا على صيغة الخبر أي : لا يتمنى أحدكم الموت من ضر أصابه ; وهذا لأن الحياة حكم الله تعالى عليه ، وطلب زوال الحياة عدم الرضا بالحكم اهـ . والنفي بمعنى النهي أبلغ لإفادته أن من شأن المؤمن انتفاء ذلك عنه وعدم وقوعه عنه بالكلية ، أو لما نهى عنه ينتهي ، فأخبر عنه بالنفي ، وأما ما قيل : من أنه لو ترك على الإخبار المحض لكان أولى فغير صحيح من جهة إيهام الخلف في الخبر ; إذ كثيرا ما وجد التمني وغيره ; ولأنه حينئذ لا يصلح استدلال الأئمة به على الكراهة . وقال التوربشتي : النهي عن تمني الموت وإن كان مطلقا لكن المراد به المقيد لما في حديث أنس : لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه . وقوله - عليه الصلاة والسلام - : " وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي " . فعلى هذا يكره تمني الموت من ضر أصابه في نفسه أو ماله ; لأنه في معنى التبرم من قضاء الله تعالى ، ولا يكره التمني لخوف فساد في دينه . ( إما محسنا ) قال ابن الملك : بكسر الهمزة ، أصله أن ما فأدغمت ، وما زائدة عوضا عن الفعل المحذوف أي : إن كان محسنا . وقال المالكي : تقديره إما أن يكون محسنا ، وإما أن يكون مسيئا ، فحذف يكون مع اسمها مرتين ، وأبقى الخبر وأكثر ذلك إنما يكون بعد إن ، ولو قال زين العرب كقوله : " الناس مجزيون بأعمالهم ، إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر " . ( فلعله ) جواب إن الشرطية . ( أن يزداد خيرا ) وقد ورد في الحديث : " طوبى لمن طال عمره ، وحسن عمله " . وفي لفظ : " خياركم أطولكم أعمارا ، وأحسنكم أعمالا " . والحديث الأول رواه الطبراني وأبو نعيم في الحلية ، والثاني رواه الحاكم ، وأما ما نقله ابن حجر بلفظ : " خياركم من طال عمره ، وحسن عمله " . فلا أصل له ، وإنما هو ملفق من الحديثين ، والله أعلم . قال ابن الملك : لعل هنا بمعنى عسى . وقال بعض شراح المصابيح : الرواية المعتد بها كسر الهمزة في إما ، ونصب محسنا ، وروي بفتح الهمزة ورفع محسن بكونه صفة لمبتدأ محذوف ، وما بعده خبره . ( وإما مسيئا فلعله أن يستعتب ) أي : يسترضي يعني يطلب رضا الله عنه بالتوبة . قال القاضي : الاستعتاب طلب العتبى ، وهو الإرضاء . وقيل : هو الإرضاء . ( رواه البخاري ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية