صفحة جزء
2138 - وعن الحارث الأعور قال : مررت في المسجد فإذا الناس يخوضون في الأحاديث فدخلت على علي - رضي الله عنه - فأخبرته قال : أوقد فعلوها ؟ قلت : نعم ، قال : أما إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " ألا إنها ستكون فتنة " قلت : ما المخرج منها يا رسول الله ؟ قال : " كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما هو بينكم ، هو الفصل ليس بالهزل ، من تركه من جبار قصمه الله ، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله . وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم ، هو الذي لا تزيغ به الأهواء ، ولا تلتبس به الألسنة ، ولا يشبع منه العلماء ، ولا يخلق عن كثرة الرد ، ولا ينقضي عجائبه ، هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا : إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ، من قال به صدق ، ومن عمل به أجر ، ومن حكم به عدل ، ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم " رواه الترمذي والدارمي ، وقال الترمذي : هذا حديث إسناده مجهول وفي الحارث مقال .


2138 - ( وعن الحارث الأعور ) تابعي من أصحاب علي ( قال : مررت في المسجد ) ، أي بناس جالسين ، قال الطيبي : في المسجد ظرف ، والمرور به محذوف يدل عليه قوله ( فإذا الناس يخوضون ) ، أي يدخلون دخول مبالغة ( في الأحاديث ) ، أي أحاديث الناس وأباطيلهم من الأخبار والحكايات والقصص ويتركون تلاوة القرآن وما يقتضيه من الأذكار والآثار وأنوار البرهان ، وقال ابن حجر : والظاهر أن المراد أحاديث الصفات المتشابهة ولم يظهر وجه ظهورها أو يبالغون في بحث الأحاديث النبوية ويتركون التعلق بالآيات القرآنية ، قال الطيبي : الخوض أصله الشروع في الماء والمرور فيه ويستعار في الشروع ، وأكثر ما ورد في القرآن فيما يذم الشروع فيه ( فدخلت على علي - رضي الله عنه - ) خصه إما لكونه الخليفة إذ ذاك أو لتميزه بقوله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث بقوله " أنا مدينة العلم وعلي بابها " خلافا لمن قال : إنه موضوع ، ولمن قال : ضعيف إلا أن يريد أنه باعتبار إفراد طرقه كما ذكره ابن حجر ( فأخبرته ) ، أي الخبر ( فقال : أوقد فعلوها ؟ ) ، أي أتركوا القرآن وقد فعلوها ، أي وخاضوا في الأحاديث ، أو التقدير : أوقد فعلوا المنكرات ، قال الطيبي : أي ارتكبوا هذه الشنيعة وخاضوا في الأباطيل فإن الهمزة والواو العاطفة يستدعيان فعلا منكرا معطوفا عليه ، أي فعلوا هذه الفعلة الشنيعة ( قلت : نعم ، قال : أما ) للتنبيه ( إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ألا ) للتنبيه ( إنها ) ، أي القصة وبيانها ( ستكون فتنة ) ، أي محنة عظيمة وبلية عميمة ، قال ابن الملك : يريد بالفتنة ما وقع بين الصحابة أو خروج التتار أو الدجال أو دابة الأرض اهـ وغير الأول لا يناسب المقام كما لا يخفى ( قلت : ما المخرج منها ؟ ) ، أي ما طريق الخروج والخلاص من الفتنة يا رسول الله ؟ قال الطيبي : ، أي موضع الخروج أو السبب الذي يتوصل به إلى الخروج عن الفتنة ( قال : كتاب الله ) ، أي طريق الخروج منها تمسك بكتاب الله على التقدير مضاف ، وأغرب ابن حجر حيث قال : التقدير غير محتاج إليه لأن المراد من قوله وما المخرج ، أي السبب المانع للوقوع في الضلالات الناشئة عن الفتنة ( فيه نبأ ما قبلكم ) ، أي من أحوال الأمم ( وخبر ما بعدكم ) وهي الأمور الآتية من أشراط الساعة وأحوال القيامة ، وفي العبارة تفنن ( وحكم ما بينكم ) بضم الحاء وسكون الكاف ، أي حكم ما وقع أو يقع بينكم من الكفر والإيمان والطاعة والعصيان والحلال والحرام وسائر شرائع الإسلام ومباني الأحكام ( وهو الفصل ) ، أي الفاصل بين الحق والباطل أو المفصول والمميز فيه الخطأ والصواب وما يترتب عليه الثواب والعذاب وصف بالمصدر مبالغة ( ليس بالهزل ) ، أي جد كله وحق جميعه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، والهزل في الأصل القول المعرى عن المعنى المرضي واشتقاقه من الهزال ضد السمن ، والحديث مقتبس من قوله - تعالى - إنه لقول فصل وما هو بالهزل أي هو مقصور على كونه فاصلا بين الحق والباطل ، وآثر المصدر للمبالغة كرجل عدل أو معناه أنه مفصول به أو أنه قاطع في أنه حق ويلائمه ما بعده أو ذو فصل وبيان لما يحتاج إليه في الدين لقوله - تعالى - ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء ( من تركه ) ، أي القرآن إيمانا وعملا ( من جبار قصمه الله ) ، أي أهلكه أو كسر عنقه وأصل القصم الكسر والإبانة فالمعنى قطعه الله وأبعده عن رحمته أو قطع حجته بخلاف من عمل بالقرآن فإنه - تعالى - وصله إلى أعلى مراتب الكمال وأعلى منازل الجمال من الوصال وهو دعاء عليه أو إخبار كذا قاله ابن الملك والطيبي - رحمه الله - وتبعهما ابن حجر ، والظاهر أنهما ضدان كما في بقية الحديث من الأخبار ، وبين التارك بمن جبار ليدل على أن الحامل له على الترك إنما هو التجبر والحماقة ، وقال الطيبي : من ترك العمل بآية أو بكلمة من القرآن مما يجب العمل به أو ترك قراءتها من التكبر كفر ، ومن تركه عجزا وكسلا وضعفا مع اعتقاد تعظيمه فلا إثم عليه ، أي بترك القراءة ولكنه محروم ( ومن ابتغى الهدى ) ، أي طلب الهداية من الضلالة ( في غيره ) من الكتب والعلوم التي غير مأخوذة منه ولا موافقة معه ، قال ابن حجر : للسببية ، ولا خفاء في أنها للظرفية أبلغ للدلالة على أن الهداية منحصرة فيه دون غيره من أسباب الهداية ( أضله الله ) ، أي [ ص: 1473 ] عن طريق الهدي وأوقعه في سبيل الردى وفيه رد على المبتدعة الضالة ( وهو ) ، أي القرآن ( حبل الله المتين ) ، أي المحكم القوي والحبل مستعار للوصل ولكل ما يتوصل به إلى شيء ، أي الوسيلة القوية إلى معرفة ربه وسعادة قربه وهو مقتبس من قوله - تعالى - واعتصموا بحبل الله جميعا ( وهو الذكر ) ، أي ما يذكر به الحق - تعالى - أو ما يتذكر به الخلق ، أي يتعظ ( الحكيم ) ، أي ذو الحكمة العلمية والعملية أو الحاكم على كل كتاب أو على كل مكلف أن يعمل به أو المحكم آياته القوي بنيانه لا ينسخ إلى يوم القيامة ولن يقدر جميع الخلائق أن يأتوا بمثله قال - تعالى - لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه أو المراد بالذكر الشرف لقوله - تعالى - وإنه لذكر لك ولقومك وقيل : إنه بمعنى المذكر فالمراد بالحكيم ذو الحكمة وأما تفسير الذكر بالمذكور كما ذكره الطيبي فبعيد ( وهو الصراط المستقيم ) ، أي الطريق القويم المتوسط بين طرفي الإفراط والتفريط من التمثيل والتعطيل وغيرهما من أنواع التضليل ويصلح أن يكون تفسيرا لقوله - تعالى - اهدنا الصراط المستقيم فمن سلكه نجا ومن عدل عنه غوى ( هو الذي لا تزيغ ) بالتأنيث والتذكير ، أي لا تميل عن الحق ( به ) ، أي باتباعه ( الأهواء ) ، أي الهوى إذا وافق هذا الهدي حفظ من الردى ، وقيل : معناه لا يصير به مبتدعا وضالا يعني لا يميل بسببه أهل الأهواء والآراء لا يقال قيل للشيخ أبي إسحاق الكازروني : إن أهل البدعة أيضا يستدلون بالقرآن كما أن أهل السنة يحتجون به عند البرهان ، قال - تعالى - يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا لأنا نقول سبب الإضلال عدم الاستدلال به على وجه الكمال فإن أهل الأهواء تركوا الأحاديث النبوية التي هي مبينة للمقاصد القرآنية وفى القرآن " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " فما عرفوا القرآن حق معرفته وما قلدوا من هو كامل في معرفة أدلته فوقعوا فيما وقعوا حيث أنكروا الحديث ودفعوا ، ولذا قال الجنيد : من لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث لا يقتدى به ، ومن دخل في طريقنا بغير علم واستمر قانعا بجهله فهو ضحكة للشيطان مخسرة له لأن علمنا مقيد بالكتاب والسنة والله أعلم . وقال الطيبي : ، أي لا يقدر أهل الأهواء على تبديله وتغيير إمالته وذلك إشارة إلى وقوع تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين فالباء للتعدية ، وقيل : الرواية من الإزاغة بمعنى الإمالة والباء لتأكيد التعدية ، أي لا يميله الأهواء المضلة عن نهج الاستقامة إلى الاعوجاج وعدم الإقامة كفعل اليهود بالتوراة حين حرفوا الكلم عن مواضعه لأنه - تعالى - تكفل بحفظه ، قال - تعالى - إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ( ولا تلتبس به الألسنة ) ، أي لا تتعسر عليه ألسنة المؤمنين ، أي ولو كانوا من غير العرب ، قال - تعالى - فإنما يسرناه بلسانك ولقد يسرنا القرآن للذكر وقيل : لا يختلط به غيره بحيث يشتبه الأمر ويلتبس الحق بالباطل فإن الله - تعالى - يحفظه ، أو يشتبه كلام الرب بكلام غيره لكونه كلاما معصوما دالا على الإعجاز ولذا لا يجدون فيه تناقضا يسيرا " ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا " ( ولا يشبع منه العلماء ) ، أي لا يصلون إلى الإحاطة بكنهه حتى يقفوا عن طلبه وقوف من يشبع من مطعوم ، بل كلما اطلعوا على شيء من حقائقه اشتاقوا إلى آخر أكثر من الأول وهكذا فلا شبع ولا سآمة ( ولا يخلق ) بفتح الياء وضم اللام وبفتح الياء وكسر اللام من خلق الثوب إذا بلي وكذلك أخلق ( عن كثرة الرد ) ، أي لا تزول لذة قراءته وطراوة تلاوته واستماع أذكاره وأخباره من كثرة تكراره ، وعن علي بابها ، أي لا يصدر الخلق من كثرة تكراره كما هو شأن كلام غيره - تعالى - المقول فيه : جبلت النفوس على معاداة المعادات بل هذا من قبيل :

أعد ذكر نعمان لنا إن ذكره هو المسك ما كررته يتضوع

ولذا كلما زاد العبد من تكرار قراءته أو سماع تلاوته ازداد في حلاوته وإن لم يفهم معناه لحصول متمناه ، ولذا قال الشاطبي : وترداده يزداد فيه تجملا وهذا أولى مما قاله ابن حجر من أن عن بمعنى مع ( ولا ينقضي عجائبه ) ، أي لا ينتهي غرائبه التي يتعجب منها ، قيل : كالعطف التفسيري للقريبتين السابقتين ذكره الطيبي وتبعه ابن حجر ، والحمل على التأسيس أولى لأن ظهور العجائب بحيث لا يتناهى أقوى من عدم شبع العلماء ونفي البلى بل أعلى [ ص: 1474 ] وأغلى كما لا يخفى ( هو الذي لم ينته الجن ) بالتذكير والتأنيث ( إذ سمعته ) ، أي القرآن ، وفى نسخة : إذا سمعته ( حتى قالوا ) ، أي لم يتوقفوا ولم يمكثوا وقت سماعهم له عنه ، بل أقبلوا عليه لما بهرهم من شأنه فبادروا إلى الإيمان على سبيل البداهة لحصول العلم الضروري وبالغوا في مدحه حتى قالوا ( إنا سمعنا قرآنا عجبا ) ، أي شأنه من حيثية جزالة المبنى وغزارة المعنى ( يهدي إلى الرشد ) ، أي يدل على سبيل الصواب أو يهدي الله به الناس إلى طريق الحق ( فآمنا به ) ، أي بأنه من عند الله ويلزم منه الإيمان برسول الله ( من قال به ) من أخبر به ( صدق ) ، أي في خبره أو من قال قولا ملتبسا به بأن يكون على قواعده ووفق قوانينه وضوابطه صدق ( ومن عمل به ) ، أي بما دل عليه ( أجر ) ، أي أثيب في عمله أجرا عظيما وثوابا جسيما لأنه لا يحث إلا على مكارم الأخلاق والأعمال ومحاسن الآداب والأحوال ( ومن حكم به ) ، أي بين الناس أو بين خواطره ( عدل ) ، أي في حكمه لأنه لا يكون إلا بالحق ( ومن دعا ) ، أي الخلق ( إليه ) ، أي إلى الإيمان به والعمل بموجبه ( هدي إلى صراط مستقيم ) قال ابن الملك : أي المدعو ، وفيه أنه تحصيل حاصل ، وقال ابن حجر : يصح بناؤه للفاعل أو المفعول اهـ وهو احتمال عقلي وإلا فالنسخ المصححة على بناء المجهول ، فالصواب ما قاله الطيبي : روي مجهولا ، أي من دعا إليه وفق لمزيد الاهتداء ( رواه الترمذي والدارمي ، وقال الترمذي : هذا حديث إسناده مجهول ) الظاهر في إسناده مجهول ( وفي الحارث ) ، أي الراوي للحديث عن علي ( مقال ) ، أي مطعن ، قال الطيبي : روى الشعبي عن الحارث الأعور وشهد أنه كاذب اهـ وقال المؤلف : هو ممن اشتهر بصحبة علي ، ويقال : إنه سمع منه أربعة أحاديث ، وقال النسائي وغيره : ليس بالقوي ، وقال ابن أبي داود : كان أفقه الناس وأفرض الناس وأحسب الناس اهـ .

فما في شرح مسلم للنووي عن الشعبي أنه روى عن الحارث الأعور وشهد أنه كذب ولذا لم يقل كذاب مع أن الكذوب قد يصدق ولذا روى عنه ، فالحاصل أن حديثه ضعيف إسناده وإن كان لا شك في صحة معناه مع أن الضعيف معمول به في الفضائل اتفاقا .

التالي السابق


الخدمات العلمية