2142 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=10360154قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=34لأبي بن كعب : كيف تقرأ في الصلاة ؟ فقرأ ) ، أي أبي ( أم القرآن ) يعني الفاتحة وسميت بها لاحتوائها واشتمالها على ما في القرآن إجمالا ، أو المراد بالأم الأصل فهي أصل قواعد القرآن ويدور عليها أحكام الإيمان ، قال الطيبي : فإن قلت : كيف طابق هذا جوابا عن السؤال بقوله كيف تقرأ لأنه سؤال عن حالة القراءة لا نفسا ؟ قلت : يحتمل أن يقدر فقرأ أم القرآن مرتلا ومجودا ، أو يحتمل أنه - عليه الصلاة والسلام - سأل عن حال ما يقرأه في الصلاة أهي سورة جامعة حاوية لمعاني القرآن أم لا ؟ فلذلك جاء بأم القرآن وخصها بالذكر ، أي هي جامعة لمعاني القرآن وأصل لها ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10360155فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : والذي نفسي بيده ما أنزلت في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في القرآن ) ، أي في بقية القرآن سورة ( مثلها وإنها سبع من المثاني ) يحتمل أن تكون من بيانية أو تبعيضية ( والقرآن العظيم ) من إطلاق الكل على الجزء للمبالغة ( الذي أعطيته ) ، أي ولم يعطه نبي غيري ( رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ) ، أي من أوله إلى آخره ( وروى الدارمي من قول : ما أنزلت ، ولم يذكر ) ، أي الدارمي ( nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ) ، أي قصته الكائنة في صدر الحديث ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : هذا حديث حسن صحيح ) .