2430 - ( ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ) عن ابن عمر وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : هذا حديث غريب nindex.php?page=showalam&ids=16666وعمرو بن دينار الراوي ليس بالقوي .
2429 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة - رضي الله عنهما - قالا قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما من رجل رأى مبتلى ) أي : في أمر بدني كبرص وقصر فاحش أو طول مفرط أو عمى أو عرج أو اعوجاج يد ونحوها ، أو ديني بنحو فسق وظلم وبدعة وكفر وغيرها ( فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ) فإن العافية أوسع من البلية لأنها مظنة الجزع والفتنة وحينئذ تكون محنة أي محنة : nindex.php?page=hadith&LINKID=10360691والمؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف كما ورد ، ولعل مأخذ الشافعية لسجود الشكر في هذا المقام محل آخر من الأحاديث ، قال الطيبي - رحمه الله - هذا إذا كان مبتلى بالمعاصي والفسوق وأما إذا كان مريضا أو ناقص الخلقة لا يحسن الخطاب أقول : [ ص: 1687 ] الصواب أنه يأتي به لورود الحديث بذلك وإنما يعدل عن رفع الصوت إلى إخفائه في غير الفاسق بل في حقه أيضا إذا كان يترتب عليه مفسدة ، ولذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي بعد إيراد الحديث المرفوع وقد روي عن أبي جعفر محمد بن علي أنه قال : إذا رأى صاحب بلاء يتعوذ ويقول ذلك في نفسه ولا يسمع صاحب البلاء اهـ . ويسمع صاحب البلاء الديني إذا أراد زجره ويرجو انزجاره ، وكان الشبلي إذا رأى أحدا من أرباب الدنيا دعا هذا الدعاء ( وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا ) أي : في الدين والدنيا والقلب والقالب ( إلا لم يصبه ذلك البلاء كائنا ما كان ) أي حال كون ذلك البلاء أي شيء قال الطيبي : حال من الفاعل أو الهاء في لم يصبه وهذا هو الوجه وذهب المظهر إلى أنه من المفعول وقال أي في حال ثباته وبقائه ما كان أي : مادام باقيا في الدنيا ، قال المرزوقي : الحال قد يكون فيها معنى الشرط كقولك لأفعلنه كائنا ما كان أي إن كان هذا أو إن كان هذا ، كما أن الشرط قد يكون فيه معنى الحال كقوله : ليس الجمال بمئزر فاعلم وإن رديت بردا
أي ليس جمالك بمئزر مردى معه برداء ، قيل فعلى هذا يكون حالا من الفاعل لأن المعنى إن كان هذا أو كان هذا ، وليس في الحصن كائنا ما كان ( رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ) أي عن عمر .
2430 - ( ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن ابن عمر ) بلا واو ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : هذا حديث غريب nindex.php?page=showalam&ids=16666وعمرو بن دينار الراوي ) أي أحد رواة هذا الحديث ( ليس بالقوي ) قال ميرك : روى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وحسن إسناده ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ابن الخطاب بمعناه وضعفه اهـ فإطلاق المصنف ليس على بابه .