2542 - ( وعنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=10360916كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أدخل رجله في الغرز ) بفتح الغين المعجمة وسكون الراء بعدها زاي ، أي الركاب من جلد أو خشب ، ( واستوت به ناقته ) أي رفعته مستويا على ظهرها ، فالباء للتعدية وقيل به حال وكذا قوله ، ( قائمة أهل ) أي رفع صوته بالتلبية ونوى أحد النسكين أو بهما ، ( من عند مسجد ذي الحليفة ) قال ابن الملك - رحمه الله : يريد بدأ بإهلال منه ، وهذا منه خلاف للمذهب أنه يستحب أن ينوي ويصلي عقب ركعتي الإحرام وهو جالس اهـ .
وقوله خلاف للمذهب خلاف مراعاة الأدب ، واختلفت الروايات عنه - صلى الله عليه وسلم - في حال إهلاله ، وقد جمع ابن القيم في زاد المعاد بينهما وبينها بقوله أهل في مصلاه ثم ركب ناقته ، فأهل أيضا ثم أهل لما استقبلت به البيداء اهـ .