2573 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : بعثني أبو بكر ) أي : أرسلني ( في الحجة التي أمره النبي - صلى الله عليه وسلم - بتشديد الميم أي : جعله أمير قافلة الحج في السنة التاسعة من الهجرة ( عليها ) متعلق بأمره أي : على الحجة ( قبل حجة الوداع ) أي : بسنة ( يوم النحر ) ظرف " بعث " ( في رهط ) أي : في جملة رهط ، أي : مع رهط ( أمره ) بالتخفيف ( يؤذن ) بالتشديد ، وفي نسخة : ( أن يؤذن ) ، والضمير راجع إلى الرهط ، والإفراد باعتبار اللفظ ، ويجوز أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة على الالتفات ذكره الطيبي - رحمه الله - قلت : أو على التجريد ، أو التقدير ، أمر أحد الرهط أن ينادي ( في الناس : " ألا ) للتنبيه ( لا يحج ) بضم الجيم نهي ، أو نفي معناه نهي ، ويفتح ، ويكسر على أنه نهي ، ويؤيده رواية : لا يحجن ( بعد العام ) أي : بعد هذه السنة ( مشرك ) أي : كافر ، أي : لقوله - تعالى : إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ( ولا يطوفن بالبيت عريان ) أي : مطلقا في جميع الأيام غير مقيد بعام دون عام ، لقوله - تعالى : يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وصح عن ابن عباس أنه نزل ردا لما كانوا يفعلونه من الطواف بالبيت مع العري ، يعني زعما منهم أنهم لا يعبدون ربهم في ثياب أذنبوا فيها ، وللإيماء إلى كمال التجريد عن الذنوب ، أو تفاؤلا بالتعري من العيوب . ( متفق عليه ) .