2597 - ( وعن خالد بن هوذة ) : بفتح الهاء وسكون الواو بعدها ذال معجمة ( قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب الناس ) أي : يعظهم ، ويعلمهم المناسك ( يوم عرفة ) يحتمل قبل الزوال ، وبعده ، والثاني أظهر ( على بعير قائما في الركابين ) حالان مترادفان أو متداخلان ، وقوله : " قائما " أي : واقفا لا أنه قائم على الدابة ; بل معناه أن حال كون الرجلين داخلين في الركابين . ( رواه أبو داود ) . وروى مسلم أنه - عليه الصلاة والسلام - أمر بالقصواء بعد الزوال ، فرحلت له ، فأتى بطن الوادي ، فخطب الناس .