عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
كتاب المناسك
باب الدفع من عرفة والمزدلفة
فهرس الكتاب
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
الملا علي القاري - نور الدين علي بن سلطان محمد القاري
صفحة
1808
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
2607 - وعن
ابن عمر
- رضي الله عنهما قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10361048
جمع النبي - صلى الله عليه وسلم - المغرب والعشاء بجمع
، كل واحدة منهما بإقامة - ولم يسبح بينهما ، ولا على إثر كل واحدة منهما
" . رواه
البخاري
.
عرض الحاشية
2607 - ( وعن
ابن عمر
قال :
جمع النبي - صلى الله عليه وسلم - المغرب والعشاء بجمع
) أي :
بالمزدلفة
في وقت العشاء ( كل واحدة ) - بالرفع على الجملة الحالية ، وبالنصب على البدلية ( منهما بإقامة ) أي : على حدة ، وبه قال
زفر
- رحمه الله ، واختاره
الطحاوي
( ولم يسبح ) أي : ولم يصل سبحة أعني النافلة ( بينهما ، ولا على إثر كل واحدة ) - بفتح الهمزة والمثلثة . وفي نسخة بكسر ، فسكون أي : عقيب كل واحدة ( منهما ) : وهو تأكيد لنفي ما بينهما ، وتصريح لنفي ما بعدهما من النفل ، وهو لا ينافي فعل السنة ، والوتر فيما بعدهما . ( رواه
البخاري
) . قال
ابن الهمام
: وفي صحيح
مسلم
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992
سعيد بن جبير
:
nindex.php?page=hadith&LINKID=10361049
أفضنا مع
ابن عمر
- رضي الله عنهما ، فلما بلغنا جمعا صلى بنا المغرب ثلاثا ، والعشاء ركعتين ، بإقامة واحدة ، فلما انصرف قال : هكذا صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12508
ابن أبي شيبة
، عن
جابر
،
nindex.php?page=hadith&LINKID=10361050
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى المغرب ، والعشاء بجمع بأذان واحد ، وإقامة واحدة
، فقد علمت ما في هذا من التعارض ، فإن لم يرجح ما اتفق عليه الصحيحان على ما أنفرد به صحيح
مسلم
،
وأبو داود
حتى تساقطا ، كان الرجوع إلى الأصل يوجب تعدد الإقامة بتعدد الصلاة ، كما في قضاء الفوائت ، بل أولى ; لأن الثانية هنا وقتية ، فإذا أقيم للأولى المتأخرة من وقتها المعهود ; كانت الحاضرة أولى أن يقام لها بعدها .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة