3045 - ( وعنه ) أي : عن أنس ( قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=10361803قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ابن أخت القوم منهم ) قال المظهر : ابن الأخت من ذوي الأرحام ، ولا يرث ذوو الأرحام إلا عند أبي حنيفة ، وأحمد - رحمهم الله - ، وإنما يرث ذوو الأرحام إذا لم يكن للميت عصبة ولا ذو فرض ، وذوو الأرحام عشرة أصناف ولد البنت وولد الأخت وبنت الأخ [ ص: 2023 ] وبنت العم وبنت العمة والخال والخالة وأبو الأم والعم للأم والعمة وولد الأخ من الأم ومن أدلى بهم وأولادهم أولاد البنت ثم أولاد الأخت وبنات الأخ ثم العمة للأم والعمات والأخوال والخالات ، وإذا استوى اثنان منهم في درجة فأولاهم بالميراث من هو أقرب إلى صاحب فرض أو عصبة ، وأبو الأم أولى من ولد أخ من الأم من بنات الأخ وأولاد الأخت ، قال الطيبي - رحمه الله - : من في قوله " منهم " اتصالية أي : ابن الأخت متصل بأقربائه في جميع ما يجب أن يتصل به من التولي والنصرة والتوريث وما أشبه ذلك وهو نحو قوله تعالى ( وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ) أي : في أحكامه وفرائضه ، والكتاب كثيرا ما يجيء بمعنى الفريضة واستدل به أصحاب أبي حنيفة - رحمه الله - على توريث ذوي الأرحام ، وينصره حديث المقدام في الفصل الثاني ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10361828والخال وارث من لا وارث له ) ( متفق عليه ) ورواه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عنه ، وأبو داود عن أبي موسى ، والطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم عن ابن عباس وعن أبي مالك الأشعري ( وذكر حديث عائشة : إنما الولاء ) بفتح الواو أي : لمن أعتق في أثناء حديث طويل ( في باب ) أي : غير معنون ( قبل باب السلم ) بفتحتين قال ابن الملك : فيه وفي حديث أنس قيل دليل على ثبوت الإرث بالولاء للمعتق لكن إذا لم يكن للعتيق أحد من عصباته النسبية ( وسنذكر حديث البراء ) بفتحتين أي : ابن عازب ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10361805الخالة بمنزلة الأم ) أي : في الميراث فلو اجتمعت مع العمة فالثلثان للعمة والثلث للخالة ( في باب بلوغ الصغير وحضانته ) بفتح أوله وكسره أي : تربيته في الصغر ( إن شاء الله تعالى ) وإنما حوله إليه مع مناسبته لهذا الباب فإنه وقع في ضمن حديث طويل هو أولى بذلك الباب ، والله تعالى أعلم بالصواب ، نعم ذكر السيوطي هذه الجملة في الجامع الصغير قال : رواه الشيخان nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عن البراء ، وأبو داود عن علي .