[ ص: 2043 ] 3082 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10361871تنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك " . متفق عليه .
3082 - ( وعن ) nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=2004325تنكح المرأة لأربع ) أي : لخصالها الأربع في غالب العادة ( لمالها ، ولحسبها ) بفتحتين وهو ما يكون في الشخص وآبائه من الخصال الحميدة شرعا أو عرفا مأخوذ من الحساب ، لأنهم إذا تفاخروا عد كل واحد منهم مناقبه ومآثر آبائه ( ولجمالها ) أي : لصورتها ( ولدينها ) أي : سيرتها . قال الطيبي - رحمه الله - : " لمالها إلخ بدل من أربع بإعادة العامل ، وقد جاءت اللام مكررا في الخصال الأربع في صحيح مسلم ، وليس في صحيح البخاري اللام في جمالها اه . وما في الكتاب موافق لمسلم ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10361872فاظفر بذات الدين ) أي : فز بنكاحها . قال القاضي - رحمه الله - : " من عادة الناس أن يرغبوا في النساء ويختاروها لإحدى أربع خصال عدها ، واللائق بذوي المروءات وأرباب الديانات أن يكون الدين من مطمح نظرهم فيما يأتون ويذرون ، لا سيما فيما يدوم أمره ويعظم خطره . ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10361873تربت يداك ) يقال : ترب الرجل أي : افتقر كأنه قال : تلتصق بالتراب ، ولا يراد به هاهنا الدعاء ، بل الحث على الجد والتشمير في طلب المأمور به . قيل : معناه صرت محروما من الخير إن لم تفعل ما أمرتك به ، وتعديت ذات الدين إلى ذات الجمال وغيرها ، وأراد بالدين الإسلام والتقوى ، وهذا يدل على مراعاة الكفاءة ، وأن الدين أولى ما اعتبر فيها . ( متفق عليه ) ورواه أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .