عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
كتاب النكاح
فهرس الكتاب
باب النظر
باب الولي في النكاح واستئذان المرأة
باب إعلان النكاح والخطبة والشرط
باب المحرمات
باب المباشرة
باب الصداق
باب الوليمة
باب القسم
باب عشرة النساء وما لكل واحدة من الحقوق
باب الخلع والطلاق
باب المطلقة ثلاثا
باب في كون الرقبة في كفارة مؤمنة
باب اللعان
باب العدة
باب الاستبراء
باب بلوغ الصغير وحضانته في الصغر
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
الملا علي القاري - نور الدين علي بن سلطان محمد القاري
صفحة
2046
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
3088 - وعن
جابر
- رضي الله عنه - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10361896
كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في غزوة ، فلما قفلنا كنا قريبا من
المدينة
قلت : يا رسول الله إني حديث عهد بعرس قال : تزوجت ؟ " قلت : نعم . قال : أبكر أم ثيب ؟ قلت : بل ثيب . قال :
فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك
. فلما قدمنا ذهبنا لندخل ، فقال : أمهلوا حتى ندخل ليلا أي عشاء لكي تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة
. متفق عليه .
عرض الحاشية
3088 - ( وعن
جابر
قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10361897
كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في غزوة ، فلما قفلنا
) أي رجعنا ومنه القافلة تفاؤلا ( كنا ) أي : وقد كنا (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10361898
قريبا من
المدينة
قلت : يا رسول الله ! إني حديث عهد بعرس
) أي : قريب الزمان بالزواج ( قال : تزوجت ) أي : تحقق زواجك ( قلت : نعم ، قال : أبكر ) أي : أهي بكر ( أم ثيب ؟ ) وفي نسخة بالنصب فيهما أي : أتزوجت بكرا أم ثيبا ( قلت : بل ثيب ) بالرفع والنصب ( قال ) أي : للتوبيخ والتندم (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10361899
فهلا بكرا
) أي : تزوجت بكرا ثم علله بقوله : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10361900
تلاعبها وتلاعبك
) فيه أن
تزوج البكر
أولى ، وأن
الملاعبة مع الزوج
مندوب إليها . قال
الطيبي
: وهو عبارة عن الألفة التامة فإن الثيب قد تكون معلقة القلب بالزوج الأول ، فلم تكن محبتها كاملة بخلاف البكر ، وعليه ما ورد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2004326
عليكم بالأبكار فإنهن أشد حبا وأقل خبا
( فلما قدمنا ) أي : قاربنا القدوم والدخول في المدينة ( ذهبنا ) أي شرعنا وتهيأنا ( لندخل ، فقال : أمهلوا ) أي : أهليكم (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10361901
حتى ندخل ليلا أي عشاء
) تفسر من
جابر
أو ممن بعده (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10361902
لكي تمتشط الشعثة
) بفتح الشين المعجمة وكسر العين المهملة أي : المتفرقة شعر الرأس (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10361903
وتستحد المغيبة
) بضم الميم وكسر الغين وهي التي غاب زوجها أي : تستعمل الحديدة أي الموسى لحلق العانة ، وقيل : هو كناية عن معالجتهن بالنتف واستعمال الورة لأنهن لا تستعملن الحديدة ، والمعنى حتى تتزين لزوجها وتتهيأ لاستمتاع الزوج بها ، فالسنة أن لا يدخل المسافر على أهله حتى يبلغ خبر قدومه ، وخبر نهي أن
يطرق الرجل أهله ليلا
محمول على أنه من غير إعلام . ( متفق عليه ) .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة