عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
كتاب النكاح
باب المباشرة
فهرس الكتاب
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
الملا علي القاري - نور الدين علي بن سلطان محمد القاري
صفحة
2091
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
3185 - وعنه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10362074
إن رجلا أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إن
لي جارية هي خادمتنا وأنا أطوف عليها وأكره أن تحمل فقال : " اعزل عنها إن شئت فإنه سيأتيها ما قدر لها
" فلبث الرجل ثم أتاه قال : إن الجارية قد حبلت . قال : " قد أخبرتك أنه سيأتيها ما قدر لها
. رواه
مسلم
.
عرض الحاشية
3185 - ( وعنه ) أي : عن جابر (
قال : إن رجلا أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن لي جارية هي خادمتنا
) احتراز من أن تكون الجارية بمعنى البنت (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10362075
وأنا أطوف عليها
) أي : أجامعها (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10362076
وأكره أن تحمل
) أي : تحبل مني (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10362077
قال : اعزل عنها إن شئت
) قال
ابن الملك
: " فيه جواز
العزل وإنه في الأمة بمشيئة الواطئ
" اه ، وإطلاقه غير صحيح ، قال
ابن همام
: " في بعض أجوبة المشايخ الكراهة وفي بعضها عدمه ، ثم على الجواز في أمته لا يفتقر إلى إذنها ، وفي
زوجته الحرة يفتقر إلى رضاها
، وفي منكوحته الأمة يفتقر إلى الإذن والخلاف في أنه للسيد كما قال
أبو حنيفة
وهو ظاهر الرواية ، أولها كقولها أو كرواية عنهما ، وقال
الطيبي
- رحمه الله - : إن شئت أن لا تحبل وذلك لا ينفعك ثم علله بقوله ( فإنه ) أي : الشأن (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10362078
سيأتيها ما قدر لها
) أي : من الحمل وغيره سواء عزلت أو لا ، وفيه مؤكدات أن وضمير الشأن وسين الاستقبال (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10362079
فلبث الرجل ثم أتاه
) أي : النبي صلى الله عليه وسلم (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10362080
قال : إن الجارية قد حبلت
) كفرح على ما في القاموس وغيره (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10362081
قال : قد أخبرتك أنه سيأتيها ما قدر لها
) قال
النووي
: " فيه دلالة على إلحاق النسب مع العزل " اه ; لأن الماء قد يسبق . قال
ابن الهمام
: ثم إذا عزل بإذن وظهر بها حبل ، هل يحل نفيه ؟ قالوا : إن لم يعد إليها أو عاد ولكن بال قبل العود حل نفيه ، وإن لم يبل لا يحل كذا روي عن
علي
- رضي الله عنه - ; لأن بقية المني في ذكره يسقط فيها ، وكذا قال
أبو حنيفة
فيما إذا اغتسل من الجنابة قبل البول ثم بال فخرج المني وجب إعادة الغسل ، وفي فتاوى قاضي خان : رجل له جارية غير محصنة وتخرج وتدخل ويعزل عنها المولى فجاءت بولد ، وأكبر ظنه أنه ليس منه كان في سعة من نفيه ، وإن كانت محصنة لا يسعه نفيه ، لأنه ربما يعزل فيقع الماء في الفرج الخارج ثم يدخل فلا يعتمد على العزل ( رواه
مسلم
) ولفظه عند
ابن الهمام
: عن
جابر
قال : سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10362082
إن عندي جارية وأنا أعزل عنها فقال عليه الصلاة والسلام : " إن ذلك لا يمنع شيئا أراده الله تعالى " . فجاء الرجل فقال يا رسول الله إن الجارية التي كنت ذكرتها لك قد حملت . فقال عليه الصلاة والسلام : أنا عبد الله ورسوله
قال فهذه الأحاديث ظاهرة في جواز العزل .
[
ص:
2091 ]
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تخريج الحديث
عناوين الشجرة
ترجمة العلم