صفحة جزء
3218 - وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : شر الطعام طعام الوليمة يدعى لها الأغنياء ويترك الفقراء ومن ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله . متفق عليه .


3218 - ( وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شر الطعام ) : قال القاضي : أي من شر الطعام فإن من الطعام ما يكون شرا منه ، ونظيره " شر الناس من أكل وحده " . ( طعام الوليمة يدعى لها الأغنياء ويترك الفقراء ) : الجملة صفة الوليمة قال القاضي : وإنما سماه شرا لما ذكره عقيبه ، فإنه الغالب فيها فكأنه قال شر الطعام طعام الوليمة التي من شأنها هذا ، فاللفظ وإن أطلق فالمراد به التقييد بما ذكر عقيبه وكيف يريد به الإطلاق وقد أمر باتخاذ الوليمة وإجابة الداعي إليها ، ورتب العصيان على تركها ، قال الطيبي : التعريف في الوليمة للعهد الخارجي ، وكان من عادتهم مرضاة الأغنياء فيها وتخصيصهم بالدعوة وإيثارهم ، وتطييب الطعام لهم ، ورفع مجالسهم وتقديمهم ، وغير ذلك مما هو الغالب في الولائم . وقوله " يدعى . . . إلخ " استئناف بيان لكونها شر الطعام ، وعلى هذا لا يحتاج إلى تقدير " من " لأن الرياء شرك خفي . ( ومن ترك الدعوة ) حال ، والعامل يدعي - يعني يدعي - بها الأغنياء ، والحال أن الإجابة واجبة ، فيجيب المدعو ويأكل شر الطعام ، اهـ . والحاصل أنه ليس ضر الطعام لذاته بل لمن يعرض له غالبا من سوء حالاته وصفاته ( ومن ترك الدعوة ) : أي : إجابتها من غير معذرة ( قد عصى الله ورسوله ) : وإنما عصى الله لأن من خالف أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقد خالف أمر الله - تعالى - واستدل به من قال بوجوب الإجابة والجمهور حملوه على تأكيد الاستحباب ( متفق عليه ) : وفي رواية لمسلم عنه بلفظ " شر الطعام طعام الوليمة ، يمنعها من يأتيها ويدعى إليها من يأباها ، ومن لا يجيب الدعوة فقد عصى الله ورسوله " .

[ ص: 2108 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية