3767 - ( وعن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=10363223خير الناس قرني ) : أي : أصحابي ، وقيل : كل من كان حيا في زمانه - صلى الله عليه وسلم - . وفي النهاية : القرن أهل كل زمان ، وهو مقدار التوسط في أعمار كل زمان مأخوذ من الاقتران ، وكأنه المقدار الذي يقترن فيه أهل ذلك الزمان في أعمارهم وأحوالهم اهـ . وقيل : ثلاثون سنة ، وقيل أربعون ، وقيل ستون ، وقيل سبعون ، وقيل ثمانون ، وقيل مائة ، روي أنه - صلى الله تعالى عليه وسلم - مسح رأس غلام وقال : " عش قرنا " فعاش مائة سنة . ذكره ابن الملك . ( ثم الذين يلونهم ) : أي : يقربونهم في الخير كالتابعين ( ثم الذين يلونهم ) : كأتباع التابعين ( ثم يجيء قوم ) وفي رواية : أقوام ( تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه ) : بالرفع ; أي : وتسبق يمينه ( شهادته ) : قيل : ذلك عبارة عن كثرة شهادة الزور واليمين فتارة يحلفون قبل أن يأتوا بالشهادة ، وتارة يعكسون . وقال المظهر : هذا يحتمل أن يكون مثلا في سرعة الشهادة واليمين ، وحرص الرجل عليهما ، والإسراع فيهما ، حتى لا يدري أنه بأيهما يبتدئ ، وكأنه تسبق شهادته يمينه ويمينه شهادته من قلة مبالاته بالدين . قال النووي : واحتج به المالكية في رد شهادة من حلف معها ، والجمهور على أنها لا ترد . ( متفق عليه ) : ورواه أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، ورواه الطبراني عنه بلفظ : " nindex.php?page=hadith&LINKID=2004355خير الناس قرني الذي أنا فيهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، والآخرون أراذل " . وفي رواية لمسلم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10363223خير الناس قرني الذي أنا فيه ، ثم الثاني ، ثم الثالث " .