[ ص: 385 ] 354 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=147عبد الله بن سرجس - رضي الله عنه - قال : قال رسول - صلى الله عليه وسلم - ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10356295لا يبولن أحدكم في جحر ) . رواه أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
354 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=147عبد الله بن سرجس ) بسينين مهملتين بينهما جيم على وزن نرجس كذا في جامع الأصول وتبعه المصنف في أسمائه وفي التهذيب بفتح السين وكسر الجيم وفي القاموس : النرجس بكسر النون وفتحها ثم في الأصل منصرف وفي بعض النسخ بفتح السين على عدم الصرف وهو الظاهر ، وقال ابن حجر وابن الملك سرجس غير منصرف للعلمية والعجمة . قال شيخنا المرحوم مولانا عبد الله السندي : ضبط كنرجس وعليه غير منصرف للعلمية والعجمة ، إذا ليس في كلامهم فعلل بكسر اللام لأن هذا الوزن مختص بالأمر من الرباعي ، وأما نرجس فنونه زائدة وإن ضبط كجعفر فمنصرف ، كذا ذكره السيوطي في حاشية البخاري . قلت : لو ضبط كجعفر لزم فتح اللام الأولى ، إذ الظاهر من ضبطهم بيان الحركة والسكون لا الانصراف وعدمه ، نعم يلزم من هذا الضبط أن يكون منصرفا فإن علة المعجمة ، وهي عدم وجدان فعلل بكسر اللام قد زالت حينئذ فيتعين كونه منصرفا لكن على هذا الفرض والتقدير فلا يعدل عما ثبت من كسر الجيم لكن يصح الانصراف على تقدير كسر السين الأولى على ما ذكره في القاموس فإنه حينئذ يصير كزبرج والله أعلم . قال المصنف : هو مزني ويقال مخزومي وأظنه حليفا لهم وهو مصري ، حديثه في البصريين ، روى عنه عاصم الأحول وغيره ( قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10356295لا يبولن أحدكم في جحر ) بضم الجيم وسكون الحاء المهملة الخرق في الجدار والأرض ، لئلا يخرج منه ما يؤذيه ، أو ربما يكون فيه حيوان ضعيف فيتأذى ، قيل : والجحر المعد للبول لا كراهة فيه . قال الطيبي : وجه النهي أن الجحر مأوى الهوام المؤذية وذات السم ، فلا يؤمن أن يصيبه مضرة من قبل ذلك ، وقد يقال : إن الذي يبول في الجحر يخشى عليه من الجن وقد نقل أن nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة الخزرجي قتله الجن لأنه بال في جحر بأرض حوران وروي في كتب الفقه أنه سمع من الجحر :
نحن قتلنا سيد الخز رج nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عباده ورميناه بسهم فلم نخطئ فؤاده والله أعلم بصحته . ( رواه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ) .