3801 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة رضي الله عنه ) : بفتح فضم ( قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لن يبرح ) : أي لا يزال ( هذا الدين قائما يقاتل ) : بالتذكير ويجوز تأنيثه ; أي يجاهد ( عليه ) : أي على الدين ( عصابة ) : بكسر أوله ; أي جماعة ( من المسلمين ) : والمعنى لا يخلو وجه الأرض من الجهاد إن لم يكن في ناحية يكون في ناحية أخرى ( حتى تقوم الساعة ) : يقرب قيامها . قال الطيبي : جملة يقاتل مستأنفة بيان للجملة الأولى ، وعداه بعلى لتضمينه معنى يظاهر ; أي يظاهرون بالمقاتلة على أعداء الدين يعني : إن هذا الدين لم يزل قائما بسبب مقاتلة هذه الطائفة ، وما أظن هذه العصابة إلا الفئة المنصورة بالشام ، وفي نسخه زيادة بالمغرب قلت : والأغلب في هذا الزمان بالروم نصرهم الله وخذل أعداءهم . قال النووي : ورد في الحديث لا يزال أهل الغرب ظاهرين حتى تقوم الساعة . قيل : هم أهل الشام وما وراء ذلك . قلت : فيه بحث فإن أهل المغرب ; أيضا وغيرهم يحاربون الكفار ; أيدهم الله تعالى . فالتحقيق أن المراد بالطائفة الجماعة المجاهدة لا على التعيين ، فإن فيما وراء النهر ; أيضا طائفة يقاتلون الكفرة قواهم الله تعالى ، وجزى المجاهدين عنا خيرا حيث قاموا بفرض الكفاية وأعطوا التوفيق والعناية . قال النووي : وفيه معجزة ظاهرة فإن هذا الوصف لم يزل بحمد الله تعالى من زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى الآن ، ولا يزال حتى أمر الله تعالى اه . وهو لا ينافي أن يكون خبرا معناه الأمر ، كقوله تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) فإنا مأمورون وجوبا أن نحفظ القرآن بالقراءات المتواترة على سبيل الكفاية . ( رواه مسلم ) : كذا أبو داود ، وفي معناه حديث : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10363295لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون " . رواه الشيخان عن المغيرة ، وحديث : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10363296لا تزال طائفة من أمتي قوامة على أمر الله ، لا يضرها من خالفها " . رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه . وحديث : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10363297لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة " . رواه الحاكم عن عمر ، نعم هذه الأحاديث شاملة للعلماء أيضا حتى قيل : المراد بهم علماء الحديث ، والله أعلم .