4183 - ( وعن جابر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سأل أهله ) : أي أهل بيته وخدمه من أزواجه الطاهرات وغيرهن ، المعنى طلب منهم ( الأدم ) : بضمتين وسكون الثاني ما يؤتدم به ، قال الطيبي : هو جمع الإدام ككتاب وكتب . وفي الفائق : الأدم اسم لكل ما يؤتدم ويصطبغ ، وحقيقته ما يؤتدم به الطعام أي يصلح ، وهذا الوزن يجيء لما يفعل به كالركاب لما يركب به ، والحزام لما يحزم به ( فقالوا : ما عندنا ) أي من الإدام ( إلا خل ، فدعا به ) : أي طلبه ( فجعل ) : أي شرع ( يأكل ) : أي الخبز ( به ) : أي بالخل ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10364028ويقول : نعم الإدام الخل ، نعم الإدام الخل ) : كرره مبالغة في مدحه ، قال الخطابي : فيه مدح الاقتصاد في المأكل ومنع النفس عن ملاذ الأطعمة ، قال النووي : وفي معناه ما يخف مؤنته ولا يعز وجوده ، وفيه أن من حلف أن لا يأتدم فأتدم بخل يحنث اهـ . وهو كذلك لقضاء العرف أيضا . ( رواه مسلم ) ، وفي الشمائل nindex.php?page=showalam&ids=13948للترمذي ، عن عائشة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10364029نعم الإدام الخل " ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن أم سعد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10364029نعم الإدام الخل ، اللهم بارك في الخل " ، وفي رواية له : nindex.php?page=hadith&LINKID=10364030فإنه كان إدام الأنبياء قبلي " ، وفي رواية له : nindex.php?page=hadith&LINKID=10364031لم يفتقر بيت فيه خل " ، وفي الجامع الصغير حديث : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10364032نعم الإدم الخل ) . رواه أحمد ومسلم والأربعة عن جابر ، ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عن عائشة - رضي الله عنها - .