صفحة جزء
4266 - وعن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى أن يشرب الرجل قائما . رواه مسلم .


4266 - ( وعن أنس - رضي الله تعالى عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى ) : أي في تنزيه وتأديب وتنبيه . ( أن يشرب الرجل قائما ) : قال النووي : وفي رواية " حذر عن الشرب قائما " . وفي حديث أبي هريرة : " لا يشربن أحدكم قائما فمن نسي فليستقئ " . وعن ابن عباس : ( سقيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من زمزم فشرب وهو قائم " ، وفي أخرى : " أنه - صلى الله عليه وسلم - شرب من زمزم وهو قائم " ، وروي أن عليا - رضي الله تعالى عنه - شرب قائما وقال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت ، وقد أشكل على بعضهم وجه التوفيق بين هذه الأحاديث ، وأولوا فيها بما لا جدوى في نقله ، والصواب فيها أن النهي محمول على كراهة التنزيه ، وأما شربه قائما فبيان للجواز ، وأما من زعم النسخ أو الضعف فقد غلط غلطا فاحشا ، وكيف يصار إلى النسخ مع إمكان الجمع بينهما لو ثبت التاريخ ، وأنى له بذلك وإلى القول بالضعف مع صحة الكل ، وأما قوله : ( فمن نسي فليستقئ ) فمحمول على الاستحباب فيستحب لمن شرب قائما أن يتقيأه لهذا الحديث الصحيح الصريح ، فإن الأمر إذا تعذر حمله على الوجوب حمل على الاستحباب . وقال القاضي رحمه الله : هذا النهي من قبيل التأديب والإرشاد إلى ما هو الأخلق والأولى ، وليس نهي تحريم حتى يعارضه ما روي أنه فعل خلاف ذلك مرة أو مرتين . ( رواه مسلم ) : وكذا أبو داود ، والترمذي . ورواه الضياء وزاد : " والأكل قائما " .

التالي السابق


الخدمات العلمية