4432 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : العين ) : أي إصابتها ( حق ) : أي أمر متحقق الوقوع لها تأثير مقضي به في الأنفس والأموال في الوضع الإلهي لا شبهة فيه ، كذا ذكره التوربشتي . وفي النهاية يقال : أصابت فلانا عين إذا نطر إليه عدو أو حسود ، فأثرت فيه ، فمرض بسببها . ( ونهى عن الوشم ) : عطف على قال . قال الطيبي : ولعل اقتران النهي عن الوشم بإصابة العين رد لزعم الواشمة أنه يرد العين اهـ . وهو مبني على اقترانهما في زمان تكلم النبي - صلى الله عليه وسلم - بهما فتأمل . ( رواه البخاري ) : أي المركب من الجملتين ، وإلا ففي الجامع الصغير : العين حق . رواه أحمد والشيخان وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة ، ورواه أحمد والطبراني والحاكم ، عن ابن عباس ولفظه : العين حق تستنزل الحالق أي الجبل . ورواه ابن عدي ، وأبو نعيم في الحلية ، عن جابر وابن عدي أيضا عن أبي ذر بلفظ : العين تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر . وروى أحمد ومسلم عن ابن عباس بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=10364545العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين ، و ( إذا استغسلتم فاغسلوا ) أي إذا طلب من أصابه العين أن يغتسل من أصابه بعينه فليجبه كذا في النهاية . وروى الكجي في سننه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ولفظه : nindex.php?page=hadith&LINKID=10364546العين حق يحضرها الشيطان وحسد ابن آدم .