4448 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=5078عبد الله بن مغفل ) : بتشديد الفاء المفتوحة صحابي مشهور ، ولأبيه صحبة أيضا كما سبق ( قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الترجل ) : أي التمشط ( إلا غبا ) : بكسر الغين المعجمة وتشديد الموحدة . قال القاضي : الغب أن يفعل يوما ويترك يوما ، والمراد به النهي عن المواظبة عليه والاهتمام به ; لأنه مبالغة في التزيين وتهالك في التحسين . وقال شارح : الغب هو أن يفعل فعلا حينا بعد حين ، والمعنى نهى عن دوام تسريح الرأس وتدهينه ; لأنه مبالغة في التزيين اهـ .
والظاهر عن عبارته أن تمشيط اللحية كل يوم ليس داخلا في النهي ، وقد تقدم ما يتعلق به . وفي القاموس : الغب بالكسر عاقبة الشيء ، وورد يوم وظمء آخر ، وفي الزيارة أن تكون كل أسبوع اهـ .
فالغب في كل شيء بحسبه ، وهو يختلف باختلاف الأفعال والأشخاص كما ورد من طرق كثيرة : زر غبا تزدد حبا . قال في النهاية : الغب من أوراد الإبل أن تورد الإبل يوما وتدعه يوما ، ثم تعود فنقل إلى الزيارة أن جاء بعد أيام يقال : غب الرجل إذا جاء زائرا بعد أيام . وقال الحسن : في كل أسبوع اهـ . وبه ظهر المدعي ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري هو راوي الحديث عن ابن مغفل فلا تغفل . ( رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ) : أي في جامعه ، وكذا في شمائله بإسنادين ( وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ) . وكذا الإمام أحمد . قال ميرك : وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد بن عبد الرحمن قال : لقيت رجلا صحب النبي - صلى الله عليه وسلم - كما صحبه nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة أربع سنين قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=10364574نهانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يمتشط أحدنا كل يوم .