عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
كتاب الآداب
باب البر والصلة
فهرس الكتاب
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
الملا علي القاري - نور الدين علي بن سلطان محمد القاري
صفحة
3087
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
4923 - وعن
ابن عمرو
- رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10365544
ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن
الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها
" . رواه
البخاري
.
عرض الحاشية
4923 - ( وعن
ابن عمرو
) : بالواو وفي نسخة بلا واو . قال
ميرك
: الصحيح أن راوي هذا الحديث ،
nindex.php?page=showalam&ids=13
عبد الله بن عمرو بن العاص
لا
ابن عمر
والله أعلم . قلت : وكذا أسنده
السيوطي
في الجامع الصغير إلى
ابن عمرو
( قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10365545
ليس الواصل
) أي : واصل الرحم ( بالمكافئ ) : بكسر فاء فهمز أي :
المجازي لأقاربه إن صلة فصلة ، وإن قطعا فقطع
، والمراد به نفي الكمال (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10365546
ولكن الواصل
) : بتشديد النون وفتح اللام ، وفي نسخة بتخفيف النون وكسرها للالتقاء ورفع اللام أي : ولكن الواصل العمل (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10365547
الذي إذا قطعت
) : بصيغة المجهول ( رحمه ) : بالرفع على نيابة الفاعل ، ويؤيده رواية الجامع إذا قطعت رحمه ، وفي نسخة بصيغة الخطاب ونصب رحمه على المفعولية ( وصلها ) أي : قرابته التي تقطع عنه ، وهذا من باب الحث على مكارم الأخلاق كقوله تعالى :
ادفع بالتي هي أحسن السيئة
، وفي آية أخرى
ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم
وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقها إلا ذو حظ عظيم
، ومنه قوله - صلى الله عليه وسلم - على ما رواه
البخاري
عن
علي
: " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك ، وقل الحق ولو على نفسك " . هذا وقد قال
الطيبي
: التعريف في الواصل للجنس أي :
ليس حقيقة الواصل ومن يعتد بوصله من يكافئ صاحبه بمثل فعله ونظيره
قولك : هو ليس بالرجل ، بل الرجل من يصدر منه المكارم والفضائل ، والرواية في لكن بالتشديد ، وإن جاز التخفيف . ( رواه
البخاري
) . وكذا
أحمد
،
وأبو داود
،
nindex.php?page=showalam&ids=13948
والترمذي
،
nindex.php?page=showalam&ids=13053
وابن حبان
.
[
ص:
3087 ]
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة