[ ص: 692 ] فيه تعلق بمسألة الجاسوس الحربي ، وجواز قتله ، ومن يشبهه ممن لا أمان له ، وأما كلامهما ههنا على الجاسوس الذمي ، والمسلم : فلا تعلق للحديث به ، وفيه أيضا تعلق بمسألة السلب ، وقد تمسك به من يراه غير واجب بأصل الشرع بل بتنفيل الإمام ، لقوله " فنفلنيه " ، وفي هذا ضعف ما ، وفيه دليل - إذا قلنا بأن السلب للقاتل - أنه يستحق جميعه ، نعم ، إنما يدل على ما يسمى سلبا ، والفقهاء ذكروا صورا فيما يستحقه القاتل ، وترددوا في بعضها . فإن كان اسم " السلب " منطلقا على كل ما معه ، فقد يستدل به فيما اختلف فيه من بعض الصور .