[ ص: 42 ] [
صحيح البخاري أفضل أو صحيح مسلم ] ( و ) لتقدم
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الفن ومزيد استقصائه ( خص ) ما أسنده في صحيحه ، دون التعاليق والتراجم وأقوال الصحابة والتابعين ( بالترجيح ) على سائر الصحاح (
ومسلم بعد ) بضم الدال ، أي : بعد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وضعا ورتبة ، وحذف المضاف إليه ونوى معناه للعلم به .
هذا ما ذهب إليه الجمهور من أهل الإتقان والحذق والخوض على الأسرار ، ( وبعض ) أهل ( الغرب ) حسبما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض عمن لم يسمه من شيوخ
أبي مروان الطبني بضم المهملة ، ثم موحدة ساكنة على المشهور ، بعدها نون ، مدينة بـ " الغرب " من عمل " إفريقية " .
مما وجد التصريح به عن
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبي محمد بن حزم منهم ( مع ) الحافظ (
أبي علي ) الحسين بن علي بن يزيد النيسابوري أحد شيوخ صاحب ( المستدرك )
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبي عبد الله الحاكم فيما نقله عنه
nindex.php?page=showalam&ids=13563أبو عبد الله بن منده الحافظ ( فضلوا ذا ) أي : ( صحيح
مسلم ) ، ولكن ( لو نفع ) هذا القول لقبل من قائله ، لكنه لم ينفع ; لضعفه ومخالفة الجمهور ، بل وعدم صراحة مقالهم في المراد .
أما المغاربة فإن
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم علل ذلك كما نقله
أبو محمد القاسم التجيبي عنه ، بأنه ليس فيه بعد الخطبة إلا الحديث السرد ، وهو غير راجع إلى الأصحية ، ويجوز أن يكون تفضيل من لم يسم أيضا لذلك ، وقريب منه قول
nindex.php?page=showalam&ids=17087مسلمة بن قاسم : لم يضع أحد مثله .