[
حكم خلط ألفاظ الشيوخ ] :
وإذا تقرر هذا فلا اختصاص للصحة حيث لم يبين بما يخص فيه الراوي واحدا بجميع المتن ، بل يلتحق به ( ما ) يأتي فيه ( ببعض ) لفظ ( ذا ) أي : أحد الشيخين ، ( و ) بعض لفظ ( ذا ) أي : الآخر مما اتحد عندهما المعنى فيه ، ميز الراوي لفظ أحدهما من الآخر ، أو لم يميز ، ( وقالا ) أي :
[ ص: 184 ] الراوي لفظ : ( اقتربا ) أي : كل من الشيخين ( في اللفظ ) أو قال : المعنى واحد . وما أشبههما ، ( أو لم يقل ) شيئا منه ، فإنه أيضا قد ( صح لهم ) أي لمجيزي النقل بالمعنى ، والأحسن أيضا البيان لا سيما وقد عيب بتركه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ،
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة فيما قاله غيره ، حتى إن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لم يخرج له في الأصول من ( صحيحه ) ، بل واقتصر
مسلم فيها كما قاله
الحاكم على خصوص روايته عن
ثابت .