[ ذكر
أفضل كتب التاريخ ] :
( و ) كذا اعتن بما اقتضته حاجة من كتب ( التواريخ ) للمحدثين المشتملة على الكلام في أحوال الرواة
nindex.php?page=showalam&ids=17336كابن معين رواية كل من
[ ص: 313 ] الحسين بن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14304وعباس الدوري والمفضل بن غسان الغلابي عنه ،
وكأبي خليفة nindex.php?page=showalam&ids=11981وأبي حسان الزيادي nindex.php?page=showalam&ids=14909ويعقوب الفسوي nindex.php?page=showalam&ids=12211وأبي بكر بن أبي خيثمة nindex.php?page=showalam&ids=12011وأبي زرعة الدمشقي nindex.php?page=showalam&ids=15772وحنبل بن إسحاق والسراج ، التي ( غدا من خيرها ) التاريخ ( الكبير ) بالنسبة إلى أوسط وصغير (
للجعفي ) بضم الجيم ; نسبة لجد أبيه
المغيرة ; لكونه كان مولى
ليمان الجعفي ، وإلى
بخارى هو إمام الصنعة
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ; فإنه كما قال
الخطيب : يربي على هذه الكتب كلها .
وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13370أبو العباس بن سعيد بن عقدة : لو أن رجلا كتب ثلاثين ألف حديث لما استغنى عن ( تاريخ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ) ، وكـ ( تاريخ
مصر )
لابن يونس ، والذيل عليه ،
وبغداد للخطيب والذيول عليه ،
ودمشق nindex.php?page=showalam&ids=13359لابن عساكر ،
ونيسابور للحاكم ، والذيل عليه ،
وأصبهان لأبي نعيم ، وهي من مهمات التواريخ ; لما يقع فيها من الأحاديث والنوادر .
( و ) من خيرها أيضا ( الجرح والتعديل
للرازي ) ، هو
أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي حاتم الذي اقتفى فيه أثر
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، كما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أبو عبد الله في ترجمة شيخه الحاكم
أبي أحمد من ( تاريخ
نيسابور ) ، أن
أبا أحمد قال : كنت
بالري وهم يقرؤون على
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، يعني كتابه هذا ، فقلت
لابن عبدويه الوراق : هذه ضحكة ، أراكم تقرؤون على شيخكم كتاب ( التاريخ
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري ) على الوجه ، وقد نسبتموه إلى
أبي زرعة وأبي حاتم ، فقال : يا
أبا أحمد ، اعلم أن
أبا زرعة وأبا حاتم لما حمل إليهما ( تاريخ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ) قالا : هذا علم لا يستغنى عنه ، ولا يحسن بنا أن نذكره عن غيرنا ، فأقعدا
عبد الرحمن ، يعني
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، فصار يسألهما عن
[ ص: 314 ] رجل بعد رجل ، وهما يجيبانه ، وزادا فيه ونقصا ، انتهى ، والبلاء قديم .