[
ذكر المسلسلات الناقصة ] ثم تارة يكون التسلسل من الابتداء إلى الانتهاء ، وهو الأكثر . (
ومنه ذو نقص بقطع السلسله
) ; إما في أوله أو وسطه أو آخره . وله
[ ص: 43 ] أمثلة ( كـ ) حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=930071الراحمون يرحمهم الرحمن ) المسلسل بـ ( أولية ) وقعت لجل رواته ; حيث كان أول حديث سمعه كل واحد منهم من شيخه ; فإنه إنما يصح التسلسل فيه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة خاصة ، وانقطع فيمن فوقه على المعتمد .
( وبعض ) من الرواة قد ( وصله ) إلى آخره ; إما غلطا كما أشار إليه
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ; حيث أورد الحديث في بعض تخاريجه متصل السلسلة ، وقال عقبه : إنه غريب جدا ، وفي موضع آخر : إنه منكر .
وأبو طاهر ، يعني :
ابن محمش ، راويه فمن فوقه لا مطعن فيهم ، ومع ذلك فأحسب أو أبت أن هذا سهو أو خطأ صدر من بعضهم عن قلة معرفة بهذه الصناعة ، فليس يصح تسلسله بكماله من وجه ما . وإما كذبا ;
كأبي المظفر محمد بن علي الطبري الشيباني ; حيث وصله ، وتواقح فأرخ سماع
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة له من
عمرو في سنة ثلاثين ومائة . وافتضح ; فإن
عمرا مات قبل ذلك إجماعا ، وأرخ سماع
عمرو أيضا له من
أبي قابوس سنة ثمانين ، ولم يتابع على ذلك ، ولا على أشياء انفرد بها فيه غير ذلك ، بحيث جزم غير واحد من الحفاظ باتهامه به ، لا سيما وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر وغيره عن
[ ص: 44 ] شيخه فيه بدون ما أتى به ، بل كالناس . وقد سلسله بعضهم إلى الصحابي فقط ، وبعضهم إلى التابعي فقط . وكل ذلك باطل وقع عمدا من راويه أو سهوا ، كما بينته واضحا في أول المتبائنات التي أفردتها من حديثي .
وقد جمع طرق هذا الحديث الحافظ
الذهبي في جزء سمعناه ، سماه ( العذب السلسل في الحديث المسلسل ) ، وكذا
التقي السبكي ، ومن قبلهما
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ومنصور بن سليم nindex.php?page=showalam&ids=12765وأبو القاسم السمرقندي فآخرون .
ومن المسلسلات الناقصة ما اجتمع في روايته ثمانية في نسق اسمهم زيد ، أو سبعة أو ستة من التابعين ، أو ست فواطم ، أو خمسة كنيتهم أبو القاسم ، أو أبو بكر ، أو اسمهم محمد بن عبد الواحد أو أحمد أو خلف ، أو صحابة ، أو أربعة اسمهم إبراهيم أو إسماعيل أو علي أو سليمان ، أو صحابيات ، أو إخوة من التابعين ، أو حنفيون ، أو ثلاثة من الأئمة المتبوعين ، أو اسمهم أبان أو أسامة أو إسحاق أو خالد أو عمران أو خولان ، أو اثنان كل منهما اسمه الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد ، أو اسمه نصر بن علي أو عثام بن علي ، في أشباه لذلك ، كأن يتوالى في رواته بصريون أو مدنيون أو مغربيون أو مالكيون أو حنبليون أو ظاهريون أو عدة نسوة ; كما وقع في
أبي داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم ، عن
غيطة ابنة عمرو أم عمرو المجاشية ، عن عمتها
أم الحسن ، عن جدتها ، عن
عائشة ، أن
هند ابنة عتبة قالت : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=930072يا نبي الله ، بايعني ) الحديث .
أو المزكوم ، عن الزمن ، عن المفلوج ، عن الأثرم ، عن الأحدب ، عن الأصم ، عن الضرير ، عن الأعمش ،
[ ص: 45 ] عن الأعور ، عن الأعرج ، عن الأعمى ; كما أورده بخصوصه
ابن ناصر الدين والكتاني . وفي نزهة الحفاظ
nindex.php?page=showalam&ids=12168لأبي موسى المديني مما أشرت إليه وأشباهه الكثير ، ولكن جل الغرض هنا إنما هو فيما تسلسل من ابتدائه إلى انتهائه .
وقد اعتنى
التاج السبكي في طبقات الشافعية له بإيراد ما لعله يقع له من حديث المترجمين بأسانيده ، وربما يتوالى عنده من ذلك عدة فقهاء . وكذا
الصلاح الأقفهسي في مطلق الفقهاء ، وأتى من ذلك بما هو مؤذن بكثرة اطلاعه وسعة روايته ، ولكنه مات قبل تهذيبه وتبييضه . بل أفرد بعض المتأخرين من المسلسلات الناقصة ما اشترك جماعة من رجال سنده في فقه أو بلد أو إقليم أو غيرها بنوع سوى ما يشبهه من توالي عدة من الصحابة أو التابعين مما أفرده أيضا بنوعين ، كما سأذكره في الأقران إن شاء الله ، وكأن من فائدته معرفة مخرج الحديث ، وتعيين ما لعله يقع من الرواة مهملا ، وفي الفقهاء بخصوصهم الترجيح له على ما عارضه من ليس سنده متصفا بذلك . وشيخنا منه ما توالى فيه راويان فأكثر ، اشتركوا في التسمية ، ومثل له
بعمران ثلاثة : الأول : القصير ، والثاني :
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبو رجاء العطاردي ، والثالث :
ابن حصين الصحابي .
وبسليمان ثلاثة أيضا : الأول :
nindex.php?page=showalam&ids=14687ابن أحمد الطبراني ، والثاني :
ابن أحمد الواسطي ، والثالث :
ابن عبد الرحمن الدمشقي المعروف بابن بنت شرحبيل .
وفائدته : دفع توهم الغلط حيث وقع إهمالهم أو بعضهم . وقد يكون بين متفقي الاسم واسطة ;
nindex.php?page=showalam&ids=12070كالبخاري وعبد ، روى كل منهما عن
مسلم ، وعن كل
[ ص: 46 ] منهما
مسلم ، فشيخهما
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم الفراهيدي البصري ، والراوي عنهما
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج القشيري صاحب ( الصحيح ) .
nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير روى عن
هشام ، وعنه
هشام ، فالأول
ابن عروة وهو من أقرانه ، والتلميذ
nindex.php?page=showalam&ids=17235ابن أبي عبد الله الدستوائي .
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج عن
هشام ، وعنه
هشام ، فالأعلى
ابن عروة ، والأدنى
ابن يوسف الصنعاني .
nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم بن عتيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، وعنه
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، فالأعلى
عبد الرحمن ، والأدنى
محمد بن عبد الرحمن المذكور في أمثلة كثيرة . وفائدته رفع اللبس عمن يظن أن فيه تكرارا أو انقلابا .
ولذا أفرده شيخنا ، بل أفرد من اتفق اسمه واسم أبيه وجده ;
كالحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، قال : وقد يقع أكثر من ذلك ، وهو من فروع المسلسل .
قال : وقد يتفق الاسم واسم الأب فصاعدا مع الاسم واسم الأب ;
nindex.php?page=showalam&ids=15105كأبي اليمن الكندي ، هو
nindex.php?page=showalam&ids=15105زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن . قال : ويتأكد الاشتباه إذا كان كل من الحفيد والجد له رواية ;
كنصر بن علي بن نصر بن علي بن صهبان الجهضمي شيخ الأئمة الستة ، فجده أيضا ممن أخرج له أصحاب السنن الأربعة ، ويقال للحفيد :
nindex.php?page=showalam&ids=16642الجهضمي الصغير ، وله هو :
nindex.php?page=showalam&ids=16641الجهضمي الكبير . ومنه
عثام بن علي بن عثام بن علي ، كما سيأتي في المؤتلف .
قال : وقد يقع - أي : الاتفاق - بين الراوي وشيخه في الاسم أو اسم الأب ، يعني وكذا الجد وجد الأب ;
كأبي العلاء الهمذاني العطار ، مشهور بالرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=14082أبي علي الأصبهاني الحداد ، وكل منهما اسمه
الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد ، فاتفقا في ذلك ، وافترقا في الكنية والنسبة إلى البلد والصناعة . فاجتمع مما أوردته عدة أنواع لم يذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ، ولا أكثر أتباعه .