رواية الآباء عن الأبناء وعكسه
840 - وصنفوا فيما عن ابن أخذا أب كعباس عن الفضل كذا 841 - وايل عن بكر ابنه والتيمي
عن ابنه معتمر في قوم 842 - أما أبو بكر عن الحمراء عائشة
في الحبة السوداء 843 - فإنه لابن أبي عتيق وغلط الواصف بالصديق
844 - وعكسه صنف فيه الوائلي وهو معال للحفيد الناقل
845 - ومن أهمه إذا ما أبهما الأب أو جد وذاك قسما
846 - قسمين عن أب فقط نحو أبي العشرا عن أبه عن النبي
[ ص: 180 ] 847 - واسمهما على الشهير فاعلم أسامة بن مالك بن قهطم
848 - والثان أن يزيد فيه بعده كبهز او عمرو أبا أو جده
849 - والأكثر احتجوا بعمرو حملا له على الجد الكبير الأعلى
850 - وسلسل الأبا التميمي فعد عن تسعة قلت : وفوق ذا ورد
(
رواية الآباء عن الأبناء وعكسه ) ، وهما نوعان مهمان . وفائدة ضبط أولهما الأمن من ظن التحريف الناشئ عنه كون الابن أبا ، وإنما أخر عن الذي قبله مع كونه من أفراد الأكابر عن الأصاغر ; لضم الثاني إليه . ( وصنفوا )
كالخطيب ( فيما عن ابن أخذا أب ) ; أي : فيما أخذه الأب عن ابنه ، وهو أول النوعين ، كتابا لطيفا ، وقد سمعته ، وفيه أمثلة كثيرة ; كقول
أنس : حدثتني ابنتي
أمينة أنه دفن لصلبي إلى مقدم
الحجاج البصرة بضع وعشرون ومائة . وكروايته أيضا عن ابنه ولم يسمه ، وكرواية
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب عن ابنه
عبد الله ، كما في المستخرج من كتب الناس للفائدة
nindex.php?page=showalam&ids=13564لأبي القاسم بن منده . ( وكـ ) ـرواية (
عباس ) عم النبي - صلى الله عليه وسلم - ( عن
الفضل ) ولده لحديث الجمع بين الصلاتين
بالمزدلفة حسبما رواه
الخطيب ، وأشار إليه
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في ( التلقيح ) ، وكروايته أيضا عن ولده البحر
عبد الله .
و ( كذا ) روى (
وايل ) بكسر التحتانية ودون تنوين ، ابن داود ، ( عن
بكر ) بدون تنوين أيضا ( ابنه ) ثمانية أحاديث ، منها ما رواه
بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
أنس : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=929803أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أولم على صفية بسويق وتمر ) . أخرجه الأربعة ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا : (
أخروا الأحمال ; فإن اليد معلقة والرجل موثقة ) . أخرجه
الخطيب وقال : لا يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما نعلمه إلا من جهة
بكر وأبيه .
[ ص: 181 ] قلت : قد أخرجه
أبو يعلى في مسنده من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع عن
بكر ، لا ذكر
لوايل فيه .
( و ) كذلك من أمثلته رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان بن طرخان ( التيمي ) بمثناة فوقانية مشددة ثم تحتانية وبإسكان ياء النسبة ( عن ابنه
معتمر ) لحديثين . بل عند
الخطيب أيضا من رواية
معتمر قال : حدثني أبي قال : حدثتني أنت عني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب هو السختياني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن هو البصري ، أنه قال : ويح كلمة رحمة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : وهذا ظريف يجمع أنواعا يعني كرواية الآباء عن الأبناء وعكسه ، والأكابر عن الأصاغر ، والمدبج والتحديث بعد النسيان واجتماع ثلاثة من التابعين في نسق ، ( في قوم ) غير هؤلاء ، رووا عن أبنائهم ;
كأحمد بن شاهين ، عن ابنه
محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12417وإسحاق بن بهلول ، عن ابنه
يعقوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=14113والحسن بن سفيان ، عن ابنه
أبي بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15926وزكريا بن أبي زائدة ، عن ابنه
يحيى ،
وسعيد بن الحكم المصري عن ابنه
محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود سليمان السجستاني عن ابنه
أبي بكر عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=16092وشجاع بن الوليد عن ابنه
أبي هشام الوليد ،
وعبد الرحمن بن إبراهيم المقدسي عن ابنه
أبي الرضا محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16610وعلي بن حرب الطائي عن ابنه
الحسن ،
وعلي بن الحسن بن أبي عيسى الداربجردي عن ابنه
الحسن ،
وعمر بن محمد السمرقندي البحيري صاحب ( الصحيح ) عن ابنه
محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16686وعمر بن يونس اليمامي عن ابنه
محمد ،
وكثير بن يحيى البصري عن ابنه
يحيى ،
nindex.php?page=showalam&ids=14327ومحمد بن يحيى الذهلي عن ابنه
يحيى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13930ويحيى بن جعفر بن أعين عن ابنه
الحسين ،
nindex.php?page=showalam&ids=17415ويونس بن أبي إسحاق السبيعي عن ابنه
إسرائيل ،
nindex.php?page=showalam&ids=12510وأبي بكر بن أبي عاصم عن ابنه
أبي عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبي بكر بن عياش عن ابنه
إبراهيم ، وفي بعض هؤلاء من روى أكثر من حديث ، وأكثر ما في
[ ص: 182 ] كتاب
الخطيب مما رواه أب عن ابن ستة عشر حديثا أو نحوها ، وذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14303لحفص بن عمر الدوري عن ابنه
أبي جعفر محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14523وكالحافظ أبي سعيد بن السمعاني صاحب ( ذيل تاريخ
بغداد ) عن ابنه
عبد الرحيم مما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح عنه لفظا قال : أنبأني والدي عني فيما قرأت بخطه ، قال : حدثني ولدي
nindex.php?page=showalam&ids=14524أبو المظفر عبد الرحيم من لفظه وأصله ، فذكر بإسناده وهو من حديث
العلاء بن مسلمة الرواس المتهم بالوضع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، عن
برد ، عن
مكحول ، عن
أبي أمامة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : (
أحضروا موائدكم البقل ; فإنه مطردة للشيطان مع التسمية ) . وهذا مما أدخله
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات ، وقال
ابن كثير : أخلق به أن يكون كذلك . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : وهذا آخر ما رويناه من هذا النوع ، وأقربه عهدا . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14640محمد بن عبد الله بن أحمد الصفار عن ابنه
أبي بكر أبياتا قالها ،
nindex.php?page=showalam&ids=13332وأبو عمر بن عبد البر الحافظ عن ابنه
أبي محمد عبد الله بيتين لنفسه ، وهما :
لا تكثرن تأملا وأمـ ـلـك عليك عنان طرفك
فلربما أرسلته فرماك في ميدان حتفك
والسراج عمر البلقيني عن ابنه
القاضي جلال الدين أبي الفضل بيتين قالهما شفاها معزيا
nindex.php?page=showalam&ids=14729للملك الظاهر في ولده
محمد ، وهما :
أنت المظفر حقا وللمعالي ترقى
وأجر من مات تلقى تعيش أنت وتبقى
سمعهما من
السراج ،
الولي أبو زرعة ابن المصنف وقال له : أروي هذا عنك ، عن ولدك ، فيكون من رواية الآباء عن الأبناء ؟ قال : نعم .
nindex.php?page=showalam&ids=11868وكأبي الشيخ بن حيان عن
[ ص: 183 ] ابنه
عبد الرزاق حكاية ، والمصنف عن ابنه
أبي زرعة أحمد الولي .