وينقسم إلى ثمانية أقسام :
الأول : أن تتفق
أسماؤهم وأسماء آبائهم خاصة نحو
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد اثنان في الصحابة ; أشهرهما القرشي المخزومي الملقب
سيف الله ، والآخر أنصاري شهد
صفين مع
علي وأبلى فيها بلاء شديدا ، وكذا فيمن اسمه
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد من أدرك الجاهلية وذكر لذلك في الصحابة ، ولكن الصحيح أنه تابعي وآخر متأخر عنهم ، ولكن
الوليد جده إلا أنه وقع في بعض الروايات منسوبا إليه ، وليست هذه الترجمة بكمالها عند
الخطيب .
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس اثنان : إمام المذهب ، وآخر كوفي مقل قريب الطبقة منه ، لا يؤمن التباسه به على من لا خبرة له بالرجال ، ومن العجيب أن الإمام سمع منه شيخه
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري حديث الفريعة ، ورواه عنه قائلا : حدثني فتى يقال له :
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس . فقال بعض المتأخرين : إنه من رأى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، وهو غير متبحر في هذا الشأن ، جزم بأنه الإمام ، وليس كذلك .
و ( نحو
ابن أحمد الخليل سته ) حسبما ذكرهم
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ، اقتصر منهم
الخطيب على الأولين ، فالأول اسم جده
عمرو بن تميم أبو عبد الرحمن الأزدي [ ص: 268 ] الفراهيدي البصري النحوي صاحب العروض وأول من استخرجه ، وكتاب العين في اللغة وشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، كان مولده في سنة مائة ، يروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول وآخرين ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات ، ومات سنة ستين أو بضع وستين أو سبعين أو خمس وسبعين ومائة ، وكان أبوه أول من تسمى في الإسلام
أحمد فيما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12211أبو بكر بن أبي خيثمة nindex.php?page=showalam&ids=15153والمبرد ، وعزاه شيخنا كما سيأتي قريبا ; لاتفاق المحدثين ، وتعقبه
بأحمد بن حفص بن المغيرة المخزومي زوج فاطمة ابنة قيس ، والمكنى بأبي عمرو ، فقد سماه كذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني أنه سأل
أبا هشام المخزومي وكان علامة بأنسابهم عنه ، وتبعه
الذهبي ، إلا أنه بكنيته أشهر ، بحيث ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيمن لا يعرف اسمه ،
وبأحمد بن جرير بن شهاب الأوسي ، سمع منه
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري حديثا في السجود .
وبأحمد أبي محمد الذي كان يزعم أن الوتر واجب فيما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، ولكن المشهور أنه
مسعود بن زيد بن سبيع ، لا أحمد ،
وبأحمد بن جعفر بن أبي طالب الهاشمي ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي فيمن ولدته
أسماء nindex.php?page=showalam&ids=315لجعفر بن أبي طالب الهاشمي ، كما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=13564أبو القاسم بن منده ، واستدركه
ابن فتحون ، وقال
الذهبي : إن
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي تفرد به ، وفيه أن
أسماء ولدته
بالحبشة ، وبأحمد والد أبي السفر سعيد فيما سماه
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ، [ ص: 269 ] لكن الأكثر فيه يحمد بالمثناة التحتانية بدل الهمزة .
والثاني : بصري اسم جده
بشر بن المستنير أبو بشر المزني ويقال : السلمي . روى عنه
محمد بن يحيى بن أبي سمينة ، nindex.php?page=showalam&ids=15241وعبد الله بن محمد المسندي ، nindex.php?page=showalam&ids=14748والعباس بن عبد العظيم العنبري ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان أيضا في الثقات ، وممن فرق بينهما غيره
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الكنى
nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم والخطيب ، وهو الظاهر ، كما قاله المؤلف ، وقال شيخنا : إنه الصواب . قال - وقول
الخطيب - : إن المسندي ما أدرك الأول . وهو ظاهر بالنسبة إلى ما أرخ به وفاة الأول ; لأن مقتضاه أن يكون أقدم شيخ للمسندي ، وهو
nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض ، مات بعد
الخليل بمدة طويلة تزيد على عشرة سنين ، لكن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أعلم بشيخه المسندي من غيره ، وقد أثبته في الرواة عن الأول ، هذا مع أن شيخنا جنح إلى الافتراق ; لكون اشتراكه في الرواية عنهما لا يمنعه ، ويتأيد بافتراقهما في اسم الجد .
والثالث : بصري أيضا يروي عن
عكرمة ، ذكره
أبو الفضل الهروي الحافظ في كتابه ( مشتبه أسماء المحدثين ) فيما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في تلقيحه عن خط شيخه
nindex.php?page=showalam&ids=13755عبد الوهاب الأنماطي عنه ، قال المصنف : وأخشى أن يكون الأول ; فإنه روى عن غير واحد من التابعين . بل قال شيخنا : أخلق به أن يكون غلطا ; فإن أقدم من يقال له :
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد . الأول ، ولم يذكر أحد في ترجمته أنه لقي
عكرمة ، بل ذكروا أنه لقي أصحاب
عكرمة ;
nindex.php?page=showalam&ids=12341كأيوب السختياني ، فلعل الراوي عنه أسقط الواسطة بينه وبين
عكرمة ، فظنه
أبو الفضل آخر غير الأول ، وليس كما ظن ; لأن أصحاب الحديث اتفقوا على أنه لم يوجد أحد تسم
أحمد من بعد قرن النبي صلى الله عليه وسلم إلا والد
[ ص: 270 ] الأول ، يعني كما تقدم مع ما فيه .
والرابع : اسم جده
محمد بن الخليل أبو سعيد السجزي الفقيه الحنفي قاضي سمرقند حدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة وابن صاعد والبغوي وغيرهم ، سمع منه
الحاكم ، وذكره في ( تاريخ
نيسابور ) ، مات
بسمرقند سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة .
والخامس : اسم جده أيضا
محمد بن أحمد ، ويكنى أيضا أبا سعيد ، البستي المهلبي الشافعي القاضي ، ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح أنه سمع من الذي قبله ومن
أحمد بن المظفر البكري وغيرهما ، حدث عنه
البيهقي .
والسادس : اسم جده
عبد الله بن أحمد ، ويكنى أيضا
أبا سعيد ، وهو أيضا بستي فقيه شافعي ، فاشترك مع الذي قبله في أشياء ; ولذا جوز المصنف أن يكون هو إياه ، ولكن
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح قد فرق بينهما ، وقد ذكره
الحميدي في تاريخ
الأندلس المسمى بالجذوة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12996وابن بشكوال في الصلة ، وقال : إنه قدم
الأندلس من
العراق في سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة ، وروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12942أبي محمد بن النحاس بمصر nindex.php?page=showalam&ids=15149وأبي سعيد الماليني nindex.php?page=showalam&ids=11976وأبي حامد الإسفرائيني وغيرهم ، وحكى عن
أبي محمد بن خزرج أن مولده سنة ستين وثلاثمائة ، وروى عنه
أبو العباس أحمد بن عمر العذري ، وكان أديبا نبيلا ثبتا صدوقا متصرفا في علوم .
هكذا اقتصر
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح على ستة ، ولكن الراوي عن
عكرمة السابق ، التردد فيه لم يقع عنده ، وإنما عنده بدله آخر ، أصبهاني روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، وهو وهم
[ ص: 271 ] تبع فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي ، وهو تبع
أبا الفضل الهروي ، والصواب في اسم أبيه محمد ، لا أحمد ، فكذلك هو في تاريخي
أصبهان لأبي الشيخ وأبي نعيم ، وهو
أبو العباس العجلي ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في النوع التاسع والمائة من القسم الثاني من صحيحه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد بواسط عن
جابر بن الكردي حديثا ، قال المصنف : والظاهر أنه
ابن محمد أيضا ، فإنه سمع منه بواسط أحاديث أوردها مفرقة في كتابه على الصواب ، فلا يغتر بما وقع له في هذا الموضع .
وزاد المصنف سابعا ، هو بغدادي روى عن
سيار بن حاتم ، ذكره
ابن النجار في الذيل . وثامنا : وهو
أبو القاسم المصري الشاعر روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12803أبو القاسم ابن الطحان الحافظ ، وذكره في ذيله لتاريخ
مصر ، وقال : مات سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة .
وتاسعا : اسم جده
علي ويكنى أبا طاهر الجوسقي الصرصري الخطيب بها ، سمع من أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=12619وابن البطي وشهدة وغيرهم ، روى عنه
ابن النجار وابن الدبيثي ، وذكراه في ذيلهما ، ومات في سنة أربع وثلاثين وستمائة .
ووجدت من نمط من ذكرهم المؤلف جماعة منهم واحد اسم جده
روزبة حنفي تفقه
بأبي عبد الله الدامغاني ، وسمع
بأصبهان من
أبي القاسم المظفر بن أحمد الخوارزمي ، روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=14508السلفي ، وآخر شيباني أنشد
الباخرزي في دمية القصر لولده الموفق قصيدة مدح بها
نظام الملك ، ويحرر كونه غير المتقدمين ، وآخر سكوني لبلي مغربي مات سنة خمسين وخمسمائة ، وآخر اسم جده
خليل [ ص: 272 ] بن بادر بن عمر ويكنى
أبا الصفا من شيوخ
الدمياطي ، مات سنة خمس وخمسين وستمائة ، في آخرين ممن عاصرناهم ;
كابن الغرز الشاعر المسمى جده خليلا أيضا ،
وابن جمعة الحسيني العدل ،
وابن عيسى القيمري وقد كتب
الكمال بن البارزي على ديوان صاحب حصن كيفا
العادل خليل بن الأشرف أحمد بن العادل سليمان الأيوبي :
أبحر الشعر إن غدت منك في قبضة اليد غير بدع فإنها
للخليل بن أحمد . وبالجملة فتتبع المتباعدين في الطبقة ليس فيه كبير طائل ، وقد قال شيخنا في ( مختصر التهذيب ) : وأما من يقال له :
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد غير
العروضي والمزني ومن قرب من عصرهما ، لو صح فجماعة تزيد عدتهم على العشرة ، قد ذكرتهم فيما كتبته على ( علوم الحديث )
nindex.php?page=showalam&ids=12795لابن الصلاح ، سبقني في النكت إلى نحو النصف . انتهى . وما وقفت من النكت المشار إليها إلا إلى المقلوب خاصة .
ومن أمثلته
أيوب بن سليمان ستة عشر ،
وإبراهيم بن يزيد ثلاثة عشر ،
وإبراهيم بن موسى اثنا عشر ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب تسعة ،
وإبراهيم بن مسلم ثمانية ،
[ ص: 273 ] nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن خطاب سبعة ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ستة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11795وأبان بن عثمان خمسة ،
ويحيى بن يحيى أربعة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14385وإبراهيم بن بشار ثلاثة ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان اثنان .