والرابع : ( و ) منه (
خالد ) هو ابن مهران البصري ،
نسب حذاء بالحاء المهملة المفتوحة والذال المعجمة المشددة مع المد ( بـ ) سبب رجل ( حذاء ) أي : يحذو
[ ص: 297 ] النعل ; لكونه ( جعل جلوسه ) عنده في دكانه كما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون فيما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه ، وأنه ما حذا نعلا قط ، وكذا قاله
الترمذي في جامعه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وقال
ابن سعد : إنه لم يكن بحذاء ، ولكنه كان يجلس إليهم ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد بن عبد الله الواسطي أنه سمعه يقول : ما حذوت نعلا قط ولا بعتها ، ولكن تزوجت امرأتي في
بني مجاشع ، فنزلت عليها في الحذائين ، فنسبت إليهم ، رواه
ابن السمعاني ، وهذا قد لا ينافي الأول ، لكن قد حكى
ابن سعد أيضا عن
فهد بن حيان أنه قال : لم يحذ
خالد قط ، وإنما كان يقول : احذ على هذا النحو . فلقب
الحذاء ، وكذا كان
nindex.php?page=showalam&ids=16535أبو عبد الرحمن عبيدة بن حميد الكوفي يعرف بالحذاء فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : إنه لم يكن حذاء ، إنما كان يجالس الحذائين فنسب إليهم .