وأمثلته كثيرة .
[ ص: 368 ] ( نحو
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء وهو ) بضم الهاء ( ابن السائب ) الثقفي الكوفي في أحد التابعين ، فقد صرح جماعة من الأئمة باختلاطه ;
nindex.php?page=showalam&ids=17336كابن معين ، ووصفه بعضهم بالاختلاط الشديد ، لكن قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : إنه اختلط بأخرة ، ولم يفحش حتى يستحق أن يعدل به عن مسلك العدول . انتهى .
وممن سمع منه قبل الاختلاط فقط
أيوب nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد وزائدة وزهير nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وشعبة ووهيب ، كما صرح به في الأول والأخير
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وفي الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي ، وفي الثالث والرابع
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، وفي الخامس
الحميدي ، وفي السادس والسابع
أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين وأبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، وكذا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، ولكنه استثنى حديثين سمعهما منه
شعبة بأخرة عن
زاذان ، ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة فيما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=12644وابن الجارود ، وقال بعضهم : بعده . فالظاهر أنه سمع منه في الوقتين معا ، وكذا سمع منه في الوقتين معا
أبو عوانة فيما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين ، وزاد أنه لا يحتج بحديث
أبي عوانة عنه ، وممن سمع منه بعده فقط
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن علية nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير بن عبد الحميد nindex.php?page=showalam&ids=15800وخالد بن عبد الله الواسطي nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=16627وعلي بن عاصم nindex.php?page=showalam&ids=17011ومحمد بن فضيل بن غزوان وهشيم وسائر من سمع منه من
البصريين في قدمته الثانية لها دون الأولى ، وقد خرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تفسير سورة الكوثر من صحيحه من رواية
هشيم عنه حديثا واحدا ، لكنه مقرونا
nindex.php?page=showalam&ids=11937بأبي بشر جعفر بن أبي وحشية أحد الأثبات ، لم يخرج له في الأول شيئا .
(
وكالجريري ) بضم الجيم وتشديد آخره ، مصغر ، أبي مسعود ( سعيد ) وهو ابن إياس البصري الثقة ; فإنه اختلط - كما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان - قبل موته بثلاث سنين ، قال :
[ ص: 369 ] ورآه
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان وهو مختلط ، ولكن لم يكن اختلاطه فاشيا ; ولذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية : لم يختلط إنما كبر فرق . وقال
أبو حاتم : تغير حفظه قبل موته ، فمن كتب عنه قديما فهو صالح . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان فيما رواه
ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16854كهمس عنه : أنكرناه أيام الطاعون ، وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ثقة أنكر أيام الطاعون . انتهى .
وممن سمع منه قبل تغيره ،
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن علية والحمادان
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=16299وعبد الأعلى بن عبد الأعلى ، وسماعه منه قبل تغيره بثمان وستين ; ولذلك قال
العجلي : إنه من أصحهم عنه حديثا .
nindex.php?page=showalam&ids=16501وعبد الوارث بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16503وعبد الوهاب الثقفي ومعمر nindex.php?page=showalam&ids=17287ووهيب بن خالد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17360ويزيد بن زريع ; لقول
أبي عبيد الآجري عن
أبي داود :
كل من أدرك nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني فسماعه من الجريري جيد ، وكل هؤلاء سمعوا من
أيوب ، وبعد تغيره
nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق الأزرق ، كما سيأتي قريبا ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=16893ومحمد بن أبي عدي ، وقال : لا نكذب الله ، سمعنا منه وهو مختلط ،
nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان ; ولذا لم يحدث عنه شيئا ،
nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون ، وقال - كما رواه
ابن سعد عنه - : سمعت منه في سنة اثنتين وأربعين ومائة ، وهي أول سنة دخلت فيها
البصرة ولم ننكر منه شيئا ، وكان قيل لنا : إنه قد اختلط ، وسمع منه
nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق الأزرق بعدنا ، وحديثه عند الشيخين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل ،
وخالد بن عبد الأعلى بن عبد الأعلى وعبد الوارث عنه ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فقط من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13748محمد بن عبد الله الأنصاري عنه ، وعند
مسلم فقط من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية nindex.php?page=showalam&ids=15540وبشر بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=15634وجعفر بن سليمان الضبعي nindex.php?page=showalam&ids=11804وأبي أسامة حماد بن أسامة nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=15960وسالم بن نوح nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=16034وسليمان بن المغيرة وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=16496وعبد الواحد بن زياد والثقفي nindex.php?page=showalam&ids=16505وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف ووهيب nindex.php?page=showalam&ids=17360وابن زريع nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون عنه ، وفي هؤلاء جماعة ممن لم نر التنصيص على كون سماعهم منه قبله أو بعده .
[ ص: 370 ] ( و ) كـ (
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ) عمرو بن عبد الله السبيعي الكوفي التابعي أحد الأعلام الأثبات ; فإنه فيما قاله
الخليلي : اختلط ، وكذا نقله
nindex.php?page=showalam&ids=14909الفسوي عن بعض أهل العلم ، وأشار إلى أن سماع
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة منه بعد اختلاطه ، ونحوه قول
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : إن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة سمع منه بعد ما تغير ، وأنكر
الذهبي اختلاطه ، وقال : بل شاخ ونسي . يعني فإنه قارب المائة ، قال : وسمع منه
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة وقد تغير قليلا . وقال
أحمد : ثقة ، ولكن هؤلاء حملوا عنه بأخرة ، وقد
اتفق الشيخان على التخريج له ، لا من جهة متأخري أصحابه ;
nindex.php?page=showalam&ids=16008كابن عيينة ونحوه ، بل عن قدمائهم حفيديه ;
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل بن يونس ويوسف بن إسحاق ،
وزكريا وعمر ابني أبي زائدة ، nindex.php?page=showalam&ids=15932وزهير بن معاوية nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، وهو أثبت الناس فيه ،
nindex.php?page=showalam&ids=11820وأبي الأحوص سلام بن سليم وشريك وشعبة ، وأخرج له
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فقط من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم عنه ،
ومسلم فقط من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15896ورقبة بن مصقلة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش وسليمان بن معاذ وعمار بن رزيق nindex.php?page=showalam&ids=16872ومالك بن مغول nindex.php?page=showalam&ids=17074ومسعر عنه ، واختلف في وفاته ، فقيل : سنة ست أو سبع أو ثمان أو تسع وعشرين ومائة .
ومن التابعين أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي : إنه اختلط قبل موته بأربع سنين ، ونحوه قول
nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة : إنه تغير وكبر واختلط قبل موته يقال : بأربع سنين . وكان
شعبة يقول : حدثنا
سعيد بعدما كبر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16052وسماك بن حرب بن أوس الكوفي تغير قبل موته ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد : أتيته ، فرأيته يبول قائما فرجعت ، ولم أسأله عن شيء ، وقلت : قد خرف .
[ ص: 371 ] ( ثم ) بعدهم جماعة (
nindex.php?page=showalam&ids=12514كابن أبي عروبة ) بفتح العين وضم الراء المهملتين وبعد الواو موحدة ثم هاء تأنيث مكسورة مع اتزانه ، وما بعده بالإسكان أيضا مما هو أولى ; لعدم ارتكاب ضرورة الصرف فيه ، هو
سعيد بن مهران العدوي البصري ويكنى أبا النضر ، أحد كبار الأئمة وثقاتهم ، فإنه ممن اختلط ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11886أبو الفتح الأزدي : اختلاطا قبيحا ، وطالت مدة اختلاطه ، واختلف في ابتدائها ، فقيل - كما
لدحيم nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان - : إنه كان في سنة خمس وأربعين ومائة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : بعد هزيمة
nindex.php?page=showalam&ids=12383إبراهيم بن عبد الله بن حسن بن علي بن أبي طالب سنة اثنتين وأربعين ، وهو غير ملتئم ; إذ هزيمة
إبراهيم كانت في سنة خمس وأربعين ، بل وقتل في أواخر ذي القعدة منها ، وحينئذ فهو أمر موافق للأول ، لكن حكى
الذهلي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16505عبد الوهاب الخفاف أن اختلاطه كان في سنة ثمان وأربعين . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع : أول ما أنكرناه يوم مات
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ، جئنا من جنازته فقال : من أين جئتم ؟ قلنا : من جنازة
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي . فقال : ومن
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ؟ وكانت وفاة
سليمان سنة ثلاث وأربعين ، ويتأيد بما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في ( الكامل ) عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين أنه قال : من سمع منه سنة اثنتين وأربعين فهو صحيح السماع ، أو بعدها فليس بشيء . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن : كان
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع يقول : إن اختلاطه كان في الطاعون . يعني سنة اثنتين وثلاثين ومائة ، وكان
القطان ينكره ويقول : إنما اختلط قبل الهزيمة . ويجمع بينهما بما قاله
البزار : إنه ابتدأ به الاختلاط سنة ثلاث وثلاثين ، ولم يستحكم ولم يطبق به ، واستمر على ذلك إلى أن استحكم به أخيرا ،
وعامة الرواة عنه سمعوا منه قبل الاستحكام ، وإنما اعتبر الناس اختلاطه بما قاله
القطان .
وممن سمع منه في حال الصحة
nindex.php?page=showalam&ids=15792خالد بن الحارث nindex.php?page=showalam&ids=15903وروح بن عبادة ،
وسرار بن مجشر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16106وشعيب بن إسحاق وعبد الأعلى السامي nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=16503وعبد الوهاب الثقفي nindex.php?page=showalam&ids=16505وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف nindex.php?page=showalam&ids=16513وعبدة بن سليمان ويحيى [ ص: 372 ] القطان nindex.php?page=showalam&ids=17360ويزيد بن زريع nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون ، كما قال به في الأول والعاشر والحادي عشر
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ، وإنهم أثبت الناس فيه .
وفي الثاني
أبو داود فيما حكاه
أبو عبيد الآجري عنه بقوله : كان سماعه منه قبل الهزيمة ، وفي الثالث
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيما أشار إليه في سننه الكبرى ، وقال
أبو عبيد عن
أبي داود : إن
nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي كان يقدمه على
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، وهو من قدماء أصحاب
سعيد . وفي الرابع
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان فقال : إنه سمع منه سنة أربع وأربعين قبل اختلاطه بسنة ، وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : إنه هو والسابع والتاسع أرواهم عنه بعد
عبد الأعلى ، وفي الخامس
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ، وقال : إنه أرواهم عنه ،
وابن المواق ، ورد قول
أبي الحسن بن القطان : إنه مشتبه لا يدري قبل الاختلاط أو بعده . فأجاد في الرد ، وفي السادس ، وكذا في الحادي عشر أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، وفي الثامن
ابن سعد ، فقال : سمعته يقول : جالست
سعيدا سنة ست وثلاثين وفي التاسع
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ، وقال : إنه أثبت الناس فيه . وكذا قال في الأخير : إنه صحيح السماع منه سمع منه بواسط وهو يريد
الكوفة ، وقول التاسع عن نفسه : إنه سمع منه في الاختلاط . يحتمل أنه يريد به بيان اختلاطه وأنه لم يحدث بما سمعه منه فيه .
وممن سمع منه في الاختلاط
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة فيما قاله شيخنا في المقدمة وقد قدمت خلافه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16349وابن مهدي ; فإن
أبا داود فيما نقله
nindex.php?page=showalam&ids=13652الآجري عنه قال : إن سماعه منه بعد الهزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم الفضل بن دكين ، فإنه قال : كتبت عنه بعدما اختلط حديثين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16769ومحمد بن جعفر غندر ، nindex.php?page=showalam&ids=16893ومحمد بن أبي عدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15265والمعافى بن عمران الموصلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ; لقول
nindex.php?page=showalam&ids=16992ابن عمار الموصلي الحافظ : ليست روايتهما عنه بشيء ، إنما سماعهما بعد ما اختلط ، وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين لثانيهما : تحدث عن
سعيد ، وإنما سمعت منه في الاختلاط ؟ ! فقال : هل رأيتني حدثت عنه إلا بحديث مستو .
حكى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع أنه قال : كنا ندخل عليه بعد الهزيمة فنسمع ، فما كان من صحيح حديثه أخذناه ، وما لا طرحناه ، وخرج له الشيخان من رواية خالد
وروح وعبد الأعلى nindex.php?page=showalam&ids=17360وابن زريع المذكورين
وعبد الرحمن بن عثمان البكراوي [ ص: 373 ] ومحمد بن سواء السدوسي nindex.php?page=showalam&ids=16893ومحمد بن أبي عدي nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري فقط من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل ،
وسهل بن يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=16501وعبد الوارث بن سعيد وكهمس بن المنهال nindex.php?page=showalam&ids=13748ومحمد بن عبد الله الأنصاري عنه ،
ومسلم فقط من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية وأبي أسامة nindex.php?page=showalam&ids=15960وسالم بن نوح nindex.php?page=showalam&ids=15994وسعيد بن عامر الضبعي nindex.php?page=showalam&ids=11994وأبي خالد سليمان بن حيان الأحمر nindex.php?page=showalam&ids=16505وعبد الوهاب الخفاف وعبدة nindex.php?page=showalam&ids=16637وعلي بن مسهر nindex.php?page=showalam&ids=16753وعيسى بن يونس nindex.php?page=showalam&ids=16925ومحمد بن بشر العبدي nindex.php?page=showalam&ids=13853ومحمد بن بكر البرساني وغندر ، واختلف في موته فقيل : سنة خمسين أو خمس أو ست أو سبع وخمسين ومائة .
( ثم ) بعده جماعة ; كـ (
الرقاشي ) بفتح الراء المهملة وتخفيف القاف المفتوحة ثم شين معجمة وتشديد ياء النسبة ، نسبة إلى امرأة اسمها
رقاش ابنة قيس ، (
أبي قلابة ) بكسر القاف وتخفيف اللام ثم موحدة ثم هاء تأنيث ، ويكنى أيضا
أبا محمد لكنها أغلب ، واسمه
عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الملك بن مسلم البصري الحافظ ،
روى عنه من أصحاب الكتب الستة nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، ومن غيرهم خلق ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ، وهو الذي وصفه بالاختلاط ، فقال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12135أبو قلابة بالبصرة قبل أن يختلط ويخرج إلى
بغداد . انتهى .
وممن سمع منه أخيرا
ببغداد nindex.php?page=showalam&ids=12763أبو عمرو عثمان بن أحمد السماك وأبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي وغيرهما ، فعلى قول
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة سماعهم منه بعد الاختلاط وكانت وفاته في شوال سنة ست وسبعين ومائتين .
و ( كذا ) ممن
[ ص: 374 ] كان قبل الاثنين المذكورين قبله من المختلطين (
حصين ) بمهملتين مصغرا ،
ابن عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=15721أبو الهذيل ( السلمي ) بضم المهملة وتشديد آخره الكوفي وابن عم
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر ، وبنسبته سلميا يتميز عن جماعة اسم كل منهم
حصين بن عبد الرحمن الكوفي ، مع أن
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح لم يذكرها ، وهو أحد الثقات الأثبات المتفق على الاحتجاج بهم ، فقد قال
أبو حاتم : إنه ساء حفظه في الآخر . ونحوه قول
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : إنه تغير . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن الحلواني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون : إنه اختلط . ولذا جزم
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح بأنه اختلط وتغير ، وقال : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره ، ولكن قد أنكر
nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني اختلاطه . وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم : إنه لم يختلط ، وهو ممن خرج له الشيخان من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد بن عبد الله الواسطي nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=16297وأبي زبيد عبثر بن القاسم nindex.php?page=showalam&ids=17011ومحمد بن فضيل وهشيم nindex.php?page=showalam&ids=12118وأبي عوانة الوضاح عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري فقط من رواية
حصين بن نمير nindex.php?page=showalam&ids=15908وزائدة بن قدامة nindex.php?page=showalam&ids=16046وسليمان بن كثير العبدي nindex.php?page=showalam&ids=16378وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي nindex.php?page=showalam&ids=16381وعبد العزيز بن مسلم وأبي كدينة يحيى بن المهلب nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبي بكر بن عياش عنه ،
ومسلم فقط من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم nindex.php?page=showalam&ids=13891وزياد بن عبد الله البكائي nindex.php?page=showalam&ids=11820وأبي الأحوص سلام بن سليم nindex.php?page=showalam&ids=16285وعباد بن العوام nindex.php?page=showalam&ids=16410وعبد الله بن إدريس عنه ، وفي هؤلاء من سمع منه قبل الاختلاط كالواسطي
وزائدة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وشعبة ، ومن سمع منه بعده
كحصين ، وكانت وفاته في سنة ست وثلاثين ومائة عن ثلاث وتسعين سنة .
[ ص: 375 ] ( و ) كذا من المختلطين (
nindex.php?page=showalam&ids=16272عارم ) بمهملتين ، ثانيهما مكسورة ، بينهما ألف وآخره ميم ، لقب لأحد الثقات الأثبات ، واسمه (
محمد ) هو ابن الفضل ، ويكنى أبا النعمان السدوسي البصري ، فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : إنه تغير في آخر عمره . ونحوه قول
أبي داود : إنه قد زال عقله . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : كان أحد الثقات قبل أن يختلط . وقال
أبو حاتم : اختلط في آخر عمره وزال عقله ، فمن سمع منه قبل الاختلاط فسماعه صحيح وقد كتبت عنه قبله سنة أربع عشرة ، ولم أسمع منه بعده ، ومن سمع منه قبل سنة عشرين فسماعه جيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبو زرعة لقيه سنة اثنتين وعشرين . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : إنه اختلط في آخر عمره وتغير حتى كان لا يدري ما يحدث به ، فوقع في حديثه المناكير الكثيرة ، فيجب التنكب عن حديثه فيما رواه المتأخرون ، فإذا لم يعلم هذا من هذا ، ترك الكل ، وأنكر
الذهبي قوله ، ووصفه بالتخسيف والتهوير ، وقال : إنه لم يقدر أن يسوق له حديثا منكرا ، والقول ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : إنه تغير بأخرة ، وما ظهر له بعد اختلاطه حديث منكر ، وهو ثقة ، ثم إن قول
أبي حاتم الماضي يخالفه قول
الحسين بن عبد الله الذارع ، عن
أبي داود : بلغنا أنه أنكر سنة ثلاث عشرة ثم راجعه عقله واستحكم به الاختلاط سنة ست عشرة ، ونحوه قول
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : إن سماع
علي البغوي منه سنة سبع عشرة يعني بعد اختلاطه .
وممن سمع منه قبل الاختلاط
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=15241وعبد الله بن محمد المسندي وأبو علي محمد بن أحمد بن خالد الزريقي ; فإنه قال : حدثنا قبل أن يختلط .
nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي كما تقدم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ; فإنه إنما سمع منه في سنة ثلاث عشرة قبل اختلاطه بمدة ; ولذا اعتمده في عدة أحاديث ، بل روى له أيضا بواسطة المسندي فقط ،
nindex.php?page=showalam&ids=14327ومحمد بن يحيى الذهلي ; فإنه قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16272عارم ، وكان بعيدا من العرامة صحيح الكتاب وكان ثقة .
nindex.php?page=showalam&ids=15062ومحمد بن يونس الكديمي كما قاله
الخطيب ، وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : ما رواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=14327والذهلي وغيرهما من الحفاظ ينبغي أن يكون مأخوذا عنه قبل اختلاطه .
وممن سمع منه بعده
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي nindex.php?page=showalam&ids=16628وعلي بن عبد العزيز البغوي كما تقدم عنهما ، وحديثه عند
مسلم أيضا بواسطة
nindex.php?page=showalam&ids=14273أحمد بن سعيد الدارمي nindex.php?page=showalam&ids=15699وحجاج الشاعر [ ص: 376 ] وأبي داود سليمان بن معبد السنجي nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=17220وهارون بن عبد الله الحمال ، وكانت وفاته في سنة ثلاث أو في صفر سنة أربع وعشرين ومائتين ، والثاني أكثر .
( و ) كذا من المختلطين
عبد الوهاب بن عبد المجيد أبو محمد ( الثقفي ) بفتح المثلثة والقاف ثم فاء ، نسبة إلى
ثقيف ، البصري أحد الثقات ; لقول
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : إنه اختلط بأخرة . وكذا وصفه بالاختلاط
عقبة بن مكرم ، وأنه كان قبل موته بثلاث سنين أو أربع ، لكن قال
الذهبي في ( الميزان ) : إنه ما ضر تغيره حديثه ; فإنه ما حدث في زمنه بحديث ، واستدل لذلك بقول
أبي داود : تغير
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم nindex.php?page=showalam&ids=16503وعبد الوهاب الثقفي فحجب الناس عنهما . وكذا قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي ، ويخدش فيه قول
nindex.php?page=showalam&ids=14923الفلاس : إنه اختلط حتى كان لا يعقل ، وسمعته وهو مختلط يقول : ثنا
محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان باختلاط شديد ، ولعل هذا كان قبل حجبه ، وقد اتفق الشيخان عليه من جهة
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار بندار nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري فقط من جهة
أزهر بن جميل nindex.php?page=showalam&ids=14923وعمرو بن علي الفلاس وقتيبة ومحمد بن سلام ومحمد بن عبد الله بن حوشب عنه ،
ومسلم فقط من جهة
nindex.php?page=showalam&ids=12404إبراهيم بن محمد بن عرعرة nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه nindex.php?page=showalam&ids=16071وسويد بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبي بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=15036وعبيد الله بن عمر القواريري وأبي غسان مالك بن عبد الواحد المسمعي [ ص: 377 ] nindex.php?page=showalam&ids=14333ومحمد بن عبد الله الرازي nindex.php?page=showalam&ids=14771ومحمد بن يحيى بن أبي عمر العدني nindex.php?page=showalam&ids=17308ويحيى بن حبيب بن عربي عنه .
و ( كذا ) من المختلطين (
ابن همام ) بفتح أوله ثم تشديد ;
كحماد بن نافع ، هو
عبد الرزاق أبو بكر الحميري أحد الحفاظ الأثبات ، (
بصنعا ) بفتح المهملة ثم نون ساكنة مقصورا للضرورة ، مدينة
باليمن شهيرة ، ( إذ عمي ) لقول
أحمد فيما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة الدمشقي عنه : أتيناه قبل المائتين وهو صحيح البصر ، ومن سمع منه بعد ذهاب بصره فهو ضعيف السماع . وقال
الأثرم عن
أحمد أيضا : من سمع منه بعدما عمي فليس بشيء ، وما كان في كتبه فهو صحيح ، وما ليس في كتبه فإنه كان يلقن فيتلقن ، وحكى
حنبل عن
أحمد نحوه ، وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : فيه نظر لمن كتب عنه بآخرة ، كتبوا عنه أحاديث مناكير .
وممن سمع منه قبل ذلك
أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين ، والضابط لمن سمع منه قبل الاختلاط أن يكون سماعه قبل المائتين ، كما تقدم ، وممن سمع منه بعد ذلك
إبراهيم بن منصور الرمادي nindex.php?page=showalam&ids=13264وأحمد بن محمد بن شبويه ، nindex.php?page=showalam&ids=14282وإسحاق بن إبراهيم الدبري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16946ومحمد بن حماد الطهراني ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي : مات
عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14282وللدبري ست أو سبع سنين . وكذا قال
الذهبي : اعتنى به أبوه فأسمعه من
عبد الرزاق تصانيفه ، وله سبع سنين ، ونحوه قول
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : إنه استصغر فيه ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : وقد وجدت فيما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14282الدبري عن
عبد الرزاق أحاديث استنكرتها جدا فأحلت أمرها على
nindex.php?page=showalam&ids=14282الدبري ; لأن سماعه منه متأخر جدا ، ومع ذلك فقد احتج به
أبو عوانة في صحيحه ، وكذا كان
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي يصحح روايته ، وأدخله في الصحيح الذي ألفه ، وأكثر عنه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، [ ص: 378 ] وقال
الحاكم : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=14269للدارقطني : أيدخل في الصحيح ؟ قال : إي والله . وكأنهم لم يبالوا بتغير
عبد الرزاق ; لكونه إنما حدثه من كتبه ، لا من حفظه ، قاله المصنف ، ونحوه قول
ابن كثير كما قدمته في ( أدب المحدث ) :
من يكون اعتماده في حديثه على حفظه وضبطه ، ينبغي الاحتراز من اختلاطه إذا طعن في السن أو لا ، بل الاعتماد على كتابه أو الضابط له فلا .
وقال شيخنا :
المناكير الواقعة في حديث nindex.php?page=showalam&ids=14282الدبري إنما سببها أنه سمع من عبد الرزاق بعد اختلاطه ، فما يوجد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14282الدبري عن
عبد الرزاق في مصنفات
عبد الرزاق فلا يلحق
nindex.php?page=showalam&ids=14282الدبري منه تبعة إلا إن صحف وحرف ، وقد جمع القاضي
محمد بن أحمد بن مفرج القرطبي الحروف التي أخطأ فيها
nindex.php?page=showalam&ids=14282الدبري وصحفها في مصنف
عبد الرزاق ، إنما الكلام في الأحاديث التي عند
nindex.php?page=showalam&ids=14282الدبري في غير التصانيف ، فهي التي فيها المناكير ; وذلك لأجل سماعه منه في حال اختلاطه ، ثم إن حديث
عبد الرزاق عند الشيخين من جهة
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه nindex.php?page=showalam&ids=15106وإسحاق بن منصور الكوسج nindex.php?page=showalam&ids=17052ومحمود بن غيلان عنه ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فقط من جهة
إسحاق بن إبراهيم بن نصر السعدي nindex.php?page=showalam&ids=15241وعبد الله بن محمد المسندي nindex.php?page=showalam&ids=14327والذهلي nindex.php?page=showalam&ids=13930ويحيى بن جعفر البيكندي ويحيى بن موسى البلخي خت عنه ، وعند
مسلم فقط من جهة
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=12296وأحمد بن يوسف السلمي nindex.php?page=showalam&ids=15699وحجاج بن يوسف الشاعر nindex.php?page=showalam&ids=14161والحسن بن علي الخلال nindex.php?page=showalam&ids=16023وسلمة بن شبيب nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16696وعمرو الناقد nindex.php?page=showalam&ids=16957ومحمد بن رافع nindex.php?page=showalam&ids=17030ومحمد بن مهران nindex.php?page=showalam&ids=14771ومحمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ، وكانت وفاته في شوال سنة إحدى عشرة ومائتين .
[ ص: 379 ] ( و ) كذا عد فيهم شيخ
مالك وأحد الأئمة الأثبات
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن فروخ المدني ، ( الرأي ) بتشديد الراء ثم همزة ; لأنه كان مع معرفته بالسنة قائلا به ، ( فيما زعموا ) حسبما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ، فقال : قيل : إنه تغير في آخر عمره ، وترك الاعتماد عليه لذلك ، ولم أقف عليه لغيره ، وقال الناظم : لا أعلم أحدا تكلم فيه بالاختلاط . انتهى .
وإنما قال
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي : كانوا يتقونه لموضع الرأي ، على أن
nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن أبي سلمة قال : قلت
لربيعة في مرضه الذي مات فيه : إنا قد تعلمنا منك ، وربما جاءنا من يستفتينا في الشيء لم نسمع فيه شيئا ; فنرى أن رأينا خير له من رأيه لنفسه فنفتيه . قال : فقال : أقعدوني . ثم قال : ويحك يا
عبد العزيز ، لأن تموت جاهلا خير من أن تقول في شيء بغير علم ، لا لا ثلاث مرات ، وكانت وفاته في سنة اثنتين أو ست وثلاثين أو اثنتين وأربعين ومائة
بالمدينة .
( و ) كذا (
التوأمي ) بفتح المثناة الفوقانية ثم واو ساكنة وهمزة تليها ميم ، وهو صالح بن أبي صالح نبهان المدني مولى أم سلمة ، تابعي ثقة ، ونسب كذلك ; لأنه يعرف بمولى
التوأمة ، وهي ابنة أمية بن خلف الجمحي ، صحابية ، سميت بذلك ; لأنها كانت هي وأخت لها في بطن واحد ، فسميت تلك باسم ، وهذه بالتوأمة ; فإنه اختلط فيما قاله
أحمد ، ونحوه قول
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : خرف قبل أن يموت . وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني : خرف وكبر . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير
[ ص: 380 ] بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك ، واقتصر
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح على حكاية كلامه ، مع أنه ليس الأمر كذلك ، فقد ميز الأئمة بعض من سمع منه قديما ممن سمع منه بعد التغير ، فمن سمع منه قديما
nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=12493ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب حسبما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي فيهم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين nindex.php?page=showalam&ids=16604وابن المديني والجوزجاني في الأخير فقط ، ولكن قال
الترمذي فيما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=12858ابن القطان عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : إن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب سمع منه أخيرا ، وروى عنه منكرا ، فالله أعلم .
وممن سمع منه بعد الاختلاط السفيانان ومالك ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة : سمعت منه ولعابه يسيل . يعني من الكبر ، وما علمت أحدا من أصحابنا يحدث عنه ، لا
مالك ولا غيره ، وقال
الحميدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة أيضا : لقيته سنة خمس أو ست وعشرين ومائة أو نحوها وقد تغير ولقيه
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري بعدي . وقال
أحمد : كان
مالك أدركه وقد اختلط ، فمن سمع منه قديما فذاك . وممن نص على أن
مالكا nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري إنما سمعا منه بعد أن كبر وخرف ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ، وكذا في
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري خاصة
الجوزجاني .
( و ) كذا (
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ) بتحتانيتين مع التصغير وبالصرف للضرورة ، هو
سفيان أبو محمد الهلالي الكوفي نزيل
مكة ، وأحد الأئمة الأثبات ، فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان فيما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=16992محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي عنه : أشهدوا أنه اختلط سنة سبع وتسعين ، فمن سمع منه ، فيها وبعدها فسماعه لا شيء . قال
الذهبي : وأنا أستبعده وأعده غلطا من
ابن عمار ،
فالقطان مات في
الكوفة أول سنة ثمان
[ ص: 381 ] وتسعين عند رجوع الحاج وتحدثهم بأخبار
الحجاز ، فمتى تمكن من سماعه باختلاط
سفيان حتى تهيأ له أن يشهد عليه بذلك والموت قد نزل به ، ثم قال : فلعله ذلك في أثناء سنة سبع .
قال شيخنا : وهذا الذي لا يتجه غيره ; لأن
ابن عمار من الأثبات المتقنين ، ثم ما المانع أن يكون
القطان سمعه من جماعة ممن حج في تلك السنة واعتمد قولهم ، وكانوا كثيرا ، فشهد على استفاضتهم وأخبر به قبل موته ولو بيوم ; فضلا عن أكثر منه ، وقد وجدت عن
القطان ما يصلح أن يكون سببا لما نقله عنه
ابن عمار ، وهو ما أورده
nindex.php?page=showalam&ids=14523أبو سعد بن السمعاني في ترجمة
إسماعيل بن أبي صالح المؤذن من ذيل تاريخ
بغداد له بسنده إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16339عبد الرحمن بن بشر بن الحكم قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد يقول : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16008لابن عيينة : كنت تكتب الحديث وتحدث القوم وتزيد في إسناده أو تنقص منه ؟ فقال : عليك بالسماع الأول ; فإني سئمت . بل قال ذلك غير
القطان ، فذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12163أبو معين الرازي في زيادة كتاب الإيمان
لأحمد ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=17224هارون بن معروف قال له : إن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة تغير أمره بآخرة ، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب قال له : إن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة أخطأ في عامة حديثه عن
أيوب .
وقد
اتفق الشيخان على التخريج له من جهة
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه nindex.php?page=showalam&ids=15532وبشر بن الحكم النيسابوري وولده
عبد الرحمن بن بشر وقتيبة nindex.php?page=showalam&ids=16984ومحمد بن عباد المكي nindex.php?page=showalam&ids=12166وأبي موسى محمد بن المثنى عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري فقط من جهة
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال nindex.php?page=showalam&ids=16222وصدقة بن الفضل المروزي والحميدي nindex.php?page=showalam&ids=15241وعبد الله بن محمد المسندي nindex.php?page=showalam&ids=15424وعبد الله بن محمد النفيلي nindex.php?page=showalam&ids=16527وعبيد الله بن موسى nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبي نعيم الفضل بن دكين nindex.php?page=showalam&ids=12125ومالك بن إسماعيل النهدي ومحمد بن سلام ، ومحمد بن يوسف nindex.php?page=showalam&ids=13930ويحيى بن جعفر البيكنديين ، nindex.php?page=showalam&ids=11928وأبي الوليد الطيالسي عنه ،
ومسلم فقط من جهة
إبراهيم بن دينار التمار nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=12162وأبي معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي nindex.php?page=showalam&ids=11997وأبي خيثمة زهير بن حرب وسعيد [ ص: 382 ] ابن عمرو الأشعثي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=16071وسويد بن سعيد وعبد الله بن محمد الزهري nindex.php?page=showalam&ids=16300وعبد الأعلى بن حماد النرسي nindex.php?page=showalam&ids=16304وعبد الجبار بن العلاء nindex.php?page=showalam&ids=12130وأبي قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي nindex.php?page=showalam&ids=15036وعبيد الله بن عمر القواريري nindex.php?page=showalam&ids=16609وعلي بن حجر nindex.php?page=showalam&ids=16616وعلي بن خشرم nindex.php?page=showalam&ids=16696وعمرو بن محمد الناقد nindex.php?page=showalam&ids=14529ومحمد بن حاتم بن ميمون nindex.php?page=showalam&ids=13608ومحمد بن عبد الله بن نمير nindex.php?page=showalam&ids=12137وأبي كريب محمد بن العلاء nindex.php?page=showalam&ids=14771ومحمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ومخلد بن خالد الشعيري ونصر بن علي الجهضمي nindex.php?page=showalam&ids=17224وهارون بن معروف nindex.php?page=showalam&ids=17342ويحيى بن يحيى النيسابوري عنه .
قال
الذهبي : ويغلب على ظني أن سائر شيوخ الأئمة الستة سمعوا منه قبل سنة سبع ، فأما سنة ثمان ففيها مات ولم يلق أحدا فيها ; فإنه توفي قبل قدوم الحاج بأربعة أشهر ، بل هو في الحقيقة نحو خمسة أشهر ; لأنه مات
بمكة في يوم السبت أول شهر رجب ، كما قاله
ابن سعد وابن زبر ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : في آخر يوم من جمادى الآخرة منها ، وجزم
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح بأن وفاته في سنة تسع ، والمعروف : ثمان ، وكان انتقاله من
الكوفة إلى
مكة سنة ثلاث وستين فاستمر بها حتى مات .
قال
الذهبي :
ومحمد بن عاصم صاحب ذاك الجزء العالي سمع منه في سنة سبع ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : إنه يحصل نظر في كثير من العوالي الواقعة عمن تأخر سماعه من
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة وأشباهه . يعني ممن تغير .
وكذا ممن اختلط
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ; لقول
nindex.php?page=showalam&ids=16935أبي جعفر الطبري في ( تهذيب الآثار ) : إنه اختلط عقله في آخر عمره .
( مع )
nindex.php?page=showalam&ids=15238عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي ( المسعودي ) نسبة لجده ، أحد الثقات المشهورين والكبار من المحدثين فقد صرح باختلاطه غير
[ ص: 383 ] واحد ;
nindex.php?page=showalam&ids=13608كمحمد بن عبد الله بن نمير nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبي بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14765والعجلي وابن سعد ، وأنها في آخر عمره ،
وأبي حاتم ، وقال : قبل موته بسنة أو سنتين .
وأحمد وقال : إنما اختلط
ببغداد فمن سمع منه
بالكوفة والبصرة فسماعه جيد . وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : كان نزل
بغداد وتغير ، فمن سمع منه زمان
nindex.php?page=showalam&ids=15337أبي جعفر ، يعني المنصور ، فهو صحيح السماع ، أو زمن
المهدي فلا ، وهو قريب من قول
أبي حاتم ، إذا مشينا على أن وفاة
المسعودي سنة ستين ومائة ; لأن وفاة
المنصور كانت
بمكة في ذي الحجة سنة ثمان وخمسين ، أما على القول بأن وفاة
المسعودي سنة خمس وستين فلا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : اختلط حديثه فلم يتميز فاستحق الترك ، وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12858أبو الحسن بن القطان : إنه لا يتميز في الأغلب ما رواه قبل اختلاطه مما رواه بعده ، وهو منتقض بتمييز جماعة من الفريقين ، فممن سمع منه قديما
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع فيما قاله
أحمد ، وحديثا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي وعاصم بن علي nindex.php?page=showalam&ids=16349وابن مهدي وأبو النضر هاشم بن القاسم nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون ، كما صرح به في الأول
nindex.php?page=showalam&ids=16019سلم بن قتيبة ، وفي الثاني والرابع
أحمد ، وفي الآخرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير ، وقال
أبو النضر أحدهم : إني لأعرف اليوم الذي اختلط فيه ، كنا عنده وهو يعزى في ابن له ، فجاءه إنسان فقال له : إن غلامك أخذ من ملكك عشرة آلاف وهرب ، ففزع وقام ودخل إلى منزله ، ثم خرج إلينا وقد اختلط ، وقد وقع حديثه في
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لا بقصد التخريج له فيما ظهر لشيخنا كما قرره في ( مختصر التهذيب ) والمقدمة ، وإنما وقع اتفاقا ، ولم يرو له
مسلم شيئا .
[ ص: 384 ] ( وآخرا حكوه ) أي : وفي المتأخرين حكى أهل الحديث ;
كأبي علي البرذعي ثم
السمرقندي في معجمه بلاغا ، ومن تبعهما الاختلاط آخر العمر ( في الحفيد
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة ) بمعجمتين ، مصغر ، نسبة لجده الأعلى ،
فهو أبو الطاهر محمد بن الفضل بن الحافظ الشهير إمام الأئمة أبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة بن المغيرة السلمي . ( مع
الغطريف ) بكسر المعجمة وإسكان المهملة ثم راء مكسورة ، بعدها مثناة تحتانية ثم فاء ، نسبة لجد جده ، وهو الثقة الثبت أحد أكابر الحفاظ في وقته ،
nindex.php?page=showalam&ids=14859أبو أحمد محمد بن أحمد بن الحسين بن القاسم بن الغطريف بن الجهم الرباطي الغطريفي الجرجاني العبدي مصنف المستخرج على
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري والأبواب وصاحب الجزء العالي وشيخ القاضي
nindex.php?page=showalam&ids=11872أبي الطيب الطبري .
وكذا صرح به في أولهما
الحاكم فقال : إنه مرض في الآخر وتغير بزوال عقله في ذي الحجة سنة أربع وثمانين وثلاثمائة ، وعاش بعد ثلاث سنين ، وقصدته فيها فوجدته لا يعقل ، وكل من أخذ عنه بعد ذلك فلقلة مبالاته بالدين ، ومات في جمادى الأولى سنة سبع وثمانين . انتهى .
وعلى هذا فمدة اختلاطه - كما قال المصنف في التقييد - سنتان ونصف سنة تنقص أياما ، وتجوز
الذهبي فقال في ( العبر ) ، وتبعه المصنف في الشرح : اختلط قبل موته بثلاثة أعوام فتجنبوه . بل صرح في ( الميزان ) بقوله : ما عرفت أحدا سمع منه في أيام عدم عقله . وكذا قال في ( تاريخ الإسلام ) : وما أعتقد أنهم سمعوا منه إلا في صحة عقله ، فإن من لا يعقل كيف يسمع عليه ؟ ! وهو متعقب بكلام
الحاكم على أن
الحاكم لينه ،
[ ص: 385 ] بخلاف هذا ; فإنه قال : عقدت له مجلس التحديث سنة ثمان وستين ، ودخلت بيت كتب جده ، وأخرجت له مائتين وخمسين جزءا من سماعاته الصحيحة ، وانتقيت له عشرة أجزاء ، وقلت : دع الأصول عندي صيانة لها . فأخذها وفرقها على الناس ، وذهبت ومد يده إلى كتب غيره فقرأ منها ، ثم إنه مرض . . . إلى آخر كلامه .
وأما ثانيهما فقال المصنف في التقييد : لم أر من ذكره فيمن اختلط إلا
أبا علي المذكور ، وقد ترجمه
nindex.php?page=showalam&ids=14539حمزة السهمي في تاريخ
جرجان ، فلم يذكر شيئا من ذلك ، وهو أعرف به ; فإنه من شيوخه ، ويشهد له رواية رفيقه الحافظ
أبي بكر الإسماعيلي عنه في صحيحه لأكثر من مائة حديث ، لكنه يدلسه ، فمرة يقول : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14859محمد بن أحمد العبدي ،
ومرة : محمد بن أبي حامد النيسابوري nindex.php?page=showalam&ids=14755والعبقسي والثغري ، لكن لا مانع أن يكون تغيره - إن صح - بعد أخذ
الإسماعيلي عنه ، وكانت وفاته في رجب سنة سبع وسبعين وثلاثمائة ، قال المصنف : وثم آخر يوافق
nindex.php?page=showalam&ids=14859الغطريفي في اسمه واسم أبيه وبلده ، ويقاربه في اسم الجد ، وهما متعاصران ، وهو
محمد بن أحمد بن الحسن بالتكبير الجرجاني ، وهو ممن ذكر
الحاكم أنه تغير واختلط ، فيحتمل أن اشتبه
nindex.php?page=showalam&ids=14859بالغطريفي .
وكذا ممن اختلط من المتأخرين
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم صاحب
الربيع ، فقال
القراب : إنه حجب عن الناس في سنة أربع وأربعين وثلاثمائة فلم يؤذن لأحد عليه حتى مات ; لأنه ذهبت عيناه واختلط عقله ،
وأبو الحسين زيد بن محمد بن جعفر بن المبارك العامري الكوفي المعروف بابن أبي اليابس [ ص: 386 ] أحد شيوخ
ابن شاهين ، وغيره
كابن السمعاني فإنه ترجمه في الياء التحتانية من الأنساب وقال : إنه كان قد اختلط عقله في آخر عمره ووسوس ، كتبت عنه يسيرا .
( مع
القطيعي ) بفتح القاف وكسر المهملة ثم مثناة تحتانية بعدها عين مهملة ، نسبة
لقطيعة الدقيق ببغداد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15018أبي بكر ( أحمد ) بن جعفر بن حمدان بن مالك ( المعروف ) بالثقة بحيث قال
الحاكم : إنه ثقة مأمون . وقال
الخطيب : لا أعلم أحدا ترك الاحتجاج به . وقال
الذهبي : إنه صدوق في نفسه ، مقبول ، وهو صاحب الأجزاء القطيعيات الخمسة ; النهاية في العلو لأصحاب الفخر بينهم وبينه في مدة أربعمائة سنة ونيف أربعة أنفس لا غير ، والراوي لمسند
أحمد ، والزهد الكبير له ، المنفرد بهما ، فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : إنه اختل في آخر عمره وخرف حتى كان لا يعرف شيئا مما يقرأ عليه . وحكاه
الذهبي في ( الميزان ) وقال : ذكر هذا
أبو الحسن بن الفرات يعني كما نقله
الخطيب عنه ، ثم قال
الذهبي : وهذا القول غلو وإسراف ، وقد كان
أبو بكر أسند أهل زمانه . انتهى .
وإنكاره
على ابن الفرات كما قال شيخنا : عجيب فإنه لم ينفرد بذلك فقد حكى
الخطيب في ترجمة
أحمد بن أحمد السيبي أنه قال : قدمت
بغداد ،
وأبو بكر بن مالك حي ، وكان مقصودنا درس الفقه والفرائض ، فقال لنا
ابن اللبان الفرضي : لا تذهبوا إلى
ابن مالك ; فإنه قد ضعف واختل ومنعت ابني السماع منه . قال : فلم نذهب إليه . انتهى .
ويجوز أن يكون الذي أنكره
الذهبي من كلام
ابن الفرات قوله : كان لا يعرف شيئا مما يقرأ ، لا الاختلاط . ولكن قد قال
الذهبي في ترجمة
nindex.php?page=showalam&ids=12886أبي علي بن المذهب الراوي عن
القطيعي ـ هذا من الميزان أيضا ـ ما نصه : الظاهر
[ ص: 387 ] من ابن المذهب أنه شيخ ليس بمتقن ، وكذلك شيخه
ابن مالك ، ومن ثم وقع في المسند أشياء غير محكمة المتن والإسناد . انتهى ، وبالجملة فسماع
أبي علي للمسند منه قبل اختلاطه ، كما نقله شيخنا عن شيخه المصنف .