[ ص: 162 ] قالوا حديث يكذبه العيان .
8 -
لا تبقى نفس منفوسة .
قالوا : رويتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=949681أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : - وذكر سنة مائة - إنه لا يبقى على ظهرها يومئذ نفس منفوسة [ ص: 163 ] قالوا : وهذا باطل بين للعيان ، ونحن طاعنون في سني ثلاثمائة والناس أكثر مما كانوا .
قال
أبو محمد : ونحن نقول : إن هذا حديث قد أسقط الرواة منه حرفا ، إما لأنهم نسوه أو لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخفاه فلم يسمعوه ، ونراه - بل لا نشك - أنه قال : لا يبقى على الأرض منكم يومئذ نفس منفوسة . يعني ممن حضره في ذلك المجلس ، أو يعني الصحابة ، فأسقط الراوي " منكم " وهذا مثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في ليلة الجن : ما شهدها أحد منا غيري ، فأسقط الراوي ( غيري ) .
[ ص: 164 ] ومما يشهد على ما أقول أن
أبا كدينة روى عن
مطرف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو أن عليا - رضي الله عنه - قال لأبي مسعود : إنك تفتي الناس ، قال : أجل ، وأخبرهم أن الآخر شر ، قال : فأخبرني هل سمعت منه ؟ قال : سمعته يقول : لا يأتي على الناس سنة مائة وعلى الأرض عين تطرف . فقال علي : أخطأت استك الحفرة ، إنما قال ذلك يومئذ لمن حضره ، وهل الرجا إلا بعد المائة .
ونحو من هذا الحديث ، مما وقع فيه الغلط ، حديث حدثنيه
محمد بن خالد بن خداش قال : حدثنا أبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
أيوب عن
الحسن عن
صخر بن قدامة العقيلي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يولد بعد سنة مائة مولود لله فيه حاجة قال
أيوب : فلقيت
صخر بن قدامة فسألته عن الحديث ، فقال : لا أعرفه .
قال
أبو محمد : وهذا هو ذاك الحديث ، وقع فيه الغلط واختلفت فيه الروايات .