[ ص: 288 ] 4 - حكم في
الغسل
يوم الجمعة مختلف
قالوا : رويتم عن
مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=949821غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم ، ثم رويتم عن
همام ، عن
قتادة ، عن
الحسن ، عن
سمرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=949822من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ، ومن اغتسل فهو أفضل . قالوا : وهذا مخالف للأول .
قال
أبو محمد : ونحن نقول : إن قوله غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم لم يرد به أنه فرض ، وإنما هو شيء أوجبه على المسلمين كما يجب غسل العيدين على الفضيلة والاختيار ليشهدوا المجمع بأبدان نقية من الدرن سليمة من التفل ، وقد أمر مع ذلك بالتطيب وتنظيف الثوب ، وأن يلبس ثوبين لجمعته سوى ثوبي مهنته ،
[ ص: 289 ] وهذا كله اختيار منه وإيجاب على الفضيلة لا على جهة الفرض ، ثم علم - عليه السلام - أنه قد يكون في الناس العليل والمشغول ، ويكون في البلد الشديد البرد الذي لا يستطاع فيه الغسل إلا بالمشقة الشديدة ، فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=949823من توضأ فبها ونعمت ، أي : فجائز ، ثم بين بعد ذلك أن الغسل لمن قدر عليه أفضل .
كما
nindex.php?page=hadith&LINKID=949824نهى عن ادخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث ، ثم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=949825بدا لي أن الناس كانوا يتحفون ضيفهم ويخبئون لغائبهم ، فكلوا وأمسكوا ما شئتم .
nindex.php?page=hadith&LINKID=949826ونهى عن زيارة القبور ، ثم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=949827بدا لي أن ذلك يرق القلوب فزوروها ولا تقولوا هجرا .