[ ص: 345 ] 28 - قالوا : حديث يكذبه النظر
الحياء شعبة من الإيمان
قالوا : رويتم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=949867الحياء شعبة من الإيمان قالوا : والإيمان اكتساب ، والحياء غريزة مركبة في المرء ، فكيف تكون الغريزة اكتسابا ؟
قال
أبو محمد : ونحن نقول : إن المستحيي ينقطع بالحياء عن المعاصي كما ينقطع بالإيمان عنها ، فكأنه شعبة منه ، والعرب تقيم الشيء مقام الشيء إذا كان مثله أو شبيها به ، أو كان سببا له ، ألا تراهم سموا الركوع والسجود صلاة ، وأصل الصلاة الدعاء ؟ وسموا الدعاء صلاة كما قال الله تعالى :
وصل عليهم أي : ادع لهم . وقال تعالى :
لولا دعاؤكم أي : لولا صلاتكم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=949868إنه كان إذا دعي - عليه السلام - إلى وليمة ، فإن كان مفطرا أكل ، وإن كان صائما صلى أي : دعا .
وأصل الصلاة الدعاء ، قال الله تعالى :
وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم ، أي : ادع لهم .
[ ص: 346 ] وقال الله - عز وجل - :
إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ، أي : ادعوا له . وما جاء في هذا كثير .
فلما كان الدعاء يكون في الصلاة سميت الصلاة به ، وكذلك الزكاة وهي تطهير المال ونماؤه ، فلما كان النماء يقع بإخراج الصدقة عن المال سمي زكاة ومثل هذا كثير .
حدثني
أبو الخطاب قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16861الليث بن أبي سليم يحدث عن
واصل بن حيان ، عن
أبي وائل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=949869كان آخر ما حفظ من كلام النبوة : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ، يراد به أنه من لم يستح وكان فاسقا ركب كل فاحشة وقارف كل قبيح ؛ لأنه لا يحجزه عن ذلك دين ولا حياء ، أفما ترى أن الحياء قد صار والإيمان يعملان عملا واحدا فكأنهما شيء واحد ؟