982
[ ص: 92 ] حدثنا
محمد بن إسحاق بن موسى المروزي ،
ببغداد ، حدثنا
محمد بن العباس صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، حدثنا
هشيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن
علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1023448من أعطي أربعا أعطي أربعا ، وتفسير ذلك في كتاب الله - عز وجل - : من أعطي الذكر ذكره الله ؛ لأن الله - تعالى - يقول : ( فاذكروني أذكركم ) ، ومن أعطي الدعاء أعطي الإجابة ؛ لأن الله - تعالى - يقول : ( ادعوني أستجب لكم ) ، ومن أعطي الشكر أعطي الزيادة ؛ لأن الله - تعالى - يقول : ( لئن شكرتم لأزيدنكم ) ، ومن أعطي الاستغفار أعطي المغفرة ؛ لأن الله - تعالى - يقول : ( استغفروا ربكم إنه كان غفارا ) . لم يروه عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش إلا
هشيم . تفرد به
محمود بن العباس قال
أبو القاسم : وقد افتتن جماعة ممن لا علم لهم بأن يقولوا : ندعو فلا [ ولا ] يستجاب لنا ، وهذا رد على الله - عز وجل - ؛ لأن الله يقول - وقوله الحق - (
ادعوني أستجب لكم ) ، وقال : (
وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) ، ولهذا معنى لا يعرفه إلا أهل العلم والمعرفة ، وقد فسره النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - . روى
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري وجماعة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1023449ما من مسلم يدعو الله بدعوة إلا استجاب له ، فهو من دعوته على إحدى ثلاث : إما أن يعجل له في الدنيا ، وإما أن تدخر ( يؤخر ) في الآخرة ، وإما أن يدفع عنه من البلاء مثلها " ، فأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري فحدثناه
nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة الدمشقي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16928محمد بن بكار بن بلال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15991سعيد بن بشير ، عن
قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11904أبي المتوكل الناجي ، عن
أبي سعيد ، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بهذا الحديث .