[ ص: 116 ] عز وجل - لأن الله - تبارك وتعالى - قال :
فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ، ومنها عقوق الوالدين لأن الله - تبارك وتعالى - جعل العاق جبارا شقيا ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق لأن الله - تبارك وتعالى - يقول :
فجزاؤه جهنم الآية ، وقذف المحصنة لأن الله - عز وجل - يقول : لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم ، وأكل مال اليتيم لأن الله - عز وجل - يقول :
إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا ، والفرار من الزحف لأن الله - تعالى - يقول :
ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير ، وأكل الربا لأن الله - عز وجل - يقول :
الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ، والسحر لأن الله - تعالى - يقول : ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ، والزنا لأن الله - تعالى - يقول :
ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا ، واليمين الغموس الفاجرة لأن الله - عز وجل - يقول :
إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا الآية ، والغلول لأن الله - تبارك وتعالى - يقول :
ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ، ومنع الزكاة المفروضة لأن الله - تعالى - يقول :
فتكوى بها جباههم ، وشهادة الزور لأن الله - تعالى - يقول :
ومن يكتمها فإنه آثم قلبه ، وشرب الخمر لأن الله - عز وجل - عدل بها الأوثان ، وترك الصلاة متعمدا أو شيئا مما فرض الله لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=939593من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله " ، ونقض العهد ، وقطيعة الرحم . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، وإسناده حسن .
عز وجل - لأن الله - تبارك وتعالى - قال :
فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ، ومنها عقوق الوالدين لأن الله - تبارك وتعالى - جعل العاق جبارا شقيا ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق لأن الله - تبارك وتعالى - يقول :
فجزاؤه جهنم الآية ، وقذف المحصنة لأن الله - عز وجل - يقول : لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم ، وأكل مال اليتيم لأن الله - عز وجل - يقول :
إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا ، والفرار من الزحف لأن الله - تعالى - يقول :
ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير ، وأكل الربا لأن الله - عز وجل - يقول :
الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ، والسحر لأن الله - تعالى - يقول : ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ، والزنا لأن الله - تعالى - يقول :
ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا ، واليمين الغموس الفاجرة لأن الله - عز وجل - يقول :
إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا الآية ، والغلول لأن الله - تبارك وتعالى - يقول :
ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ، ومنع الزكاة المفروضة لأن الله - تعالى - يقول :
فتكوى بها جباههم ، وشهادة الزور لأن الله - تعالى - يقول :
ومن يكتمها فإنه آثم قلبه ، وشرب الخمر لأن الله - عز وجل - عدل بها الأوثان ، وترك الصلاة متعمدا أو شيئا مما فرض الله لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=939593من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله " ، ونقض العهد ، وقطيعة الرحم . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، وإسناده حسن .
[ ص: 117 ]