عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد
كتاب التفسير
سورة التحريم
فهرس الكتاب
مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد
الهيثمي - نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي
صفحة
127
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11425 وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939621
دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
بمارية القبطية
سريته ، بيت
nindex.php?page=showalam&ids=41
حفصة بنت عمر
، فوجدتها معه ، فقالت : يا رسول الله ، في بيتي من بين بيوت نسائك ؟ قال : " فإنها علي حرام أن أمسها يا
حفصة
واكتمي هذا علي " . فخرجت حتى أتت
عائشة
، فقالت : يا
بنت أبي بكر
، ألا أبشرك ؟ قالت : بماذا ؟ قالت : وجدت
مارية
مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بيتي ، فقلت : يا رسول الله ، في بيتي من بين بيوت نسائك ؟ وكان أول السرور أن حرمها على نفسه ، ثم قال لي : " يا
حفصة
، ألا أبشرك " . فقلت : بلى ، بأبي وأمي يا رسول الله ، فأعلمني : " أن أباك يلي الأمر من بعدي ، وأن أبي يليه بعد أبيك " ، وقد استكتمني ذلك فاكتميه .
فأنزل الله - عز وجل -
ياأيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك
أي من
مارية
تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم
أي لما كان منك
قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم
وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا
يعني
حفصة
فلما نبأت به
يعني
عائشة
وأظهره الله عليه
يعني بالقرآن
عرف بعضه
عرف
حفصة
ما أظهر من أمر
مارية
وأعرض عن بعض
عن ما أخبرت به من أمر
أبي بكر
وعمر
فلم يبده عليها
فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير
ثم أقبل عليها يعاتبها فقال
إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين
[
ص:
127 ]
يعني
أبا بكر
وعمر
والملائكة بعد ذلك ظهير
عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا
فوعده من الثيبات
آسية بنت مزاحم
امرأة
فرعون
وأخت
نوح
، ومن الأبكار
مريم ابنة عمران
وأخت
موسى
- عليهما السلام -
. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
في الأوسط من طريق
موسى بن جعفر بن أبي كثير
عن عمه ، قال
الذهبي
: مجهول وخبره ساقط .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة
تفسير الآية