صفحة جزء
14924 وعن ابن عمر قال : لما طعن عمر بن الخطاب وأمر الشورى ، دخلت عليه حفصة ابنته فقالت : إن الناس يقولون : إن هؤلاء القوم الذين جعلتهم في الشورى ليس هم رضا ، قال : أسندوني ، فأسندوه وهو لما به ، فقال : ما عسى أن تقولوا في عثمان ؟ لسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " يوم يموت عثمان تصلي عليه ملائكة السماء " قلت : لعثمان خاصة أم للناس عامة ؟ قال : " بل لعثمان خاصة " .

قال : ما عسى أن تقولوا في عبد الرحمن بن عوف ؟ رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - جاع جوعا شديدا فجاء عبد الرحمن برغيفين بينهما إهالة ، فوضع بين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " كفاك الله أمر دنياك ، فأما الآخرة فأنا لها ضامن " .

ما عسى أن تقولوا في طلحة ؟ رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سقط رحله في ليلة مرة فقال : " من يسوي رحلي وله الجنة ؟ " فابتدى طلحة الرحل ، فسواه ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لك الجنة علي ياطلحة غدا " .

ما عسى أن تقولوا في الزبير ؟! فقد رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد نام فلم يزل يذب عن وجهه حتى استيقظ ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : " لم تزل يا أبا عبد الله ؟ " فقال : لم أزل فداك أبي وأمي ، وقال : " هذا جبريل يقرئك السلام ويقول لك : علي أن أذب عن وجهك شرر جهنم يوم القيامة " .

ما عسى أن تقولوا في علي ؟ سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " يا علي يدك مع يدي يوم القيامة تدخل حيث أدخل
" .

رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه : محمد بن عبد الله بن سليمان الخراساني تكلم فيه الذهبي من عند نفسه بهذا الحديث ولم ينسبه ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية