عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد
كتاب المناقب
باب
فهرس الكتاب
مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد
الهيثمي - نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي
صفحة
15
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
16372 - عن
nindex.php?page=showalam&ids=167
كعب بن عجرة
قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=943140
جلسنا يوما أمام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المسجد في رهط منا معشر
الأنصار
، ورهط من
المهاجرين
، ورهط من
بني هاشم
، فاختصمنا في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أينا أولى به ، وأحب إليه ؟ قلنا : نحن معشر
الأنصار
، آمنا به ، واتبعناه ، وقاتلنا معه ، وكتيبته في نحر عدوه ; فنحن أولى برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأحبهم إليه .
وقال إخواننا
المهاجرون
: نحن الذين هاجرنا مع الله ورسوله ، وفارقنا العشائر والأهلين والأموال ، وقد حضرنا ما حضرتم ، وشهدنا ما شهدتم ; فنحن أولى [ الناس ] برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأحبهم إليه .
وقال إخواننا من
بني هاشم
: نحن عشيرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد حضرنا الذي حضرتم ، وشهدنا الذي شهدتم ; فنحن أولى برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأحبهم إليه .
فخرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأقبل علينا ، فقال : " إنكم لتقولن شيئا " . فقلنا مثل مقالتنا ، فقال
للأنصار
: " صدقتم ، من يرد هذا عليكم ؟ " .
وأخبرناه بما قال إخواننا
المهاجرون
. فقال : " صدقوا [ وبروا ] ، من يرد هذا عليهم ؟ " .
وأخبرناه بما قال
بنو هاشم
فقال : " صدقوا [ وبروا ] ، من يرد هذا عليهم ؟ " .
ثم قال : " ألا أقضي بينكم ؟ " قلنا : بلى . بأبينا أنت وأمنا يا رسول الله ، قال : "
أما أنتم يا معشر
الأنصار
، فإنما أنا أخوكم "
. فقالوا : الله أكبر ذهبنا به ورب
الكعبة
.
" وأما أنتم يا معشر
المهاجرين
، فإنما أنا منكم " . فقالوا : الله أكبر ذهبنا به ورب
الكعبة
.
" وأما أنتم
بنو هاشم
فأنتم مني وإلي " . فقمنا وكلنا راض مغتبط برسول
[
ص:
15 ]
الله - صلى الله عليه وسلم
- .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
، وفيه
أبو مسكين الأنصاري
، ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات ، وفي بعضهم خلاف .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة