[ ص: 78 ] وقيل : أصحها nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سالم عن أبيه ، وقيل : nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين عن عبيدة عن علي ، وقيل : nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وقيل nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي ، وقيل مالك عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فعلى هذا قيل : nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن مالك عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
( وقيل : أصحها ) مطلقا ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12300أبو بكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب ( الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ) بن عبد الله بن عمر ( عن أبيه ) ، وهذا مذهب nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه صرح بذلك nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
( وقيل ) أصحها nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد ( ابن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة ) السلماني بفتح العين ( عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ) بن أبي طالب ، وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني nindex.php?page=showalam&ids=14923والفلاس nindex.php?page=showalam&ids=16039وسليمان بن حرب ، إلا أن سليمان قال : أجودها nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، nindex.php?page=showalam&ids=16604وابن المديني : عبد الله بن عون عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
( وقيل ) أصحها nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان ( الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ) بن يزيد النخعي ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ) بن قيس ( عن ) nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ( بن مسعود ) وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ، صرح به nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
( وقيل ) أصحها ( nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن ) nindex.php?page=showalam&ids=16600زين العابدين ( علي بن الحسين عن أبيه ) الحسين ( عن ) أبيه ( nindex.php?page=showalam&ids=8علي ) بن أبي طالب ، حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة ، والعراقي عن عبد الرزاق .
[ ص: 79 ] ( وقيل ) أصحها ( nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ) بن أنس ( عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ) مولى ابن عمر ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ) وهذا قول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وصدر العراقي به كلامه ، وهو أمر تميل إليه النفوس ، وتنجذب إليه القلوب .
روى الخطيب في الكفاية عن يحيى بن بكر أنه قال nindex.php?page=showalam&ids=12013لأبي زرعة الرازي : يا أبا زرعة ، ليس ذا زعزعة ، عن زوبعة ، إنما ترفع الستر فتنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة حديث مالك عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
( فعلى هذا قيل ) عبارة nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ، وبنى الإمام أبو منصور عبد القاهر بن طاهر التميمي أن أجل الأسانيد ( nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن مالك عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ) .
واحتج بإجماع أهل الحديث على أنه لم يكن في الرواة عن مالك أجل من nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وبنى بعض المتأخرين على ذلك أن أجلها رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن مالك ؛ لاتفاق أهل الحديث على أن أجل من أخذ عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من أهل الحديث nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، وتسمى هذه الترجمة سلسلة الذهب ، وليس في مسنده على كبره بهذه الترجمة سوى حديث واحد وهو في الواقع أربعة أحاديث جمعها وساقها مساق الحديث الواحد ، [ ص: 80 ] بل لم يقع لنا على هذه الشريطة غيرها ، ولا خارج المسند .
أخبرني شيخنا الإمام تقي الدين الشمني رحمه الله بقراءتي عليه ، أنا عبد الله بن أحمد الحنبلي ، أنا أبو الحسن العرضي ، أخبرتنا زينب بنت مكي ، ح وأخبرني عاليا مسند الدنيا على الإطلاق أبو عبد الله محمد بن مقبل الحلبي مكاتبة منها ، عن الصلاح بن أبي عمر المقدسي وهو آخر من روى عنه ، أنا أبو الحسن بن البخاري وهو آخر من حدث عنه ، قالا : أنا أبو علي الرصافي ، أنا هبة الله بن محمد ، أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=12088أبو علي التميمي ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=15018أبو بكر القطيعي ، أنبأنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي ، أنبأنا مالك عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10347686لا يبع بعضكم على بعض ، ونهى عن النجش ونهى عن بيع حبل الحبلة ونهى عن المزابنة ، والمزابنة : بيع التمر بالتمر كيلا وبيع الكرم بالزبيب كيلا " ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مفرقا ، من حديث مالك ، وأخرجها مسلم من حديث مالك ، إلا النهي عن حبل الحبلة فأخرجه من وجه آخر .
[ ص: 81 ] تنبيهات
الأول : اعتراض مغلطاي على التميمي في ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي برواية أبي حنيفة عن مالك ، إن نظرنا إلى الجلالة ، وابن وهب nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي إن نظرنا إلى الإتقان .
قال البلقيني في " محاسن الإصلاح " : فأما أبو حنيفة فهو وإن روى عن مالك كما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، لكن لم تشتهر روايته عنه ، كاشتهار رواية nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أما nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي وابن وهب فأين تقع رتبتهما من رتبة nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وقال العراقي فيما رأيته بخطه : رواية أبي حنيفة عن مالك فيما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في غرائبه ، وفي " المدبج " ليست من روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، والمسألة مفروضة في ذلك ، قال : نعم ذكر الخطيب حديثا كذلك في الرواية عن مالك .
وقال شيخ الإسلام : أما اعتراضه بأبي حنيفة ، فلا يحسن ؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة لم تثبت روايته عن مالك ، وإنما أوردها nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ثم الخطيب لروايتين وقعتا لهما عنه بإسنادين فيهما مقال ، وأيضا فإن رواية أبي حنيفة عن مالك إنما هي فيما ذكره [ ص: 82 ] في المذاكرة ، ولم يقصد الرواية عنه nindex.php?page=showalam&ids=13790كالشافعي الذي لازمه مدة طويلة وقرأ عليه الموطأ بنفسه ، وأما اعتراضه بابن وهب nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي ، فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : إنه سمع الموطأ من nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بعد سماعه له من nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي الراوي له عن مالك بكثرة ، قال : لأني رأيته فيه ثبتا ، فعلل إعادته لسماعه وتخصيصها بالشافعي بأمر يرجع إلى التثبت ، ولا شك أن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أعلم بالحديث منهما .
قال : نعم ، أطلق nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني أن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي أثبت الناس في الموطأ ، والظاهر أن ذلك بالنسبة إلى الموجودين عند إطلاق تلك المقالة ، فإن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي عاش بعد nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مدة ، ويؤيد ذلك معارضة هذه المقالة بمثلها ، فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين مثل ذلك في nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف التنيسي .
قال : ويحتمل أن يكون وجه التقديم من جهة من سمع كثيرا من الموطأ من لفظ مالك ، بناء على أن السماع من لفظ الشيخ أتقن من القراءة عليه ، وأما ابن وهب فقد قال غير واحد : إنه غير جيد التحمل ، فيحتاج إلى صحة النقل عن أهل الحديث إن كان أتقن الرواة عن مالك ، ثم كان كثير اللزوم له .
قال : والعجب من ترديد المعترض بين الأجلية والأتقنية ، وأبو منصور إنما عبر بأجل ، ولا يشك أحد أن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أجل من هؤلاء ، لما اجتمع له من الصفات [ ص: 83 ] العلية الموجبة لتقديمه ، وأيضا فزيادة إتقانه لا يشك فيها من له علم بأخبار الناس ، فقد كان أكابر المحدثين يأتونه فيذاكرونه بأحاديث أشكلت عليهم ، فيبين لهم ما أشكل ، ويوقفهم على علل غامضة ، فيقومون وهم يتعجبون ، وهذا لا ينازع فيه إلا جاهل أو متغافل .
قال : لكن إيراد كلام أبي منصور في هذا الفصل فيه نظر ؛ لأن المراد بترجيح ترجمة مالك عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر على غيرها ، إن كان المراد به ما وقع في الموطأ ، فرواته فيه سواء من حيث الاشتراك في رواية تلك الأحاديث ، ويتم ما عبر به أبو منصور من أن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أجلهم ، وإن كان المراد به أعم من ذلك ، فلا شك ، أن عند كثير من أصحاب مالك من حديثه خارج الموطأ ما ليس عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، فالمقام على هذا مقام تأمل ، وقد نوزع في أحمد بمثل ما نوزع في nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من زيادة الممارسة والملازمة لغيره ؛ كالربيع مثلا ، ويجاب بمثل ما تقدم .
الثاني : ذكر المصنف تبعا nindex.php?page=showalam&ids=12795لابن الصلاح في هذه المسألة خمسة أقوال ، وبقي أقوال أخر : فقال nindex.php?page=showalam&ids=15699حجاج بن الشاعر : أصح الأسانيد شعبة عن قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، يعني عن شيوخه ، هذه عبارة شيخ الإسلام في نكته .
وعبارة الحاكم : قال حجاج : اجتمع nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين nindex.php?page=showalam&ids=16604وابن المديني [ ص: 84 ] في جماعة معهم فتذاكروا أجود الأسانيد ، فقال رجل منهم : أجود الأسانيد : شعبة عن قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن عامر أخي أم سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، ثم نقل عن nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين وأحمد ما سبق عنهما . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة ، ليس إسناد أثبت من هذا ، أسنده الخطيب في الكفاية .
قال شيخ الإسلام ابن حجر : فعلى هذا nindex.php?page=showalam&ids=17336لابن معين قولان ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14555سليمان بن داود الشاذكوني : أصح الأسانيد nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام البزار قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، أي الأسانيد أثبت ؟ قال : أيوب عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فإن كان من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن أيوب ، فيالك .
[ ص: 85 ] وروى الخطيب في الكفاية عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع قال : لا أعلم في الحديث شيئا أحسن إسنادا من هذا : شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن مرة عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=14765والعجلي : أرجح الأسانيد وأحسنها ، nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وكذلك رجحها nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : أقوى الأسانيد التي تروى ، فذكر منها nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن عمر ، ورجح nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وكذا رجح أحمد رواية عبيد الله عن نافع ، على رواية مالك عن نافع ، ورجح nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن القاسم عن عائشة .
الثالث : قال الحاكم : ينبغي تخصيص القول في أصح الأسانيد بصحابي أو بلد مخصوص ، بأن يقال : أصح إسناد فلان أو الفلانيين كذا ولا يعمم ، قال : فأصح أسانيد nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق : nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم عنه .
وأصح أسانيد عمر : nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سالم عن أبيه عن جده .
[ ص: 86 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : أصح طريق يروى في الدنيا عن عمر : nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد عنه .
قال الحاكم : وأصح أسانيد أهل البيت : nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي عن أبيه عن جده عن علي ، إذا كان الراوي عن جعفر ثقة ، هذه عبارة الحاكم ووافقه من نقلها وفيها نظر ، فإن الضمير في جده إن عاد إلى جعفر فجده علي لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، أو إلى محمد فهو لم يسمع من الحسين .
وحكى الترمذي في الدعوات عن سليمان بن داود أنه قال في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن عبيد الله بن أبي رافع عن علي هذا الإسناد : مثل nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سالم عن أبيه .
ثم قال الحاكم : وأصح أسانيد nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عنه ، وروى قبل عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أبو الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عنه ، وحكى غيره عن nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني من أصح الأسانيد : nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
قال شيخ الإسلام : وهذا مما ينازع فيه ، فإن قتادة nindex.php?page=showalam&ids=15603وثابتا البناني أعرف بحديث أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، ولهما من الرواة جماعة ، فأثبت أصحاب ثابت : nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، وقيل : nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، وأثبت أصحاب قتادة : شعبة ، وقيل : nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي .
وقال البزار : رواية علي بن الحسين بن علي عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص : أصح إسناد يروى عن سعد .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح المصري : أثبت أسانيد أهل المدينة : إسماعيل بن أبي [ ص: 88 ] حكيم عن عبيدة بن سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
قال الحاكم : وأصح أسانيد المكيين : nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار عن جابر ، وأصح أسانيد اليمانيين : معمر عن همام عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وأثبت أسانيد المصريين : nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر .
وأثبت أسانيد الخراسانيين : nindex.php?page=showalam&ids=15719الحسين بن واقد عن nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة عن أبيه .
وأثبت أسانيد الشاميين : nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=15714حسان بن عطية عن الصحابة .
قال شيخ الإسلام ابن حجر : ورجح بعض أئمتهم رواية nindex.php?page=showalam&ids=15995سعيد بن عبد العزيز عن nindex.php?page=showalam&ids=15884ربيعة بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه : ليس بالكوفة أصح من هذا الإسناد : nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي عن nindex.php?page=showalam&ids=14058الحارث بن سويد عن علي .
وكان جماعة لا يقدمون على حديث الحجاز شيئا ، حتى قال مالك : إذا خرج الحديث عن الحجاز انقطع نخاعه .
[ ص: 89 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إذا لم يوجد للحديث من الحجاز أصل ، ذهب نخاعه ، حكاه الأنصاري في كتاب ذم الكلام ، وعنه أيضا : كل حديث جاء من العراق وليس له أصل في الحجاز فلا يقبل ، وإن كان صحيحا ، ما أريد إلا نصيحتك .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر : قلت nindex.php?page=showalam&ids=15683لحبيب بن أبي ثابت : أيما أعلم بالسنة أهل الحجاز أم أهل العراق ؟ فقال : بل أهل الحجاز . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : إذا سمعت بالحديث العراقي فأورد به ثم أورد به .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس : إذا حدثك العراقي مائة حديث فاطرح تسعة وتسعين . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة : إذا حدثك العراقي بألف حديث فألق تسعمائة وتسعين ، وكن من الباقي في شك .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : إن في حديث أهل الكوفة دغلا كثيرا . وقال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : حديث أهل المدينة أصح وإسنادهم أقرب .
وقال الخطيب : أصح طرق السنن ما يرويه أهل الحرمين " مكة والمدينة " ، فإن التدليس عنهم قليل ، والكذب ووضع الحديث عندهم عزيز .
ولأهل اليمن روايات جيدة وطرق صحيحة ، إلا أنها قليلة ، ومرجعها إلى أهل الحجاز أيضا .
[ ص: 90 ] ولأهل البصرة من السنن الثابتة بالأسانيد الواضحة ما ليس لغيرهم مع إكثارهم . والكوفيون مثلهم في الكثرة ، غير أن رواياتهم كثيرة الدغل ، قليلة السلامة من العلل .
وحديث الشاميين أكثره مراسيل ومقاطيع ، وما اتصل منه مما أسنده الثقات فإنه صالح . والغالب عليه ما يتعلق بالمواعظ .
وقال ابن تيمية : اتفق أهل العلم بالحديث على أن أصح الأحاديث ما رواه أهل المدينة ، ثم أهل البصرة ، ثم أهل الشام .
الرابع : قال nindex.php?page=showalam&ids=13849أبو بكر البرديجي : أجمع أهل النقل على صحة أحاديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سالم عن أبيه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة من رواية مالك nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ومعمر والزبيدي وعقيل ، ما لم يختلفوا ، فإذا اختلفوا توقف فيه .
قال شيخ الإسلام : وقضية ذلك ، أن يجري هذا الشرط في جميع ما تقدم ، فيقال : إنما يوصف بالأصحية حيث لا يكون هناك مانع من اضطراب أو شذوذ .
[ ص: 91 ] فوائد
الأولى : تقدم عن أحمد أنه سمع الموطأ من nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وفيه من روايته عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر العدد الكثير ، ولم يتصل لنا منه إلا ما تقدم .
قال شيخ الإسلام في أماليه : لعله لم يحدث به أو حدث به وانقطع .
الثانية : جمع الحافظ أبو الفضل العراقي في الأحاديث التي وقعت في المسند لأحمد ، والموطأ بالتراجم الخمسة التي حكاها المصنف ، وهي المطلقة ، وبالتراجم التي حكاها الحاكم وهي المقيدة ، ورتبها على أبواب الفقه وسماها : " تقريب الأسانيد " .
قال شيخ الإسلام : وقد أخلى كثيرا من الأبواب لكونه لم يجد فيها تلك الشريطة ، وفاته أيضا جملة من الأحاديث على شرطه لكونه تقيد بالكتابين للغرض الذي أراده من كون الأحاديث المذكورة تصير متصلة الأسانيد مع الاختصار البالغ .
قال : ولو قدر أن يتفرغ عارف لجمع الأحاديث الواردة بجميع التراجم المذكورة من غير تقييد بالكتاب ، ويضم إليها التراجم المزيدة عليه لجاء كتابا حافلا حاويا لأصح الصحيح .
الثالثة : مما يناسب هذه المسألة : أصح الأحاديث المقيدة : كقولهم أصح شيء [ ص: 92 ] في الباب كذا ، وهذا يوجد في جامع الترمذي كثيرا ؛ وفي تاريخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيرهما .
وقال المصنف في الأذكار : لا يلزم من هذه العبارة صحة الحديث ، فإنهم يقولون : هذا أصح ما جاء في الباب وإن كان ضعيفا ، ومرادهم أرجحه ، أو أقله ضعفا .
ذكر ذلك عقب قول nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : أصح شيء في فضائل السور فضل قل هو الله أحد ، وأصح شيء في فضائل الصلوات فضل صلاة التسابيح ، ومن ذلك أصح مسلسل ، وسيأتي في نوع المسلسل .
الرابعة : ذكر الحاكم هنا والبلقيني في محاسن الاصطلاح ، أوهى الأسانيد ، مقابلة لأصح الأسانيد ، وذكره في نوع الضعيف أليق ، وسيأتي إن شاء الله تعالى .