الغريب ، والعزيز : إذا انفرد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وشبهه، ممن يجمع حديثه رجل بحديث سمي غريبا ؛ فإن انفرد اثنان أو ثلاثة سمي عزيزا ؛ فإن رواه جماعة سمي مشهورا ، ويدخل في الغريب ما انفرد راو بروايته أو بزيادة في متنه أو إسناده ، ولا يدخل فيه أفراد البلدان وينقسم إلى صحيح وغيره وهو الغالب ، وإلى غريب متنا وإسنادا كما لو انفرد بمتنه واحد ، وغريب إسنادا كحديث روى متنه جماعة من الصحابة انفرد واحد بروايته عن صحابي آخر ، وفيه يقول الترمذي : غريب من هذا الوجه ، ولا يوجد غريب متنا لا إسنادا إلا إذا اشتهر الفرد ؛ فرواه عن المنفرد كثيرون صار غريبا مشهورا ، غريبا متنا لا إسنادا بالنسبة إلى أحد طرفيه كحديث " nindex.php?page=hadith&LINKID=10347749إنما الأعمال بالنيات " .
( النوع الحادي والثلاثون : الغريب والعزيز : إذا انفرد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وشبهه ممن يجمع حديثه ) من الأئمة كقتادة ( رجل بحديث سمي غريبا فإن انفرد ) عنهم ( اثنان أو ثلاثة سمي عزيزا فإن رواه ) عنهم ( جماعة سمي مشهورا ) ؛ كذا قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح أخذا من كلام ابن منده .
وأما شيخ الإسلام وغيره ؛ فإنهم خصوا الثلاثة فما فوقها بالمشهور ، والاثنين بالعزيز ، لعزته أي قوته بمجيئه من طريق أخرى ، أو لقلة وجوده .
قال شيخ الإسلام : وقد ادعى nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان أن رواية اثنين عن اثنين لا توجد أصلا ؛ فإن أراد رواية اثنين فقط فيسلم ، وأما صورة العزيز التي جوزها فموجودة ، بأن لا يرويه أقل من اثنين عن أقل من اثنين .
ورواه عن أنس : قتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=16377وعبد العزيز بن صهيب ، ورواه عن قتادة : شعبة ، وسعيد ، ورواه عن عبد العزيز : nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية ، وعبد الوارث ، ورواه عن كل جماعة .
مثالهما : حديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، ومن رواية nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور ، فرقهما ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة بحديث أم زرع ففيه غرابة المتن حيث جعلاه عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة .
والمحفوظ ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ، عن هشام ، عن أخيه nindex.php?page=showalam&ids=16450عبد الله بن عروة ، عن عروة ، عن عائشة ، هكذا أخرجه الشيخان .
وكذا رواه مسلم أيضا من رواية سعيد بن سلمة بن أبي الحسام ، عن هشام .
( ولا يدخل فيه أفراد البلدان ) التي تقدمت في نوع الأفراد .
( وينقسم ) أي الغريب ( إلى صحيح ) كأفراد الصحيح ، ( و ) إلى ( غيره ) [ ص: 634 ] أي غير الصحيح ( وهو الغالب ) على الغرائب .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : لا تكتبوا هذه الأحاديث الغرائب فإنها مناكير ، وعامتها عن الضعفاء .
وقال مالك : شر العلم الغريب ، وخير العلم الظاهر الذي قد رواه الناس .
وقال عبد الرزاق : كنا نرى أن غريب الحديث خير فإذا هو شر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : العلم الذي يجيئك من هاهنا وهاهنا : يعني المشهور ، رواها البيهقي في " المدخل " .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : حدثت nindex.php?page=showalam&ids=15877علي بن الحسن بحديث ، فلما فرغت قال : أحسنت ، بارك الله فيك ، هكذا حدثنا ، قلت : ما أراني إلا حدثتك بحديث أنت أعلم به مني ، قال : لا تقل ذلك ؛ فليس من العلم ما لا يعرف ؛ إنما العلم ما عرف وتواطأت عليه الألسن .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي عن أبي يوسف قال : من طلب الدين بالكلام تزندق ، ومن طلب غريب الحديث كذب ، ومن طلب المال بالكيمياء أفلس .
( و ) ينقسم أيضا ( إلى غريب متنا وإسنادا كما لو انفرد بمتنه ) راو ( واحد ، و ) إلى ( غريب إسنادا ) لا متنا ، ( كحديث ) معروف ( روى متنه جماعة من الصحابة [ ص: 635 ] انفرد واحد بروايته عن صحابي آخر ، وفيه يقول الترمذي : غريب من هذا الوجه ) .
ومن أمثلته كما قال ابن سيد الناس : حديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=16479عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10347962الأعمال بالنية " .
قال الخليلي في الإرشاد : أخطأ فيه عبد المجيد وهو غير محفوظ عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم بوجه ؛ قال : فهذا مما أخطأ فيه الثقة .
قال ابن سيد الناس : هذا إسناد غريب كله والمتن صحيح .
( ولا يوجد ) حديث ( غريب متنا ) فقط ( لا إسنادا إلا إذا اشتهر الفرد فرواه عن المنفرد كثيرون صار غريبا مشهورا ؛ غريبا متنا لا إسنادا بالنسبة إلى أحد طرفيه ) المشتهر ، وهو الأخير .
قال العراقي : وقد أطلق ابن سيد الناس ثبوت هذا القسم من غير تخصيص [ ص: 636 ] له بما ذكر ، ولم يمثله ، فيحتمل أن يريد ما كان إسناده مشهورا جادة لعدة من الأحاديث ، بأن يكونوا مشهورين برواية بعضهم عن بعض ، ويكون المتن غريبا لانفرادهم به .
قال : وقد وقع في كلامه ما يقتضي تمثيله ، وذلك أنه لما حكى قول nindex.php?page=showalam&ids=13312ابن طاهر : والخامس من الغرائب أسانيد ومتون ، تفرد بها أهل بلد لا توجد إلا من روايتهم ، وسنن ينفرد بالعمل بها أهل مصر ، لا يعمل بها في غير مصرهم .
قال : وهذا النوع يشمل الغريب كله سندا ومتنا ، أو أحدهما دون الآخر .
قال : وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم بسند له أن رجلا سأل مالكا عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء ؛ فقال له : إن شئت خلل ، وإن شئت لا تخلل ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب حاضرا ، فعجب من جواب مالك ، وذكر له في ذلك حديثا بسند مصري صحيح ، وزعم أنه معروف عندهم ، فاستعاد مالك الحديث ، واستعاد السائل ، فأمره بالتخليل ، انتهى .
قال : والحديث المذكور رواه أبو داود من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن يزيد بن عمرو المعافري ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي ، عن المستورد بن شداد .
[ ص: 637 ] قال الترمذي : غريب لا نعرفه إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة .
ولم ينفرد به nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة بل تابعه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث .
كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن nindex.php?page=showalam&ids=15517أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، عن عمه nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن الثلاثة المذكورين .
وصححه nindex.php?page=showalam&ids=12858ابن القطان لتوثيقه لابن أخي ابن وهب .
قد يكون الحديث أيضا عزيزا مشهورا ، قال الحافظ العلائي فيما رأيته بخطه : حديث " nindex.php?page=hadith&LINKID=10347896نحن الآخرون السابقون يوم القيامة " الحديث ، عزيز عن النبي صلى الله عليه وسلم ، رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ، وهو مشهور عند nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، رواه عنه سبعة : nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن ، وأبو حازم ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج ، وهمام ، وأبو صالح ، وعبد الرحمن مولى أم برثن .