معرفة المزيد في متصل الأسانيد ، ومثاله ما روى nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك قال : حدثنا سفيان عن عبد الرحمن بن يزيد ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15528بسر بن عبيد الله قال : سمعت أبا إدريس قال : سمعت واثلة يقول : سمعت أبا مرثد يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10347995لا تجلسوا على القبور " ؛ فذكر سفيان وأبي إدريس زيادة وهم ؛ فالوهم في سفيان ممن دون nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك لأن ثقات رووه عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن ابن يزيد ، ومنهم من صرح فيه بالإخبار ، وفي أبي إدريس من nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك لأن ثقات رووه عن ابن يزيد فلم يذكروا أبا إدريس ، ومنهم من صرح بسماع بسر من واثلة .
وصنف الخطيب في هذا كتابا في كثير منه نظر ؛ لأن الخالي عن الزائد إن كان بحرف ( عن ) ، فينبغي أن يجعل منقطعا ، وإن صرح فيه بسماع أو إخبار احتمل أن يكون سمعه من رجل عنه ثم سمعه منه إلا أن توجد قرينة تدل على الوهم . ويمكن أن يقال الظاهر ممن له هذا أن يذكر السماعين ؛ فإذا لم يذكرهما حمل على الزيادة .
( النوع السابع والثلاثون : معرفة المزيد في متصل الأسانيد ومثاله ما روى ) nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله ( بن المبارك قال : حدثنا سفيان ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15528بسر بن عبيد الله ) بضم الموحدة ، وبالمهملة ، وأبوه مصغرة ، ( قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11811أبا إدريس ) الخولاني ( قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة ) بن الأسقع ، ( يقول : سمعت أبا مرثد ) الغنوي ، ( يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10347995لا تجلسوا على القبور " ) : ولا تصلوا إليها .
( فذكر سفيان وأبي إدريس ) في هذا الإسناد ( زيادة وهم ، فالوهم في سفيان ممن دون nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك لأن ثقات رووه عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن ابن يزيد ) نفسه ؛ منهم : nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي ، nindex.php?page=showalam&ids=14105وحسن بن الربيع ، nindex.php?page=showalam&ids=17260وهناد بن السري وغيرهم .
( ومنهم من صرح فيه بالإخبار ) بينهما ، ( و ) الوهم ( في أبي إدريس من nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك لأن ثقات رووه عن ابن يزيد ) ، عن بسر ، عن واثلة ، ( فلم يذكروا أبا [ ص: 662 ] إدريس ) ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر ، nindex.php?page=showalam&ids=15500والوليد بن مسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=16753وعيسى بن يونس ، وغيرهم .
( ومنهم من صرح ) فيه بالإخبار ( بسماع بسر من واثلة ) ، وقد حكم الأئمة على nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك بالوهم في ذلك ، nindex.php?page=showalam&ids=12070كالبخاري وغيره .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : وكثيرا ما يحدث بسر عن أبي إدريس فغلط nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، وظن أن هذا مما روي عن أبي إدريس ، عن واثلة ، وقد سمع هذا بسر من واثلة نفسه ، ثم الحديث على الوجهين عند مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي .
( وصنف الخطيب في هذا ) النوع ( كتابا ) سماه : " تمييز المزيد في متصل الأسانيد " ، ( في كثير منه نظر لأن ) الإسناد ( الخالي عن ) الراوي ( الزائد إن كان بحرف عن ) ونحوها مما لا يقتضي الاتصال ؛ ( فينبغي أن يجعل منقطعا ) ويعل بالإسناد الذي ذكر فيه الراوي الزائد ، لأن الزيادة من الثقة مقبولة ( وإن صرح فيه بسماع أو إخبار ) أو تحديث ( احتمل أن يكون سمعه من رجل عنه ثم سمعه منه ) ، اللهم ( إلا أن توجد قرينة تدل على الوهم ) كما ذكره أبو حاتم في المثال السابق .
( ويمكن أن يقال ) أيضا ( الظاهر ممن وقع له هذا [ ص: 663 ] أن يذكر السماعين ؛ فإذا لم يذكرهما حمل على الزيادة ) المذكورة .