[ ص: 682 ] الثالث : أفضلهم على الإطلاق أبو بكر ، ثم عمر رضي الله عنهما بإجماع أهل السنة ، ثم عثمان ثم علي ؛ هذا قول جمهور أهل السنة . وحكى الخطابي عن أهل السنة من الكوفة تقديم علي على عثمان ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13114أبو بكر بن خزيمة ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=16392أبو منصور البغدادي : أصحابنا مجمعون على أن أفضلهم الخلفاء الأربعة ، ثم تمام العشرة ، ثم أهل بدر ، ثم أحد ، ثم بيعة الرضوان ، وممن لهم مزية أهل العقبتين من الأنصار ، والسابقون الأولون ، وهم من صلى إلى القبلتين في قول nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب وطائفة ، وفي قول nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : أهل بيعة الرضوان ، وفي قول nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب وعطاء : أهل بدر .
وممن حكى الإجماع على ذلك أبو العباس القرطبي ؛ قال : ولا مبالاة بأقوال أهل التشيع ولا أهل البدع .
وكذلك حكى nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إجماع الصحابة والتابعين على ذلك ، رواه عنه البيهقي في الاعتقاد .
وحكى المازري عن الخطابية تفضيل عمر ، وعن الشيعة تفضيل علي ، وعن [ ص: 683 ] الراوندية تفضيل العباس ، وعن بعضهم الإمساك عن التفضيل .
وحكى الخطابي عن بعض مشايخه أنه قال : أبو بكر خير ، وعلي أفضل ، وهذا تهافت من القول .
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض : أن nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وطائفة ذهبوا إلى أن من مات منهم في حياته صلى الله عليه وسلم أفضل ممن بقي بعده ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : أنا شهيد على هؤلاء .
قال المصنف : وهذا الإطلاق غير مرض ولا مقبول .
( ثم عثمان ، ثم علي ؛ هذا قول جمهور أهل السنة ) ، وإليه ذهب مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، وكافة أهل الحديث والفقه ، والأشعري ، والباقلاني ، وكثير من المتكلمين .
لقول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : كنا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعدل بأبي بكر أحدا ، ثم عمر ، ثم عثمان ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بلفظ أصرح كما تقدم في نوع المرفوع .
( وحكى الخطابي عن أهل السنة من الكوفة تقديم علي على عثمان ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13114أبو بكر بن خزيمة ) ، وهو رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، ولكن آخر قوليه ما سبق .
وحكي عن مالك التوقف بينهما ؛ حكاه المازري عن المدونة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض : رجع مالك عن التوقف إلى تفضيل عثمان .
[ ص: 684 ] قال القرطبي : وهو الأصح إن شاء الله تعالى .
وتوقف أيضا إمام الحرمين .
ثم التفضيل عنده ، وعند الباقلاني ، وصاحب المفهم ظني .
وقال الأشعري : قطعي .
( قال أبو منصور ) عبد القاهر التميمي ( البغدادي أصحابنا مجمعون على أن أفضلهم الخلفاء الأربعة ، ثم تمام العشرة ) المشهود لهم بالجنة ؛ nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، nindex.php?page=showalam&ids=85وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة بن عبيد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير بن العوام ، nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف ، nindex.php?page=showalam&ids=5وأبو عبيدة بن الجراح .
( وممن له مزية : أهل العقبتين من الأنصار ، والسابقون الأولون ) من المهاجرين والأنصار ، ( وهم من صلى إلى القبلتين في قول ) nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد ( بن المسيب وطائفة ) ، [ ص: 685 ] منهم : nindex.php?page=showalam&ids=12691ابن الحنفية ، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ، وقتادة .
( وفي قول nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، أهل بيعة الرضوان ، وفي قول nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب ) القرظي ( nindex.php?page=showalam&ids=16572وعطاء ) ابن يسار ( أهل بدر ) ، روى ذلك nindex.php?page=showalam&ids=16061سنيد عنهما ، بسند فيه مجهول وضعيف ، وسنيد ضعيف أيضا .
وروى القولين السابقين عمن ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد في تفسيره ، وعبد الرزاق ، nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور في سننه بأسانيد صحيحة .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16061سنيد بسند صحيح إلى الحسن أنهم من أسلم قبل الفتح .
فوائد
الأول : ورد في أحاديث تفضيل أعيان من الصحابة ، كل واحد في أمر مخصوص .