معرفة التابعين - رضي الله عنهم - هو وما قبله أصلان عظيمان ; بهما يعرف المرسل ، والمتصل . واحدهم : تابعي وتابع ، قيل : هو من صحب الصحابي ، وقيل : من لقيه ، وهو الأظهر .
قال الحاكم : هم خمس عشرة طبقة . الأولى : من أدرك العشرة . nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم ، nindex.php?page=showalam&ids=15990وابن المسيب وغيرهما . وغلط في nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب فإنه ولد في خلافة عمر ولم يسمع أكثر العشرة ، وقيل لم يصح سماعه من غير سعد .
وأما قيس فسمعهم وروى عنهم ولم يشاركه في هذا أحد ، وقيل : لم يسمع عبد الرحمن .
ويليهم الذين ولدوا في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - من أولاد الصحابة .
ومن التابعين : المخضرمون ، واحدهم : مخضرم " بفتح الراء " ، وهو الذي أدرك الجاهلية وزمن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأسلم ولم يره ، وعدهم مسلم عشرين نفسا . وهم أكثر ، وممن لم يذكره : nindex.php?page=showalam&ids=12150أبو مسلم الخولاني والأحنف .
ومن أكابر التابعين : الفقهاء السبعة : nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد ، وعروة ، nindex.php?page=showalam&ids=15786وخارجة بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عتبة ، nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ، وجعل nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بدل أبي سلمة ، وجعل أبو الزناد بدلهما nindex.php?page=showalam&ids=11947أبا بكر بن عبد الرحمن .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قال : أفضل التابعين nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، قيل : فعلقمة والأسود ؟ فقال : هو وهما . وعنه : لا أعلم فيهم مثل nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي وقيس . وعنه : أفضلهم قيس ، وأبو عثمان ، وعلقمة ، ومسروق . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13121أبو عبد الله بن خفيف : أهل المدينة يقولون : أفضل التابعين nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، وأهل الكوفة : أويس ، والبصرة : الحسن .
وقال ابن أبي داود : سيدتا التابعيات : nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين ، nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة بنت عبد الرحمن ، وتليهما nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء ، وقد عد قوم طبقة في التابعين ، ولم يلقوا الصحابة ، وطبقة وهم صحابة . فليتفطن لذلك .
( النوع الأربعون : معرفة التابعين رضي الله تعالى عنهم ، هو وما قبله أصلان عظيمان بهما يعرف المرسل والمتصل ، وأحدهم تابعي وتابع ) واختلف في حده : ( قيل ) : أي قال الخطيب : ( هو من صحب صحابيا ) ولا يكتفى فيه بمجرد اللقي ، بخلاف الصحابي مع النبي - صلى الله عليه وسلم - لشرف منزلة النبي - صلى الله عليه وسلم - فالاجتماع به يؤثر [ ص: 700 ] في النور القلبي أضعاف ما يؤثره الاجتماع الطويل بالصحابي وغيره من الأخيار .
( وقيل ) : هو ( من لقيه ) وإن لم يصحبه كما قيل في الصحابي ، وعليه الحاكم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : وهو أقرب .
قال المصنف : ( وهو الأظهر ) .
قال العراقي : وعليه عمل الأكثرين من أهل الحديث ، فقد ذكر مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش في طبقة التابعين .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : أخرجاه في هذه الطبقة ، لأن له لقيا وحفظا ، رأى أنسا ، وإن لم يصح له سماع المسند عنه .
وقال الترمذي : لم يسمع من أحد من الصحابة .
وعده أيضا فيهم الحافظ عبد الغني ، وعد فيهم nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير لكونه لقي أنسا ، nindex.php?page=showalam&ids=17170وموسى بن أبي عائشة لكونه لقي nindex.php?page=showalam&ids=146عمرو بن حريث .
واشترط nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان أن يكون رآه في سن من يحفظ عنه ; فإن كان صغيرا لم يحفظ [ ص: 701 ] عنه فلا عبرة برؤيته ، nindex.php?page=showalam&ids=15831كخلف بن خليفة ، عده من أتباع التابعين ، وإن رأى nindex.php?page=showalam&ids=146عمرو بن حريث لكونه كان صغيرا .
قال العراقي : وما اختاره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان له وجه ، كما اشترط في الصحابي رؤيته وهو مميز .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : مطلق التابعي مخصوص بالتابع بإحسان .
قال العراقي : إن أراد بالإحسان الإسلام فواضح ، إلا أن الإحسان أمر زائد عليه ، فإن أراد به الكمال في الإسلام والعدالة ، فلم أر من اشترط ذلك في حد التابعي ، بل من صنف في الطبقات أدخل فيهم الثقات وغيرهم .
ثم اختلف في طبقات التابعين ، فجعلهم مسلم ثلاث طبقات .
وابن سعد أربع طبقات .
و ( قال الحاكم : هم خمس عشرة طبقة : [ ص: 702 ] الأولى : من أدرك العشرة ) منهم : ( nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم ، و ) nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد ( بن المسيب ، وغيرهما ) قال : nindex.php?page=showalam&ids=12081كأبي عثمان النهدي ، وقيس بن عباد ، وأبي ساسان حصين بن المنذر ، وأبي وائل ، nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبي رجاء العطاردي .
( وغلط في nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، فإنه ولد في خلافة عمر ) فلم يسمع من أبي بكر ولا من عمر على الصحيح ، ( ولم يسمع ) أيضا ( أكثر العشرة ) قاله nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
( وقيل : لم يصح سماعه من ) أحد منهم ( غير سعد ) .
قال العراقي : كأن nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح أخذ هذا من قول قتادة الذي رواه مسلم في مقدمة صحيحه من رواية همام ، قال : دخل أبو داود الأعمى على قتادة فلما قام ، قالوا : إن هذا يزعم أنه لقي ثمانية عشر بدريا ، فقال قتادة : هذا كان سائلا قبل الجارف ، لا يعرض في شيء من هذا ، ولا يتكلم فيه ، فوالله ما حدثنا الحسن عن بدري مشافهة ، ولا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن بدري مشافهة ، إلا عن سعد بن مالك .
نعم ، أثبت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل سماعه من عمر .
[ ص: 703 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : رأى عمر وكان صغيرا .
وقال أبو حاتم : رآه على المنبر ينعى nindex.php?page=showalam&ids=8672النعمان بن مقرن .
قال العراقي : وأما سماعه من عثمان وعلي ، فإنه ممكن غير ممتنع ، لكن لم أر في الصحيح التصريح بسماعه منهما .
وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه بلفظ : " عن " ، دون التصريح بالسماع .
وفي المسند أيضا بسند جيد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، حدثني شعيب أبو شيبة ، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني يقول : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب يقول : رأيت عثمان قاعدا في المقاعد ، فدعا بطعام ما مسته النار ، فأكله ثم قام إلى الصلاة ، الحديث .
فثبت سماعه من عثمان ، والله أعلم .
( وأما قيس : فسمعهم ، وروى عنهم ، ولم يشاركه في هذا أحد .
وقيل : لم يسمع nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن ) بن عوف ، قاله أبو داود .
[ ص: 704 ] ( ويليهم ) أي : الطبقة الأولى ( الذين ولدوا في حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أولاد الصحابة ) nindex.php?page=showalam&ids=16405كعبد الله بن أبي طلحة ، وأبي أمامة : سعد بن سهل بن حنيف ، nindex.php?page=showalam&ids=11811وأبي إدريس الخولاني ، كذا قاله nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
وقال البلقيني : هذا كلام لا يستقيم لا معنى ولا نقلا .
أما المعنى : فكيف يجعل من ولد في حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يلي من ولد بعده ، والصواب أن يجعل هذا مقدما ، وتلك الطبقة تليه .
وأما النقل : فلم يذكر الحاكم ذلك ، ولكنه عد المخضرمين ثم قال : ومن التابعين بعد المخضرمين طبقة ولدوا في زمانه - صلى الله عليه وسلم - ولم يسمعوا منه ، فذكر أبا أمامة nindex.php?page=showalam&ids=16889ومحمد بن أبي بكر الصديق ونحوهما ، ولم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=16405عبد الله بن أبي طلحة ولا أبا إدريس ، ثم إن الحاكم بعد ذكر الطبقة الأولى ، قال : والطبقة الثانية : nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد ، nindex.php?page=showalam&ids=16588وعلقمة بن قيس ، ومسروق ، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، nindex.php?page=showalam&ids=15786وخارجة بن زيد ، وغيرهم ، والطبقة الثالثة : nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، وشريح بن الحارث ، nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، وأقرانهم ، ثم قال : وهم خمس عشرة طبقة : آخرهم من لقي nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك من أهل البصرة ، nindex.php?page=showalam&ids=51وعبد الله بن أبي أوفى من أهل الكوفة ، nindex.php?page=showalam&ids=256والسائب بن يزيد من أهل المدينة ، nindex.php?page=showalam&ids=4708وعبد الله بن الحارث بن جزء من أهل الحجاز ، nindex.php?page=showalam&ids=481وأبا أمامة الباهلي من أهل الشام ، انتهى .
فلم يعد من الطبقات سوى الثلاثة الأولى والأخيرة .
وأما أولاد الصحابة فلم يذكرهم إلا بعد المخضرمين ، فقدمه nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح والمصنف هنا ، فحصل فيه وهم وإلباس .
[ ص: 705 ] ( ومن التابعين : المخضرمون واحدهم مخضرم " بفتح الراء " وهو الذي أدرك الجاهلية وزمن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأسلم ، ولم يره ) ولا صحبة له .
هذا مصطلح أهل الحديث فيه ، لأنه متردد بين طبقتين لا يدرى من أيهما هو ، من قولهم : لحم مخضرم ، لا يدرى من ذكر هو أو أنثى ، كما في المحكم والصحاح .
وطعام مخضرم : ليس بحلو ولا مر ، حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي .
وقيل : من الخضرمة بمعنى القطع ، من خضرموا آذان الإبل ، قطعوها ، لأنه اقتطع عن الصحابة وإن عاصر ؛ لعدم الرؤية .
أو من قولهم : رجل مخضرم ناقص الحسب .
وقيل : ليس بكريم النسب .
وقيل : دعي .
وقيل : لا يعرف أبواه .
وقيل : ولدته السراري لكونه ناقص الرتبة عن الصحابة لعدم الرؤية مع إمكانه .
وسواء أدرك في الجاهلية نصف عمره أم لا ، والمراد بإدراكها قال المصنف في شرح مسلم : ما قبل البعثة .
[ ص: 706 ] قال العراقي : وفيه نظر .
والظاهر إدراك قومه ، أو غيرهم على الكفر قبل فتح مكة . فإن العرب بعده بادروا إلى الإسلام وزال أمر الجاهلية ، وخطب - صلى الله عليه وسلم - في الفتح بإبطال أمرها .
وقد ذكر مسلم في المخضرمين بشير بن عمرو ، وإنما ولد بعد الهجرة .
أما المخضرم في اصطلاح أهل اللغة : فهو الذي عاش نصف عمره في الجاهلية ونصفه في الإسلام ، سواء أدرك الصحابة أم لا .
فبين الاصطلاحين عموم وخصوص من وجه ، فحكيم بن حزام مخضرم باصطلاح اللغة لا الحديث .
وبشر بن عمرو مخضرم باصطلاح الحديث لا اللغة .
وحكى بعض أهل اللغة : " مخضرم " بالكسر .
وحكى ابن خلكان : " محضرم " بالحاء المهملة والكسر أيضا .
وحكى العسكري في الأوائل أن : المخضرم من المعاني التي حدثت في الإسلام ، وسميت بأسماء كانت في الجاهلية لمعان أخر . ثم ذكر أن أصله من خضرمت الغلام إذا ختنته ، والأذن إذا قطعت طرفها ، فكأن زمان الجاهلية قطع عليه ، أو من الإبل المخضرمة وهي التي نتجت من العراب واليمانية .
[ ص: 707 ] قال : وهذا أعجب القولين إلي .
( وعدهم nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ) بن الحجاج فبلغ بهم ( عشرين نفسا ) وهم :
أبو عمر ، وسعد بن إياس الشيباني ، nindex.php?page=showalam&ids=16072وسويد بن غفلة ، nindex.php?page=showalam&ids=16099وشريح بن هانئ ، ويسير بن عمرو بن جابر ، nindex.php?page=showalam&ids=16723وعمرو بن ميمون الأودي ، nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود بن يزيد النخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=13704والأسود بن هلال المحاربي ، nindex.php?page=showalam&ids=15277والمعرور بن سويد ، وعبد خير بن يزيد الخيواني وشبيل بن عوف الأحمسي ، ومسعود بن حراش أخو ربعي ، ومالك بن عمير ، nindex.php?page=showalam&ids=12081وأبو عثمان النهدي nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبو رجاء العطاردي ، وغنيم بن قيس ، nindex.php?page=showalam&ids=12003وأبو رافع الصائغ ، وأبو الحلال العتكي ، واسمه ربيعة بن زرارة ، وخالد بن عمير العدوي ، وثمامة بن حزن القشيري ، nindex.php?page=showalam&ids=15622وجبير بن نفير الحضرمي .
( وهم أكثر ) من ذلك ، ( وممن لم يذكره ) مسلم :
( nindex.php?page=showalam&ids=12150أبو مسلم ) عبد الله بن ثوب بوزن عمر ، ( الخولاني ، nindex.php?page=showalam&ids=13669والأحنف ) واسمه الضحاك بن قيس ، nindex.php?page=showalam&ids=4939وعبد الله بن عكيم ، وعمرو بن عبد الله بن الأصم ، وأبو أمية الشعباني ، nindex.php?page=showalam&ids=12313وأسلم مولى عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=12338وأويس القرني ، وأوسط البجلي ، nindex.php?page=showalam&ids=1471وجبير بن الحويرث ، وجابر اليماني ، وشريح بن الحرث القاضي ، nindex.php?page=showalam&ids=16115وأبو وائل شقيق بن سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=5152وعبد الرحمن بن عسيلة الصنابحي ، nindex.php?page=showalam&ids=16345وعبد الرحمن بن غنم ، وعبد الرحمن بن يربوع ، nindex.php?page=showalam&ids=16536وعبيدة بن عمرو السلماني ، وعلقمة بن قيس بن أبي حازم ، nindex.php?page=showalam&ids=16850وكعب الأحبار ، nindex.php?page=showalam&ids=17058ومرة بن شراحيل ، nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق بن الأجدع ، وأبو صالح الأنماري .
قيل : وأبو عتبة الخولاني ، هذا ما ذكره العراقي .
[ ص: 708 ] ومنهم من لم يذكره : nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف بن قيس الأسدي ، والأجدع بن مالك الهمداني والد مسروق ، وأبو رهم أحزاب بن أسيد السمعي ، وأرطأة بن سهية - وهي أمه - وأبوه زفر بن عبد الله الغطفاني المزني ، وأرطأة المزني جده عبد الله بن عوف ، وأرطأة بن كعب الفزاري ، في خلائق آخرين .
ذكرهم شيخ الإسلام ابن حجر في كتاب " الإصابة " ، وأرجو أن أفردهم في مؤلف إن شاء الله تعالى .
( ومن أكابر التابعين الفقهاء السبعة ) من أهل المدينة : nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد ( بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد ) بن أبي بكر الصديق ، ( nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة ) بن الزبير ، ( nindex.php?page=showalam&ids=15786وخارجة بن زيد ) بن ثابت ، ( nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة بن عبد الرحمن ) بن عوف ، ( nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة ) بن مسعود ، ( nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ) الهلالي أبو أيوب ; هكذا عدهم أكثر علماء أهل الحجاز .
( وجعل nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ) بن عمر ( بدل أبي سلمة .
وجعل أبو الزناد بدلهما ) أي : سالم وأبي سلمة ( أبا بكر بن عبد الرحمن ) .
[ ص: 709 ] وعدهم nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني اثني عشر : nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، وأبو سلمة ، والقاسم ، وخارجة وأخوه إسماعيل ، وسالم وحمزة وزيد وعبيد الله وبلال بنو عبد الله بن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=11795وأبان بن عثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=16812وقبيصة بن ذؤيب .
( وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قال : أفضل التابعين ) nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد ( بن المسيب .
قيل ) له : ( فعلقمة والأسود قال : هو وهما .
وعنه ) أيضا ( لا أعلم فيهم ) أي : التابعين ( مثل nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي ، nindex.php?page=showalam&ids=16834وقيس ) بن أبي حازم .
( وعنه ) أيضا ( أفضلهم : قيس ، nindex.php?page=showalam&ids=12081وأبو عثمان ) النهدي ، ( وعلقمة ، ومسروق ) .
هؤلاء كانوا فاضلين ، ومن علية التابعين .
( وقال nindex.php?page=showalam&ids=13121أبو عبد الله ) محمد ( بن خفيف ) الشيرازي : ( أهل المدينة يقولون : أفضل التابعين nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، وأهل الكوفة ) يقولون : ( nindex.php?page=showalam&ids=12338أويس ) القرني ، ( و ) أهل ( البصرة ) يقولون ( nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ) البصري . واستحسنه nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
قال : وأما تفضيل أحمد لابن المسيب وغيره فلعله لم يبلغه الحديث ، أو لم يصح عنده ، أو أراد بالأفضلية في العلم لا الخيرية .
وقال البلقيني : الأحسن أن يقال : الأفضل من حيث الزهد والورع أويس ، ومن حيث حفظ الخبر والأثر سعيد .
وقال أحمد : ليس أحد أكثر فتوى في التابعين من الحسن وعطاء ، كان عطاء مفتي مكة ، والحسن مفتي البصرة .
( وقال ) nindex.php?page=showalam&ids=11939أبو بكر ( بن أبي داود : سيدتا التابعيات nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين ، nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة بنت عبد الرحمن ، وتليهما nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء ) الصغرى هجيمة ، ويقال : جهيمة وليست كهما .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس بن معاوية : ما أدركت أحدا أفضله على حفصة - يعني بنت سيرين - فقيل له : الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ، فقال : أما أنا فما أفضل عليها أحدا .
[ ص: 711 ] ( وقد عد قوم طبقة في التابعين ولم يلقوا الصحابة ) فهم من أتباع التابعين ، كإبراهيم بن سويد النخعي ، لم يدرك أحدا من الصحابة ، وليس nindex.php?page=showalam&ids=12354بإبراهيم بن يزيد النخعي الفقيه .
وبكير بن أبي السميط - بفتح السين وكسر الميم - لم يصح له عن أنس رواية ، إنما أسقط قتادة من الوسط .
ووقع لقوم عكس ذلك ، فعدوا طبقة من التابعين في أتباع التابعين ، لكون الغالب عليهم روايتهم عنهم : nindex.php?page=showalam&ids=11863كأبي الزناد عبد الله بن ذكوان ، لقي nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وأنسا .
( و ) عد من التابعين ( طبقة ، وهم صحابة ) إما غلطا ، كالنعمان وسويد ابني مقرن ، عدهما الحاكم في الإخوة من التابعين ، وهما صحابيان معروفان .
أو لكون ذلك الصحابي من صغار الصحابة ، يقارب التابعين في كون روايته أو غالبها عن الصحابة ، كما عد مسلم من التابعين nindex.php?page=showalam&ids=9228يوسف بن عبد الله بن سلام ، nindex.php?page=showalam&ids=17053ومحمود بن لبيد .
ووقع لقوم عكس ذلك ، فعدوا بعض التابعين من الصحابة .
وكثيرا ما يقع ذلك لمن يرسل ، كما عد محمد بن الربيع الجيزي ، nindex.php?page=showalam&ids=16345عبد الرحمن بن غنم الأشعري ، ممن دخل مصر من الصحابة ، وليس منهم على الأصح ، ( فليتفطن لذلك ) وأمثاله .