من فائدته أن لا يتوهم أن المروي عنه أكبر وأفضل لكونه الأغلب . ثم هو أقسام : أحدها : أن يكون الراوي أكبر سنا وأقدم طبقة nindex.php?page=showalam&ids=12300كالزهري عن مالك ، وكالأزهري عن الخطيب . والثاني : أكبر قدرا ، كحافظ عالم عن شيخ ، كمالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار .
والثالث : أكبر من الوجهين كعبد الغني عن الصوري ، وكالبرقاني عن الخطيب . ومنه رواية الصحابة عن التابعين كالعبادلة وغيرهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار . ومنه رواية التابعي عن تابعيه nindex.php?page=showalam&ids=12300كالزهري والأنصاري عن مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=16709وكعمرو بن شعيب ليس تابعيا ، وروى عنه منهم أكثر من عشرين ، وقيل : أكثر من سبعين .
( النوع الحادي والأربعون : رواية الأكابر عن الأصاغر ) والأصل فيه رواية النبي - صلى الله عليه وسلم - عن nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري حديث الجساسة ، وهي عند مسلم .
وروايته عن مالك بن مزرد ، وقيل : ابن مرارة ، وقيل : ابن مرة الرهاوي ، فيما أخرجه ابن منده في الصحابة بسنده عن زرعة بن سيف بن ذي يزن : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كتب إليه كتابا ، وأن مالك بن مزرد الرهاوي قد حدثني أنك أسلمت وقاتلت المشركين ، فأبشر بخير ، الحديث .
[ ص: 713 ] ( من فائدته ) أي : فائدة معرفة هذا النوع ( أن لا يتوهم أن المروي عنه أفضل وأكبر ) من الراوي ، ( لكونه الأغلب ) في ذلك ، تنزيلا لأهل العلم منازلهم ، للأمر بذلك في حديث عائشة ، أخرجه أبو داود وغيره .
ومنها أن لا يظن أن في السند انقلابا .
( ثم هو أقسام :
أحدها : أن يكون الراوي أكبر سنا وأقدم طبقة ) من المروي عنه ( nindex.php?page=showalam&ids=12300كالزهري ) ، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري في روايتهما ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ) بن أنس .
( وكالأزهري ) أبي القاسم عبيد الله بن أحمد في روايته ( عن ) تلميذه ( nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب ) البغدادي ، وهو إذ ذاك شاب .
( والثاني ) أن يكون الراوي ( أكبر قدرا ) لا سنا ( كحافظ عالم ) روى ( عن شيخ ) مسن لا علم عنده ( كمالك ) في روايته ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ) .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق ابن راهويه في روايتهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى العبسي .
( والثالث ) أن يكون الراوي ( أكبر ) من المروي عنه ( من الوجهين ) معا ( nindex.php?page=showalam&ids=16390كعبد الغني ) بن سعيد الحافظ في روايته ( عن ) nindex.php?page=showalam&ids=14658محمد بن علي ( الصوري ) تلميذه .
( وكالبرقاني ) في روايته ( عن الخطيب ) .
[ ص: 714 ] وكالخطيب في روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=13484ابن ماكولا .
( ومنه ) أي : من القسم الثالث من رواية الأكابر عن الأصاغر ( رواية الصحابة عن التابعين ، كالعبادلة وغيرهم ) من الصحابة ، nindex.php?page=showalam&ids=3كأبي هريرة ، ومعاوية ، وأنس في روايتهم ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار .
ومنه ) أيضا ( رواية التابعي عن تابعيه ، nindex.php?page=showalam&ids=12300كالزهري ، والأنصاري عن مالك .
nindex.php?page=showalam&ids=16709وكعمرو بن شعيب ) بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص ، ( ليس تابعيا ، وروى عنه منهم ) أي : التابعين ( أكثر من عشرين ) نفسا فيما جمعهم nindex.php?page=showalam&ids=16390الحافظ عبد الغني بن سعيد في جزء له ، بلغ بهم تسعة وثلاثين .
( وقيل : أكثر من سبعين ) قاله الحافظ أبو الفضل الطبسي .
وعدهم الحافظ أبو الفضل العراقي نيفا وخمسين : nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة ، nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني ، nindex.php?page=showalam&ids=15562وبكير بن الأشج ، وثابت بن عجلان ، nindex.php?page=showalam&ids=15603وثابت البناني ، nindex.php?page=showalam&ids=15627وجرير بن حازم ، وحبان بن عطية ، وحبيب بن أبي موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=15710وحريز بن عثمان الرحبي ، nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم بن عتيبة ، nindex.php?page=showalam&ids=15767وحميد الطويل ، وداود بن قيس ، nindex.php?page=showalam&ids=15854وداود بن أبي هند ، والزبير [ ص: 715 ] بن عدي ، nindex.php?page=showalam&ids=15987وسعيد بن أبي هلال ، nindex.php?page=showalam&ids=11974وسلمة بن دينار ، وأبو إسحاق سليمان الشيباني ، [ وابنه سليمان بن أبي سليمان ] ، nindex.php?page=showalam&ids=13726وسليمان الأعمش ، nindex.php?page=showalam&ids=16274وعاصم الأحول ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الطائفي ، وعبد الله بن عون ، nindex.php?page=showalam&ids=12531وعبد الله بن أبي مليكة ، وعبد الرحمن بن حرملة ، nindex.php?page=showalam&ids=16376وعبد العزيز بن رفيع ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وعبد الملك بن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=16452وعبد الله بن عمر العمري .
[ nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ] ، nindex.php?page=showalam&ids=16571وعطاء بن السائب ، nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ، والعلاء بن الحارث الشامي ، وعلي بن الحكم الباني ، nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار ، nindex.php?page=showalam&ids=11813وأبو إسحاق عمرو السبيعي ، وقتادة ، [ nindex.php?page=showalam&ids=12563ومحمد بن إسحاق بن يسار ، nindex.php?page=showalam&ids=16933ومحمد بن جحادة ، nindex.php?page=showalam&ids=17000ومحمد بن عجلان ] ، وأبو الزبير محمد بن مسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=12300ومحمد بن مسلم الزهري ، nindex.php?page=showalam&ids=17096ومطر الوراق ، ومكحول ، nindex.php?page=showalam&ids=17170وموسى بن أبي عائشة ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة النعمان بن ثابت ، nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة ، nindex.php?page=showalam&ids=17239وهشام بن الغاز ، nindex.php?page=showalam&ids=17285ووهب بن منبه ، [ nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد ] ، nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير ، nindex.php?page=showalam&ids=17346ويزيد بن أبي حبيب ، [ ص: 716 ] ويزيد بن الهاد ، ويعقوب بن عطاء بن أبي رباح .
وما جزم به المصنف nindex.php?page=showalam&ids=12795كابن الصلاح من كونه ليس تابعا ، تبعا فيه عبد الغني ، وأبا بكر النقاش .
ورده الحافظ أبو الفضل العراقي ، وقبله المزي ، وقال : قد سمع من غير واحد من الصحابة ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=10718والربيع بنت معوذ بن عفراء ، وهما صحابيتان .