المدبج ورواية القرين : القرينان هما المتقاربان في السن والإسناد ، وربما اكتفى الحاكم بالإسناد ، فإن روى كل واحد منهما عن صاحبه كعائشة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، ومالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي فهو المدبج
ومن فوائد معرفة هذا النوع : أن لا يظن الزيادة في الإسناد أو إبدال عن بالواو .
( القرينان : هما المتقاربان في السن والإسناد ، وربما اكتفى الحاكم بالإسناد ) أي : بالتقارب فيه ، وإن لم يتقاربا في السن .
( فإن روى كل واحد منهما عن صاحبه كعائشة ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ) في الصحابة ، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري وأبي الزبير [ ص: 717 ] في الأتباع ، ( ومالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ) في أتباعهم ( فهو المدبج ) - بضم الميم وفتح الدال المهملة وتشديد الباء الموحدة وأخره جيم .
قال العراقي : وأول من سماه بذلك nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني فيما أعلم .
قال : إلا أنه لم يقيده بكونهما قرينين ، بل كل اثنين روى كل منهما عن الآخر يسمى بذلك ، وإن كان أحدهما أكبر ، وذكر منه رواية النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أبي بكر ، وعمر ، nindex.php?page=showalam&ids=228وسعد بن عبادة ، وروايتهم عنه ، ورواية عمر عن كعب ، وكعب عنه .
وبذلك يندفع اعتراض nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح على الحاكم في ذكره في هذا رواية أحمد عن عبد العزيز ، وعبد الرزاق عنه ; لأنه ماش على ما قاله شيخه ونقله عنه .
ثم وجه التسمية ، قال العراقي : لم أر من تعرض لها ، قال : إلا أن الظاهر أنه سمي به لحسنه ، لأنه لغة المزين ، والرواية كذلك إنما تقع لنكتة يعدل فيها عن العلو إلى المساواة أو النزول ، فيحصل للإسناد بذلك تزين .
قال : ويحتمل أن يكون سمي بذلك لنزول الإسناد ، فيكون ذما ، من قولهم رجل مدبج : قبيح الوجه والهامة ، حكاه صاحب المحكم .
وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني والمستملي : النزول شؤم .
[ ص: 718 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : الإسناد النازل حدرة في الوجه .
قال : وفيه بعد ، والظاهر الأول .
قال : ويحتمل أن يقال : إن القرينين الواقعين في المدبج في طبقة واحدة بمنزلة واحدة شبها بالخدين ، إذ يقال لهما الديباجتان ، كما قاله الجوهري وغيره .
قال : وهذا المعنى متوجه على ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح والحاكم : إن المدبج مختص بالقرينين .
وجزم بهذا المأخذ في شرح النخبة ، فإنه قال : لو روى الشيخ عن تلميذه فهل يسمى مدبجا ؟ فيه بحث . والظاهر : لا ، لأنه من رواية الأكابر عن الأصاغر ، والتدبيج مأخوذ من ديباجتي الوجه فيقتضي أن يكون مستويا من الجانبين .
أما رواية القرين عن قرينه من غير أن يعلم رواية الآخر عنه ، فلا يسمى مدبجا ، كرواية nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة عن nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، ولا يعلم لزهير رواية عنه .
وأما تمثيل nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح برواية التميمي عن nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، وقوله : ولا يعلم لمسعر رواية عنه .
[ ص: 719 ] فاعترض بأنه أيضا روى عنه ، فيما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في المدبج .
وتمثيل الحاكم برواية nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهاد عن إبراهيم بن سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=16043وسليمان بن طرخان عن nindex.php?page=showalam&ids=15896رقبة بن مصقلة ، وقوله : لا أعلم لابن سعد ورقبة رواية عن يزيد وسليمان .
فاعترض أيضا بوجودها ، فرواية ابن سعد عن يزيد في صحيح مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، ورواية رقبة عن سليمان في المدبج nindex.php?page=showalam&ids=14269للدارقطني .
لطيفة :
قد يجتمع جماعة من الأقران في حديث ، كما روى nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن nindex.php?page=showalam&ids=11997أبي خيثمة زهير بن حرب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16526عبيد الله بن معاذ ، عن أبيه ، عن أبي بكر بن حفص ، عن أبي سلمة ، عن عائشة قالت : كن أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - يأخذن من شعورهن حتى يكون كالوفرة .